الثلاثاء، 9 نوفمبر 2021

كلينت ايستوود وجون واين

 

 
السؤال الذى حير العالم وجماهير وعشاق أفلام الويسترن:
لماذا لم يجتمع العملاقان كلينت ايستوود وجون واين قط؟

  john wayne

والجواب ببساطة أنه بينما كانت شمس كلينت ايستوود تبزغ كانت شمس واين تأفل.
ففيلم ايستوود الأيقونى: الطيب والسىء والقبيح The Good, the Bad and the Ugly إنتاج سنة (1966)، هذا بينما كان واين يعمل فى سينما الويسترن منذ الثلاثينات!
كما أنه بضعة سنوات لاحقة وكان واين قد توقف نهائياً ثم مات.
والحقيقة أن ايستوود أرسل له مسودة فيلم لكنه ألقاها فى الماء ورفضها إذ لم يعجبه الدور بل قصة الفيلم كلها!

 clint eastwood

كان كلينت ايستوود نجماً صاعداً بقوة وكلل صعوده سلسلة هارى القذر.
لم يكن جون واين بالذى يغفرها أبداً!
كذلك كانت نوعية أفلام ايستوود مختلفة تماماً عن أفلام واين.
فأفلام ويسترن كلينت ايستوود تظهر الشاب الثائر بينما أفلام جون واين تظهر الرجل الهادىء الثقيل الملتزم.
أخيراً: خسر جمهور الويسترن بشدة بسبب كبرياء واين وعدم إصرار ايستوود..
خسرنا أن يلتقى هذان العملاقان فى عمل أيقونى.
وكلى ثقة أنهما سيجتمعان فى المستقبل باستخدام تكنولوجيا الذكاء الاصطناعى.
 
فكرى فيصل

Admiral (Michiel de Ruyter) (2015) العباقرة فى زمن الأزمات

 

 
Admiral (Michiel de Ruyter) (2015)
شاهدت التحفة السينمائية الهولندية: الأدميرال عن قائد البحرية الهولندية الموهوب: ميشيل دى رويتر.
الرجل الذى قاد هولندا فى أحرج فترة مرت عليها فى تاريخها عندما تكللت الحرب الهولندية الإنجليزية باجتياح فرنسى أرضى مع هجوم انجليزى بحرى وزحف ألمانى.. كاد أن يودى بالأراضى السبع المنخفضة =هولندا للتقسيم النهائى.
لكن وطنية الأخوة دى فيت وعبقرية دى رويتر البحرية ودخول وليام الثالث أيام كان أميراً لهولندا على الخط حالوا دون ذلك.
يهمس الأدميرال السابق فى أذن دى رويتر عند موته بكلمة واحدة: السياسة!
ونتيجة لهذه السياسة غدر الملكيون برئيس الوزراء دى فيت الجمهورى.. وأخيه.. الذين راحوا فى مجزرة مروعة سحلت فيها جثتهم وقطعت وعلّقت وأكلوا منها!!
كل هذا سنة 1672 بعد انتهاء العصور الوسطى بدهر.. ما يدلك على أن وحشية الرجل الأبيض دائمة غير مقيدة بزمن.
وتشاهد فى الفيلم حروباً لا تنتهى كلما انتهت واحدة قامت أخرى.. مصداقاً لقوله تعالى عنهم لما تخلوا عن الدين وحاربوا أريوس ومن تبعه من الموحدين وعبدوا الثواليث والصور والمسيح وأمه من دون الله :{ فَأَغْرَيْنَا بَيْنَهُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ إِلَىٰ يَوْمِ الْقِيَامَةِ ۚ }.
تجلت عبقرية دى رويتر فى معركة الأربعة أيام حيث طور نظام الإشارات والتكتيكات وكان عبقرى زمانه بحق.
وفى النهاية تم إبعاده من الملكيين لتعاطفه مع دى فيت بعيداً للكاريبى ثم للبحر المتوسط وزجه فى معارك غير متكافئة للخلاص منه.
إنها السياسة!
ولا يفوتنا أن نذكر أن الإسلام حض على ركوب البحر والتوسع فى عالم البحار والمحيطات ففى الحديث:
( فَنامَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، ثُمَّ اسْتَيْقَظَ وهو يَضْحَكُ، قالَتْ: فَقُلتُ: ما يُضْحِكُكَ يا رَسولَ اللَّهِ؟ قالَ: ناسٌ مِن أُمَّتي عُرِضُوا عَلَيَّ غُزاةً في سَبيلِ اللَّهِ، يَرْكَبُونَ ثَبَجَ هذا البَحْرِ، مُلُوكًا علَى الأسِرَّةِ -أوْ: مِثْلَ المُلُوكِ علَى الأسِرَّةِ، شَكَّ إسْحاقُ- قالَتْ: فَقُلتُ: يا رَسولَ اللَّهِ، ادْعُ اللَّهَ أنْ يَجْعَلَنِي منهمْ، فَدَعا لها رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ ).
وكأن حروب هولندا تلك كانت بدعاء أهل إندونيسيا والملايو! فقد كان الهولنديون مخلصين من البرتغاليين الكلاب المسعورة؛ لكن الاحتلال الأجنبى واحد!
يلذ لك فى الفيلم أن تشاهد التصوير المجنون للمخرج والمصور ( رويل رينيه ) والكاميرا تمر من بين صفّى السفن بسرعة مجنونة.. أو وهو يعلو على الأسطول عالياً.
تقول المواقع أن الفيلم كلف 8 مليون يورو! وأظن أن التكلفة لا تقل عن 22 مليوناً بأى حالٍ من الأحوال!
ودائماً أكرر: الإبداع خارج هوليوود..
يلذ لك فى النهاية -وتتألم- فى المزج بين مشاعر زوجة دى رويتر وأطفاله ومعركة موته وتشارلز الثالث وألاعيب السياسة.
الحقيقة أن المخرج/ رويل رينيه حلق كالطير فى سماء الإبداع.
Admiral (Michiel de Ruyter) (2015) ساعتين ونصف من الإبداع.
 
