الأربعاء، 20 أبريل 2022

ألف ليلة وليلة ج 3

 
على أنه يظهر لنا فى ألف ليلة وليلة مجتمع فاسق متهتك فاجر.
وما هذا إلا فساد الفرس نُقلت لأسماء المسلمين ومدنهم تعريبا..
وقد اشتهرت بلاد فارس بهذا الفساد دوما وما مزدك ببعيد.
ولما كانت الدولة العباسية -مهد ألف ليلة وليلة- دولةً فارسية حكومة وشعبا؛ انتقل بعض هذا الفساد لها حتى قال الإمام أحمد لرجل ولده فى يده: لا تمش به فيظنون بك.
ثم إن ألف ليلة وليلة من بعد ذلك تعج بالأحاديث الموضوعة والتى لا أصل لها.
مما يدل على جهل صاحبها بصناعة الحديث وأنه من أهل الأدب لا أهل الرواية.
ومع هذا فصاحب ألف ليلة وليلة قد بلغ بها الغاية فى التشويق.
وقد عَلِم طبيعة نفوس بنى آدم التى تمل فجعل أغلبها إبحارا فى السفن وهبوطا على الجزر.
وعلم حب الناس للمال فملأها بحفر الأرض والعثور على أبواب الكنوز المطمورة.
وتظهر فى بداية الجزء الثالث فى قصة حاسب كريم الدين معرفة العرب بوجود الأمريكتين وأستراليا قبل أن تطأها قدم الأوربى.
حيث تذكر وبوضوح أن الدنيا فيها بحارا سبعة يعنى المحيطات.
وأن وراء كل محيط أرضا وهذا عكس من سموا الأطلنطى بحر الظلمات.. مما يدلك على أنها خرافات عوام ثبتت فى عقول الناس.
وأقدم مرجع عربى يذكر الهنود الحمر وأمريكا هو كتاب/ الحث على التجارة والصناعة للإمام أبى بكر الخلال شيخ الحنابلة ت 311 هـ. نقلاً عن الإمام الشعبى ( توفى حدود 100 هـ )
وقد قال العقل بذلك قبل النقل فلابد من جزر وراء كل ماء.
وألف ليلة وليلة صنعةٌ عظيمةٌ محكمة.
وفى الليلة التاسعة والثمانين بعد الأربعمائة ذروة الصنعة لما يستدرك الكاتب بعد إذ طالت القصة داخل القصة داخل القصة فيُذكّر قائلا على لسان ملكة الحيات:
" قالت ملكة الحيات كل هذا يا حاسب مما يحكيه الشاب الجالس بين القبرين لبلوقيا ''.
وفى قصة جانشاه تبلغ الميلودراما منتهاها حتى تساءل الناس أى عقل جبار هذا الذى وضع هذه الحكايات.
وفى ألف ليلة وليلة نجد القصور العظيمة حاضرةٌ دائما.. ومجالس الندماء وباقات الزهور وفاخر الطعام ورائق الشراب. ما يدلك على ما وصلت إليه حواضر الإسلام من رفاهة ورغد.
حتى قيل كانت (مرو) فى زمانها أعظم من بغداد.
وهو ما ينبيك بأنه ما سقط المسلمون أمام المغول إلا من الرفاهية والدعة.. ولابن خلدون تفصيل فى ذلك فى مقدمته.
وفى فواتح قصة السندباد كرم أهل ذلك الزمان من صدر هذه الأمة وحسن أخلاقهم.. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: خير الناس قرنى ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم.
وفيها فشو القصور فى بغداد العباسيين والعراق.. حيث كان مُلك الدنيا وأرض العلم والخلفاء.
ويستحسن بنا هنا أن نشير إلى أن بغداد كانت عاصمة الدنيا مثل لندن اليوم والتى صعدت بعد هزيمة الأرمادا.
وأن المسلمون كانوا مستكشفى وسادة بحار العالم وبراريه مثلما كان الغرب بعد سقوط غرناطة.
ومن اللطيف أن أذكر لك أن السندباد لفظة هندية مستخدمة لليوم وتنطق سن باد وتعنى حرية!
فكأن صانع قصص السندباد اختار له هذا الإسم ليعنى الحرية بالانعتاق فى البحار من عبودية البر!
فيا له من أديب!
ومما أدهش الناس أن قصة الوحش الذى يشوى المراكبية على النار هى نفسها بحذافيرها قصة أوديسيوس فى أوديسة هومير!
فها هى أساطير اليونان فى عمق الهند!
