الجمعة، 23 يونيو 2023

الدفاع الأكبر.. براءة النبيين الكريمين داوود وسليمان عليهما السلام من أكاذيب اليهود



لم يترك اليهود كفراً ولا إلحاداً ولا شراً إلا فعلوه.
ومن قرأ العهدين القديم والجديد، والقرآن الكريم رأى ذلك رأى العين.
وأما الكتاب الذى بين أيديهم الذى يزعمون أنه التوراة ففيه حق وفيه الكذب وكذلك الأسفار.
فكذبوا على أنبياء الله عليهم السلام. عليهم لعائن الله تترى إلى يوم القيامة.
فقالوا عن نبى الله نوح أنه سكر وتعرى فى خبائه!!!
وقالوا عن لوط عليه السلام أنه زنى بابنتيه!!!
وقالوا عن داوود عليه السلام أنه ملك وليس نبياً......
وكذبوا لذلك أن له أنبياء معاصرين هم جاد النبى وناثان النبى لينزعوا عنه النبوة فأبى الله إلا أن يفضحهم... وسيأتى بيانه.
وكذبوا عليه أنه قاتل!! وزانى!! لعنة الله عليهم!
وأنه زنى ب: بثشبع أم سليمان عليه السلام وهى على ذمة زوجها أوريا الحثى! حتى حبلت!
قلت ( فكرى فيصل): والكاتب لعين وشيطان رجيم يكره سبط يهوذا بحرقة بالغة....
فكذب فى أسفار التوراة أن يهوذا بن يعقوب يزنى.
ثم ها هو يجعل بيت داوود من يهوذا وهو بيت المُلك وسبط المُلك بيت زنا وقتل!
وجعل أبشالوم يزنى بنساء أبيه داوود فى خيمة أقامها أمام كل إسرائيل!! أى كفر هذا؟؟!!
...........
وأبى الله إلا أن يفضحهم فى سِفر صموئيل وسفر الملوك وحى داوود.. وهذه العبارة لها معناها الذى يعرفه الأحبار والرهبان وهى أنه نبى. وأن هذه كلمات الوحى إليه.
وعندهم فيه أيضاً: وسار داوود فى طاعة الله. وهذه براءةٌ تامةٌ له.
وعندهم أن سليمان سار كأبيه. وهذه تبرئةٌ تامة.
وعندهم أن الله تراءى لسليمان فى المنام.. وهذه رتبة نبوة عظيمة. لأن الله لا يمنح مثل هذا إلا لنبىٍّ كريم ولا يكون لزانى ولا ابن زنا ولا شرير بل ولا آحاد الناس إلا الأنبياء.
|
الخلاصة: التوراة ضاعت مع سبى بابل وهجوم نبوخذ نصر وأحرقوا ما وجدوه.. هذا مع التحريف والتبديل والإخفاء. سفر ياشر مثالاً ليس له أى وجود.
حتى كان العزير عليه السلام بعد السبى البابلى فنزل عليه ملاكان بالتوراة.
.... مملكة إسرائيل انقسمت لقسمين مملكة يهوذا ومملكة إسرائيل.. والكاتب الكاذب يكره يهوذا وبيت داوود جداً.
2 - داوود وسليمان ليسوا ملوك وفقط ولا سليمان هو الحكيم وفقط.. بل هما نبيان عليهما السلام. حتى أن داوود له كتاب وحى هو المزامير.
النبى داوود والنبى سليمان. وكل المكتوب عنهم كذب وحتى طالوت= شاول مسيح الله المختار ملكاً من الله كذبوا عليه وهو برىء.
وكتابهم يبرئه.. وسليمان عليه السلام أعطاه الله الحكمة والفهم وكل العلوم كما فى كتابهم ولا تعطى إلا لنبى.
فكذّبوا كل ذلك وسلموا عليهما تسليماً.
 
ـــــــــــــــــــــــ
فكرى فيصل

 

الاثنين، 15 مايو 2023

ألف ليلة وليلة ج ٤

 

