الثلاثاء، 25 أكتوبر 2022

الذين يحملون العرش ومن حوله يسبحون بحمد ربهم

 

آيةٌ فى القرآن الكريم مررتُ بها مؤخراً وكأنى أقرأها للمرة الأولى! ومكثتُ خاضعاً! وخاشعاً! ومستسلماً!
{ الَّذِينَ يَحْمِلُونَ الْعَرْشَ وَمَنْ حَوْلَهُ يُسَبِّحُونَ بِحَمْدِ رَبِّهِمْ وَيُؤْمِنُونَ بِهِ وَيَسْتَغْفِرُونَ لِلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا وَسِعْتَ كُلَّ شَيْءٍ رَّحْمَةً وَعِلْمًا فَاغْفِرْ لِلَّذِينَ تَابُوا وَاتَّبَعُوا سَبِيلَكَ وَقِهِمْ عَذَابَ الْجَحِيمِ }
والذين يحملون العرش ثمانية من الملائكة قال تعالى: { وَيَحْمِلُ عَرْشَ رَبِّكَ فَوْقَهُمْ يَوْمَئِذٍ ثَمَانِيَةٌ } ولا يعلم إلا الله مقدار عظيم خلقهم، قال صلى الله عليه وسلم: ( أُذِن لي أن أحدث عن ملك من ملائكة الله من حملة العرش، إن ما بين شحمة أذنه إلى عاتقه مسيرة سبعمائة عام. ).
وهؤلاء الملائكة مع عِظَم خلقهم الداعى للكِبر والجبروت؛ مقيمون على التسبيح والذِكر والعبادة.
{ ومن حوله } وهؤلاء الملائكة ليسوا وحدهم فى الذكر والتسبيح؛ ولكن معهم ملائكة لا يعلم عددهم إلا الله يحفون بالعرش يسبحون الله.
لكن عمل هؤلاء الملائكة ليس لسانياً وفقط؛ ولكن قلبى أيضاً { ويؤمنون به }.
ولم ينته خير هؤلاء الملائكة عند هذا وفقط؛ بل يتذكرون إخوانهم المؤمنين على الأرض فيستغفرون لهم ويدعون لهم..
{ الذين يحملون العرش ومن حوله يسبحون بحمد ربهم ويؤمنون به ويستغفرون للذين آمنوا ربنا وسعت كل شيء رحمة وعلما فاغفر للذين تابوا واتبعوا سبيلك وقهم عذاب الجحيم }
وهذا من طيبتهم وأنهم من نور.. فهم خيرٌ خالص.
كما فى الحديث: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أجود الناس، وكان أجود ما يكون في رمضان حين يلقاه جبريل.
يعنى فيقتبس منه صلى الله عليه وسلم لأن المخالطة تؤثر.
والملائكة تستغفر للمسلمين والمؤمنين بالأعلى وهم يسلّمون عليهم من على الأرض:
( التحيات لله، والصلوات والطيبات، السلام عليك أيها النبي، ورحمة الله وبركاته، السلام علينا، وعلى عباد الله الصالحين ). فيعم التسبيح والثناء الطيب والدعاء السموات والأرض!
أى عظمة هذه؟ للمخلوقات العلوية؟ وأمور السموات؟ وما السموات السبع والأراضين السبع مع الكرسى إلا كحلقة ألقيت فى فلاة! فهذا الكرسى فكيف بالعرش؟
فو الله ما أقول إلا ما قالت الملائكة: سبحانك ما عبدناك حق عبادتك..!
{ وَمَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ وَالْأَرْضُ جَمِيعًا قَبْضَتُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَالسَّمَاوَاتُ مَطْوِيَّاتٌ بِيَمِينِهِ ۚ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَىٰ عَمَّا يُشْرِكُونَ }

 

الشيخ فكرى فيصل


يسوع المسيح.. نبى إسرائيل الذى جعله الرومان إلهاً


 
 