إنه التواصل الحضارى الذى جعل حرير الصين يصل إلى قبور الفراعنة... قال تعالى : { يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَىٰ وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا ۚ إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ }.
على أننا يجب ألا ننظر لقصص السندباد وألف ليلة وليلة على أنها أساطير محضة.. فإن الدنيا متسعةٌ وفيها من العجائب ما يخفى.
فطائر الرخ لعله طائر الفيل الذى عثر على حفريته فى مدغشقر.
وفى الرحلة الخامسة يبيت الناس فى المراكب.. وكذلك كانوا يبيتون بنواحى هونج كونج لازدحام المدينة انظر 200 يوم حول العالم لأنيس منصور.
وفى رحلة سندباد السابعة غاية الخلق الكريم لأهل ذلك الزمان الفاضل من صدر هذه الأمة..
حيث تقول زوج السندباد: إنهم من إخوان الشياطين؛ فلا يقول لها قد كان أبوكِ منهم، ولكنه يقول: فكيف كان حال أبيك معهم.
وهذا أدبٌ عظيم.
وفيها أن السندباد غاب سبعا وعشرين سنة فرجع إلى أهله وماله.. وما ذلك إلا لأن الناس كانت على الشرع حيث فقه الغائب والمفقود أنه لا تقتسم تركته إلا بعد ٧٠ سنة من تاريخ ميلاده.
وأنه لا تتزوج زوجته إلا بعد أربع سنين.
ويستمر التأثير اليونانى/ التواصل الحضارى ففى حكاية مدينة النحاس يظهر أوديسيوس وبحارته الذين كانت تناديهم السيرينات (=المغنيات) فصب فى آذانهم الشمع كيلا يسمعوا.
وهنا الفتيات المسحورات ينادين مَن على سور المدينة فيسقط فتندق عنقه.
على أن ألف ليلة وليلة كما أسلفنا ليست خيالا لهذا الحد.. فمدن الكنوز كمدينة النحاس المذكورة لا تختلف فى شئ عن وادى الملوك بالأقصر المصرية.
والتى كنوز توت عنخ آمون إحداها.
إننى الرجل الوحيد فى العالم الذى يتخذ ألف ليلة وليلة فى أغلب مواضعها مرجعا.
وما الماس وأنه بنواحى الهند بغريب.. فها هى كوهينور =كوخ النور أكبر ماسة فى العالم هندية.
وفى الليلة الثالثة والثمانين بعد الخمسمائة من قصة مكائد النساء؛ ذكر السواحر وركوب المكانس.
ومنه تعلم من أين وصل ذلك إلى أوربا.
وفى الليلة 584 ترى ذروة الذروة فى فن الحكى حتى أصبحت ألف ليلة وليلة قمة التراث الحكائى فى العالم.
تتميز ألف ليلة وليلة بفن قص (ما وراء الباب المغلق) بحيث تصل بقارئها إلى قمة التشويق وتثير جنونه ليعلم ما وراء السر/ أو الباب.
إن هذه الصنعة المحكمة تثير التساؤلات حول العباقرة الذين كانوا وراءها وللأسف لم يخلد التاريخ أيا من أسمائهم(....).
وقصة النساء وأن كيدهن عظيم فى ذا الجزء الثالث وهى قصة الملك وولده والجارية والوزراء السبعة غاية الحكى والإتقان والحكمة. ويغلب على الظن أنها هندية بالخبرة والذوق.
وأنها كتاب منفصل ألحق بالليالى كما ألحق بها غيرها.
وتظهر كروية الأرض من جديد -مثلما ظهرت فى الجزء الأول- فى قصة جودر ابن التاجر عمر.
وتظهر هذه القصة غدر الأخوة وشرهم بأرض مصر وهو باقٍ لليوم فيا رب عفوك!
بل حتى كان أول مصر فيما سطره الأولون قتل ست لأوزوريس....
وكان بدء البشر قتل قابيل لهابيل من أجل امرأة!
فلا حول ولا قوة إلا بالله.
ومع ذلك يستمر تأثير ألف ليلة وليلة الخالد.. والذى يتجلى فى مسلسل dark الألمانى الذى أبهر العالم..
حيث كهوف وممرات تدخلها فتجد عالما آخر.
فأخبرنى بالله عليك أين هذا إلا فى ألف ليلة وليلة.