فكرى فيصل

 

الشعب المصرى.. عقد اجتماعى جديد

 

 
الشعب المصرى تعرض لتشوهات نفسية عميقة بسبب الاحتلالات الأجنبية المتتالية والمتوالية, مع عناصر أجنبية وافدة منحت البلاد شر ولوثات بلادها منذ سقوط آخر ملك مصرى نخت أنبو الثانى 342 ق.م واجتياح الفرس للبلاد.
قال الجبرتي فى (عجائب الآثار):
'' الإقليم المصري ليس له بخت ولا سعد، وأهله تراهم مختلفين في الأجناس، متنافري القلوب، مُنحرفي الطباع.''
أما المقريزى فيقول فى (المواعظ والاعتبار):
“أهل مصر يغلب عليهم الدعة والجبن والقنوط والشح وقلة الصبر وسرعة الخوف والحسد والنميمة والكذب والسعي إلى السلطان وذم الناس بالجملة، كما يغلب عليهم الشر والدنية التي تكون من دناءة النفس والطبع ..''
أما الشيخ عبد الحميد كشك فيقول:
"تسعة أعشار الظلم في مصر والعشر الأخير يجوب العالم نهاراً ثم يبيت ليلته في مصر". !!
لماذا مثلاً يقوم المحافظون ورؤساء المدن بُعيد توليهم المنصب بمهاجمة المحلات والباعة وتمزيق اللوحات وتكسير وتحطيم الممتلكات واللافتات؟
فيما يزعمون أنه حملة لإزالة الإشغالات؟؟
والجواب أنها بلاد صار الذل لها طبعاً.. والخسة واللؤم لها نهجاً!
فمن ثم يقومون بإذلال وتركيع الشعب بالعنف.
نفس فلسفة والى خراسان للأمويين لما أرسل لعمر بن عبد العزيز:
إن أهل خراسان لا يصلحهم إلا السيف!!
فرد عليه برسالة: كذبت! بل يصلحهم العدل فابسط ذلك فيهم.
يتمزق قلبى على الباعة الفقراء فى كل حملة مرافق لإثبات سطوة وسلطة الدولة ضد الغلبان المسكين وكأنها دعوة لهم لترك التجارة الحلال والذهاب للعنف والنهب والسرقة والجريمة!
نحتاج ل(عقد اجتماعى) جديد بين المواطن والدولة قائم على احترام القانون لا الإخضاع بالعنف!
بل يصلحهم العدل فابسط ذلك فيهم.
بل يصلحهم العدل فابسط ذلك فيهم.
بل يصلحهم العدل فابسط ذلك فيهم.
 
فكرى فيصل

 

الاثنين، 1 نوفمبر 2021

آخر أحاديث الإسكندر

 

 
يقال أن كاهن معبد آمون الأكبر فى سيوة أسرّ فى أذن الإسكندر بشئ!
ويقال أن وجه الإسكندر تغير. لكنه لم يتفوه بشئ!
الكثير من ألغاز التاريخ ستبقى بلا حل.
أين ذهب جيش قمبيز المفقود مثلاً؟
***
لا أحد يعلم ما الذى طاف بذهن الإسكندر وهو يموت!
لقد مات هذا الفاتح الرحيم.. والعنيف بالحمى شابا فى الثلاثينات.
جيوشه كانت لها صولات وجولات (غير حربية) فالغزوات تترك أثرا.. ومنه القرية الأوربية فى أعالى جبال الهند وباكستان الوعرة ويقال أنهم فرقة من جيش الإسكندر ضلت طريقها وتزوجت هنا.
ومنه حفل الزواج -الذى رعاه الإسكندر بنفسه- بين عشرة آلاف يونانى وعشرة آلاف فارسية لمزج الشعبين..
أعد للإسكندر ضريح فخم فى اليونان / مقدونيا ولم يدفن فيه أبدا.
يقال أنه فى موته رفع خاتمه وأعطاه لضابطه بيرديكاس ومعنى هذا أنه أوكل له المُلك من بعده.
لا يمكن التعويل على رجل أنهكته الحمى.
صُفّح تابوته بالذهب لكنه جرد منه فيما بعد.. وفى الطريق اعترض بطليموس الموكب وحوله من بابل التى اتخذها الإسكندر عاصمة لإمبراطوريته فى طريقه لمقدونيا للإسكندرية المصرية.
دفن الفاتح العبقرى فى قبر متواضع بات فيما يقال مَزْورا للرومان وأباطرتهم حتى عفا أثره!
ما الذى طاف برأسه وهو يموت؟
أو يُقتل؟
 
فكرى فيصل