فى العقيدة الأرثوذكسية إن الله هو المسيح بن مريم! وفى الكاثوليكية: إن الله ثالثُ ثلاثة! وأنا أندهش هنا وأتساءل كيف لرجل عاش منذ ألفى عام أن يصل به الحال ليجعله الناس إلهاً معبوداً؟
تقول العقيدة البوذية عن بوذا सिद्धार्थ गौतम (هو النبيل النيبالى سيدهارتا جوتاما) والمولود قبل المسيح بخمسة قرون: أنه الإله وله تماثيل -جنوب شرق آسيا- طولها 70 متراً ويعملون له مختلف أنواع العبادة من السجود وغيره!
بينما فى العقيدة الهندوسية كريشنا कृष्ण .. الذى تجسد الإله فيه فصار الإنسان كريشنا هو الإله!
بينما تسلل للإسلام -مصر مثالاً- آلهة مصر الغابرة منذ القِدَم للأقاليم المصرية.
ففى الإسكندرية المرسى أبو العباس الذى يقسم الناس به من دون الله فيقولون وسيدى المرسى! بينما فى الشرقية ما يسمى سيدى سليم أبو مسلم الذى يعد الإله الشعبى للمنطقة بعد الإلهة العتيقة القطة بوباستس.
بينما فى مدينة دسوق حل محل آلهة بوتو عاصمة الشمال إبراهيم الدسوقى. أما فى قنا فقد حل محل الإله آمون/ رع إله الشمس ما يسمى بسيدى عبد الرحيم القناوى وأبو الحجاج الأقصرى.
أما آلهة الصحراء فى جبال البحر الأحمر فقد حل محلها أبو الحسن الشاذلى فى حميثرة حيث يصعد الناس الجبل ويقوموا بالطقوس العتيقة.
أما فى الدلتا فحل محل آلهة سايس (صا الحجر) السيد البدوى أعظم الآلهة المصرية الحديثة والذى له 80 اسماً!! ويجلب الأسرى طائرين فى الجو وينشدون له ( الله الله يا بدوى الله الله.. يا بدوى جاب اليسرى .. الله الله ).
وكل تلك عقائد باطلة وآلهة وثنية مبعوثة فى ثوبٍ جديد بأسماءٍ عربية وكأن التاريخ يعيد نفسه.
وحديثاً صار علىّ بن أبى طالب هو الله فى العقيدة النصيرية =العلوية وهو أمير النحل.. وهو فى القمر! والبرق سوطه والرعد صوته.
ثم صار الحاكم بأمر الله الفاطمى عند الدروز هو الله. ويعود يوماً ما.
أما عبر المحيط فكان آلهة الأزتيك رجالاً ملتحين بيض البشرة! وهى صفة أنبياء قدامى من نسل إبراهيم.. تحولت لأسطورة ولذلك رحب الإمبراطور المكسيكى موكتيزوما بالغازى هرنان كورتيز إذ ظنه الآلهة البيض! وبالذات تجسيد للإله كيتزالكواتل Quetzalcoatl.
[ كتاب عذرا كولومبس لهاينكه زودهوف يؤكد وصول رجال بيض ملتحين ]
فكيف يمكن أن تقنعنى أن المسيح عليه السلام وهو نبى من أنبياء بنى إسرائيل هو الإله الذى نزل من السماء؟؟؟؟ وهل يهوه العلىّ ألوهيم إيل إله إبراهيم ينزل من السماء ليخرج من رحم امرأة؟
هل هذا هو مقام الألوهية؟
ولو كان الله -حاشا وكلا ولما- ينزل من عليائه سبحانه وتعالى وتقدس إله آبائنا؛ لكان ينزل فى جسد إبراهيم وهو أعظم نبى.. أو موسى الذى لا يقوم فى بنى إسرائيل مثله وهو أعظم من المسيح بشهادة الأحبار والرهبان أنفسهم.
حتى غنوا ( ما جوم فى إسرائيل مثل موشى) وهى إحدى القواعد ال 13 للإيمان اليهودى وضعها الرمبام الربانى موسى بن ميمون משה בן מימון أعظم فلاسفة وعلماء العصر الذهبى= العصور الوسطى.
يغلب على الظن إذاً أن الجنود الرومانية هم من زعم ألوهية النبى الإسرائيلى يسوع بن مريام.
ليزعمون أنه جوبيتر Iūpiter وهرمز Ἑρμῆς وآلهة اليونان والرومان الهابطة من السماء فى أجساد بشر.
يقول الله: كذبني ابن آدم وما ينبغي له أن يكذبني، وشتمني ابن آدم وما ينبغي له أن يشتمني، فأما تكذيبه إياي فقوله: لن يعيدني كما بدأني. وليس أول الخلق بأهون علي من إعادته، وأما شتمه إياي فقوله: اتخذ الله ولدا. وأنا الله الأحد الصمد لم ألد ولم أولد
ــــــــــــــــــ
فكرى فيصل