والحق أن الإنسان ليَعجبُ غاية العجب ويضرب كفا بكف من بلاهة جودر المصرى وسذاجته وتسامحه مع أخوته وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (لا يلدغ مؤمن من جحر واحد مرتين).
وفيها أى الجزء الثالث قصة جميل بن معمر هو جميل بثينة مع هارون الرشيد. وهو لا يصح لأنه كان زمان الأمويين.
وفى الثلث الأخير من الجزء الثالث قصة أحمد الدنف وحسن شومان ودليلة المحتالة وبنتها زينب النصابة.
وهى قصة مصرية ألصقها -أو ألّفها- الصائغ المصرى المملوكى لألف ليلة وليلة ببغداد والخليفة.
وفيها الشرك والاعتقاد فى الأولياء ما راج فى زمان المماليك أخذا من العبيدية الفواطم زعما.
وفى أواخر الجزء الثالث قصة الملك بدر باسم بن شهرمان وبنت الملك السمندل.
حيث نجد أهل الماء وأهل البر.. ومنه تعلم مصدر قصص دى سى كوميكس DC Comics وأكوا مان رجل الماء.
وتجد القصة أصلا للقصص المصورة مثل:
" وصارت النار تخرج من أفواههم كالمشاعل ".
وانفعالات الملك شهرمان المتتالية.
لقد كانت ألف ليلة وليلة المنبع الذى استقت منه هوليوود و السينما أعظم أفلامها واستقى منه الروائيون اعظم ما كتبوا والرواية المعاصرة. وهى أعظم التراث الحكائى البشرى فى كل العصور.
ما يدلك على ما وصل له العباسيون.
وبغداد نيويورك ذلك العصر.
وفيها علوم البحار حيث تقول له: إن مخلوقات البحر أعجب وأكثر. وهذا عين ما يذكره العلم الحديث من أن البحار 70% من مساحة الأرض و80 % من عدد الكائنات الحية.
وفى ذات القصة تحويل البشر لحيوانات وطيور بالسحر ومنه تعلم أصل هارى بوتر Harry Potter التى اكتسحت العالم....
وفيها بلاد المسلمين فى أقصى الدنيا وكذلك كانت عهد بنى العباس من عدن إلى كوريا.
ثم بعد ذلك فى قصة سيف الملوك وبديعة الجمال يظهر حكواتى دمشق كما هو اليوم على كرسيه.
ما يدلك أن سورية ومصر المماليك هى هى سورية ومصر اليوم.
ويظهر فيها وزراء الفرس المخلصين لملوكهم حد الموت حيث يقول الوزير المصرى للملك: إما أن تخبرنى ما بك وإلا قتلت نفسى.
وهنا يظهر القصص الفارسى ويدلك على صواب ما ذكره اهل العلم من أنها هندية فارسية عربية.
وما زدته.. انها أوسطية.
ومن وزراء الفرس من قطع أنثياه.. فى قصة تطول.
ويظهر فيها الأخطبوط باسم التمساح الذى سماه الغرب السمك الشيطان!
فكانت البحرية الإسلامية سابقة لبحرية الغرب ب900 سنة كاملة
وفى ختام الجزء الثالث نجد جزر نيو بابوا غينيا وآكلى لحوم البشر.
كما تظهر جزيرة الفصح Easter Island! النائية فى قصة ذوى الآذان الطويلة انظر كون تيكىThe Kon-Tiki expedition لثور هايردال Thor Heyerdahl!!! وهذا عجيب لأنهم انقرضوا منذ زمان.
ولا نعلم من العبقرى الذى صاغ ألف ليلة وليلة ولا قصص البحر هذه ويبدو لا محالة أنه خالط البحرية من أهل اليمن وعمان أو قرأ حكايات عنهم.
ولم يحفظ لنا التاريخ أصلا هنديا ولا فارسيا يشبهه إلا ما ذكره المسعودى من هزار أفسان ولم يصل إلينا ولعله هذا.
وفى ختام الجزء قصة حسن الصائغ البصرى وفيها صراع العرب والفرس.
وحقدهم ونقمتهم عليهم لزوال مُلك الأكاسرة الغاشم.
وبقاء المجوس لذلك الزمان -بل لليوم باسم التشيع- مما تراه فى الفَرق بين الفِرَق للبغدادى.
وتجد بغداد نيويورك ذلك العصر فكل قصة -ككل فيلم اليوم- تحدث فيها.
ونرى العراق الدولة الأولى كأمريكا اليوم..
والقبور تبنى للأحبة المفقودين بشواهد.
ــــــــــــــــ
فكرى فيصل

 

الثلاثاء، 5 أبريل 2022

ألكسندر دوجين والإسلام (2)



ومع المقالة الثانية عن راسبوتين! روسيا الحديثة وأميرها المظفر وقائدها الموجه: الفيلسوف والقائد وموجه فلاديمير بوتين؛ ألكسندر دوجين.
أوردنا من قبل أن دوجين ينهج مع الإسلام نهج نابليون بونابرت..
فهو لا يحاربه ولا يواجهه.. ولا يراه عدواً.
بل يرى معركته فى أوربا فقط.
اليوم ومع مقالة ثانية عن ألكسندر دوجين -أبو الأوراسية- والإسلام.
يرى دوجين كتلة أوراسية ممتدة من روسيا وصولاً للصين وكوريا فى الشرق الأقصا مع تحالفات هندية وإيرانية..
لمواجهة ما يسميه الكتلة الأطلسية التى تشمل دول غرب أوربا والولايات المتحدة الأمريكية.
وهنا أكتب -للمرة الثانية- عن دوجين والإسلام عبر مقالة مطولة له عن الإسلام بلغته الأصلية =الروسية.
يقول دوجين أن الإسلام لا وسطاء فيه بين الله سبحانه وتعالى والإنسان.
ويقول أنه حتى العمارة الإسلامية تعبر عن فكرة التوحيد.
ويقول أن المسلمين يرون عيسى عليه السلام عبداً لله ورسولاً.
ورغم كل هذا الجمال وإفراد الله بالعبادة فإن دوجين لا يرى بعمى البصيرة شيئاً من الحق فيصدق عليه قول الله تعالى : { وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ الَّذِي آتَيْنَاهُ آيَاتِنَا فَانسَلَخَ مِنْهَا فَأَتْبَعَهُ الشَّيْطَانُ فَكَانَ مِنَ الْغَاوِينَ (175) وَلَوْ شِئْنَا لَرَفَعْنَاهُ بِهَا وَلَٰكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ ۚ}.
ثم يبدأ فى التخبط فيتهم الإسلام برفض الآخر والقضاء على الوثنيين!! رغم أن الإسلام حكم كل مكان وترك أهله على دينهم وما الهند والدولة المغولية ببعيد.
وعلى كلٍ نحمد الله أنه لا يرى الإسلام عدواً؛ ولكنه يرى معركة روسيا والكتلة الأوراسية فى أوربا وعبر الأطلسى فقط لا غير.
[ محاضرة دوجين عن الإسلام/ https://tsargrad.tv/articles/aleksandr-dugin-chto-takoe-tradicionnyj-islam_42968?fbclid=IwAR03N3VTVaOxcF2KYjLMNT3Q_P1sZdgXQiB-lPyhZKHnNTlyVczhT6JsZh8 ].