 

The Lives of Others (2006)



شاهدت الفيلم الألمانى حياة الآخرين 2006 بالإنجليزية:
The Lives of Others (2006)
وبالألمانية: Das Leben der Anderen
هذا الفيلم الحاصل على 22 جائزة! من بينها أوسكار أفضل فيلم أجنبى.
الفيلم للكبار فقط ومنهك للأعصاب جداً فى نصفه الأول.. لكنَّ أحداثه تتصاعد حتى تصلَ لذروةٍ ليس بعدها. فيبدو أن الأوسكار لا يمزح أبداً.
كاتب ألمانى يعيش مع صديقته الممثلة المسرحية فى برلين الشرقية =جمهورية ألمانيا الشرقية تحت حكم السوفيت وجهاز الأمن العام الشتازى المرعب.
وزير شيوعى فاسد يريد الممثلة ويبحث عن تلفيق تهمة لصديقها ليتخلص منه ويخلو له الطريق.
المفاجأة -ويبقى الإنسان دائماً- أن المراقب يصبح جزءاً من حياتهم ويتعاطف معهم ويرحمهم.
لا ننسى أبداً دموعه عند سماع المقطوعة الموسيقية.
الصخر يتفتت تدريجياً تحت المطر وتنبت من قلبه الزهرة.
هذا تأثير المطبعة والقراءة عبر قرون على ألمانيا وأوربا الغربية وحركة الإصلاح البروتستانتى.
ولا مثيل له عندنا إلا تأثير الدين والموروث الثقافى.. [[[ وأذكر منذ سنين وأنا معتقل لسبب عائلى تافه وكنت ذو لحية أن أفراد الأمن ومعهم عصا ضربوا كل المساجين ورفضوا ضربى أنا وتراجعوا إلى الوراء. وعاملونى باحترام شديد جداً وأحضروا لى الطعام وقالوا لى كل ما تريده أنت تأمرنا. لا لشىء إلا أننى أمثِّل الدين وقتها ]]].
الفيلم من أفلام التحقيقات الألمانية فى شطره الأخير ما يذكرنا بفيلم العام الماضى عليه:
Sophie Scholl: The Final Days (2005).
وضمير الكاتب الدائم الذى شاهدناه فى فيلم الكاتب الشبح الذى يفضح حرب العراق: The Ghost Writer (2010).
فيبدو أن الكاتب صداع السلطة الدائم.
لا يمكننى حرق أحداث الفيلم ولذلك سأترككم معه لتشاهدوا حقارة الإنسان ونُبله فى مكانٍ واحد وزمانٍ واحد بل وفى نفسٍ واحدة!.. وأن الإنسان يبقى إنساناً مهما كان.
فيلم حياة الآخرين 2006 ؛ ويبقى الإنسان!
 
فكرى فيصل