فكرى فيصل

 

ألكسندر دوجين والإسلام




ليس هذا هو راسبوتين! ولا ليو تولستوى! ولكنه أمير الروسيا ألكسندر دوجين!
المفكر والفيلسوف والقائد القومى الروسى الملقب ب: الرجل الذى يوسوس فى أذن بوتين
والحق أنه قد شغلنى سؤال (هذا هو المقال الثانى عن دوجين) ألا وهو: ما رؤية دوجين للإسلام؟
لذا فقد بحثت بالروسية عن ذلك كى تكون المقالات والمعلومات بلغتها الأصلية وأشمل وأكمل.
والحق أننى وجدت دوجين (ولله الحمد والمنة) ينهج مع الإسلام (النهج البونابرتى).....
فعندما أراد بونابرت الحرب لم يقاتل ضد العثمانيين؛ بل ضد روسيا.
فهنا دوجين لا يقاتل ضد الإسلام البتة؛ بل يجمع كتلة أوراسية (روسية- صينية- هندية) ضد الكتلة الأطلسية ( أمريكا + غرب أوربا).
ليصح عليه قول الله تعالى عن فِرَق النصارى: { فَأَغْرَيْنَا بَيْنَهُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ إِلَىٰ يَوْمِ الْقِيَامَةِ ۚ }.
وبحق -كما يعلم الجميع- كان الإسلام طوال حياته جزءاً لا يتجزأ من روسيا.
وحظى المسلمون بحريات واسعة رغم كل شىء كونهم جزء تاريخىّ منها.. مثلها فى ذلك مثل الصين.
الحمد لله أن دوجين لا يرى المسلمين عدواً ولا رأس حربة؛ بل يراهم مكملاً (صديقاً أو خاضعاً) وجزءاً.
ويرى -كما رأت السياسة الروسية لقرون- أن حرب روسيا تحسم فى الغرب.

فكرى فيصل

 

أحكام رمضانية


1 - من أمره الطبيب بالفِطر أفطر وعليه الفِدية إطعام مسكين عن كل يوم.
2 - من أفطر لمرضٍ عارض قضى بعدها.
3 - من كان فى عملٍ شاقٍ قاهر خشى منه الهلكة وزهوق روحه مثل أفران صهر المعادن وغيرها؛ يتركون العمل الشهر إن استطاعوا فإن لم يستطيعوا أفطروا استتاراً ولا يجاهروا ويقضوا فى الشتاء شهراً.
4 - من بلغ به الجهد أو كان ضعيف البنية يصوم يوماً ويفطر يوماً ويقضى. واختارته عمتنا الشيخة لؤلؤة بنت محمد فيما قضت به.

|| مستدرك:
الحامل والمرضع تفطر وتقضى إن كان الصيام يشق عليها أو يضر بها.

 5 - من فاتها قضاء أيامها فى شعبان قضت بعد رمضان ولا تعود لمثله. وإن خشت فوات الوقت قضت بعد رمضان تِباعاً ولا تؤخره لشعبان ثانيةً أبدا.
6 - أجمعوا أن مفطر رمضان شرٌّ من الزانى وشارب الخمر............ أى بلا عذر
7 - من كان مسافراً -وكل ما سمى سفر فهو سفر- يفطر (إن شاء) ويستتر بفطره ويقضى.
8 - يستحب الجود والكرم فى رمضان لحديث الريح المرسلة..
ب- ويتوجب الزيادة فى الطاعات قال السلف: لا يكونن يوم صومك ويوم فطرك سواء.
ومنه ختم القرآن.
وأعلاه المحافظة على الصلوات الخمس فى جماعة. =للرجال. وصلاة المرأة فى بيتها خيرٌ لها.
9 - يتوجب فى رمضان حسن الخلق وهو شعار المسلمين. وبه أسلمت النوائى من بلادنا فى إندونيسيا والملايو.
10 - ويتوجب على سائر ذوى المُلك والحكم من المسلمين إرسال الرسائل والكتب لسائر ملوك ورؤساء الأرض يشرحون لهم حقيقة الدين، وهو دين رب العالمين. ويدعونهم إليه ويحضونهم عليه قال تعالى : { إن الدين عند الله الإسلام }.
هذا والصلاة والسلام على رسول الله محمد النبى العدنان وآله وصحبه وسلم تسليماً كثيرا
ــــــــــــــــــ
وقيده العبد الفقير الضعيف الراجى عفو ربه ورحمته ورضوانه/
فكرى بن فيصل