ألف ليلة وليلة ج ٤ (الجزء الرابع والأخير..)
ونجد فى فواتح الجزء الرابع فى قصة حسن البصرى إشارة علمية لاتساع بحار ومحيطات الأرض وما فيها من جزر نائيات قبل اكتشاف كولمبوس لأمريكا بمئات السنين: " ثم قلن له امدد يدك إلى السماء فإن وصلت إلى السماء تصل إلى زوجتك فى جزائر واق الواق ".
وكنا أسلفنا فى الجزء الأول إلى ورود النص الصريح بكروية الأرض.
ولا زال العقل طائشا لليوم فيمن ألف هذه القصص المدهشة وذلك العقل الجبار الذى صاغ قصص ما وراء الباب المغلق.. وتبحره فى علم النفس وبراعته فى فن القص والتشويق.
ومن دخل فى باب خرج إلى عالم آخر وغير ذلك من الإبداع الفائق والقص الرائق.
ويظهر فيها من جديد -بعد قصة أوديسيوس والسايكلوب- التأثير الإغريقى حيث الأمازونات المحاربات.
كما يظهر تأثر المخرج العالمى هيتشكوك حيث جزيرة الطيور التى أخذ عنها فيلم الطيور..
كل ذلك فى قصة حسن البصرى.
وفيها الإشارة إلى السفن الحديثة الأم فى صفة عجيبة كأنها السفن الفضائية فى أفلام الخيال العلمى.
" فرأى فيها مركب فيها خلق مثل الحصى ما يعلم عددهم إلا الذى خلقهم وتلك المركب فى وسط البحر ولها زوارق صغار".
وفيها حرس الشرف العسكرى كما فى هذا الزمان.
" وتقدمت العساكر فعرضتهم عليه ".
ونرى البحارة الأوائل كما ذكرنا مرارا الذين جابوا المشرق حتى الصين وما بعدها فى المراكب.
وعادوا يذكرون أعاجيب تلك البلاد المطيرة والبعيدة.
فتقرأ: " من هذا الذى يطرق بلادنا ويصل إلى جزائر واق الواق.
ومن يقدر أن يصل إلى الأرض البيضاء والجبل الأسود ويصل إلى جزيرة الكافور وقلعة الطيور وكيف يقطع وادى الطيور ثم وادى الوحوش ثم وادى الجان...".
ويظهر فيها مثل آلة آلان تورينج جد الكمبيوتر :
" إن سرهما عظيم.... وركب فيهما السر المكنون واستخدمهما الاستخدامات الغريبة. ونقشهما على مثل الفلك الدائر. وحل بهما جميع الطلاسم."
ولا زلنا فى قصة حسن ومنار السنا وألف ليلة وليلة الجد الشرعى للآداب المعاصرة، كونها أعظم التراث الحكائى فى التاريخ.
حيث مغارة السحرة وعوالم هارى بوتر التى ابتكرتها فيما بعد ج.ك رولينج.
وأدب الرعب حيث إدجار آلان بو وغيره..
ونجد فى عمومها المنازل ذات الحدائق الغناء، والستور والمفارش.
والعيش الطيب المرفه وأصناف المآكل والمشارب.
والحدائق والبساتين والثراء والنعمة، ما يدلك على رفاهية عيش المسلمين فى العصر الذهبى الشرقى المعادل للعصور الوسطى المظلمة فى الغرب.
حتى كانت نوبة التتر مطلع القرن السابع فاستلبت نعمتهم.
وفى قصة على نور الدين ومريم الزنارية نرى مشهد فيلم صمت الحملان حيث سلخ هانيبال ليكتر وجه الشرطى وارتداه!
ونلمح فى مغامرة مريم الجد لمغامرات روكامبول.
وفى منتصف الجزء الرابع حكاية ورد خان بن الملك جليعاد.
وهى من أحسن القصص وأجملها وأكثرها تضرعا لله والتجاءً إليه.
وفيها من الحكمة ما يزرى بكليلة ودمنة.
لولا تشويش فى حوار ابن الملك والوزير شماس فى أمر القدر والكون والخلق.
وفيها قصة ابن الملك السائح وتشبه قصص جبابرة بنى إسرائيل.
وفى قصة أبو صير وأبو قير نجد إشارة لأشعة الليزر.
وفى قصة عبد الله البحرى وعبد الله البرى إشارة لتقدم العلوم البحرية عند العباسيين فيقول البحرى:
" أما سمعت صاحب المثل يقول: عجائب البحر أكثر من عجائب البر ".
والعلم الحديث يقول: الماء يشكل ٧٠% من مساحة الأرض.
و٨٠ % من مخلوقاته.
وفى القصة التى تليها وهى هارون الرشيد والشاب العمانى؛ العلم التام بعلم النفس والعلاج النفسانى وعلاج الاكتئاب فيقول المصنف على لسان جعفر البرمكى:
" فأنه قد قيل تفريج الهم بإحدى ثلاث..
أن يرى الإنسان ما لم يكن رآه.. أو يسمع ما لم يكن سمعه.. أو يطأ أرضا لم يكن وطأها ".
وبحق فإن ألف ليلة وليلة أعظم تراث العباسيين الجامع لأعظم دول الإسلام التى دامت خمسمائة سنة.
وهذا واحد من ألف بل ألوف حتى قيل أن سبب زوال مُلك المسلمين كان زوال علمهم بقضاء المغول على مكتبة بيت الحكمة ببغداد التى كان فيها خلاصة علوم سبعمائة عام من الحضارة الذهبية.
من الفلك إلى الطب إلى علوم الروبوتات.. إلخ وعلوم البحار والطيور والكيمياء وسائر أصناف العلوم.
وفى هذا الجزء الرابع قصة ابن الخصيب.
وفيها ذكاء وحيل.. وكذلك ألف ليلة وليلة تنفع صاحبها.
وآخر ألف ليلة وليلة قصة معروف الإسكافى المصرى.
ومنه تعلم يقينا أن مؤلف ألف ليلة وليلة فى صيغتها النهائية عن الأصل العباسى المنقول عن الفرس والهند وشرق آسيا؛ مصرى.
ومن العجب أن قصة علاء الدين والمصباح السحرى وعلى بابا والأربعين حرامى ليست من متنها!
فلا وجود لها فى ألف ليلة وليلة البتة رغم أنها لا تُعرف إلا بها.
فإما أنها قصص منفصلة كالسندباد أو أنها كانت فى الأصل القديم أو أنها من خرافات فارس والشرق فى تركستان.
ولا يفوتنا أن نذكر أن الاقتصاد العالمى كله يتمحور فى ألف ليلة وليلة حول شرق آسيا. وهو معنى كتاب الشرق يصعد ثانية.
وإلى هنا تنتهى رحلتنا مع هذا الكتاب الذى صار رأس القصص البشرى وعمدة الآداب.
 
ـــــــــــــــ
فكرى فيصل

 

الأربعاء، 1 فبراير 2023

تحفة العام الجديد The Boy, the Mole, the Fox and the Horse (2022)

 
شاهدت تحفة العام الجديد The Boy, the Mole, the Fox and the Horse (2022)
أو: الولد ،خلد الماء، الثعلب ،والحصان
تحفة لطيفة قصيرة فى 35 دقيقة فقط مأخوذة من القصة المصورة بنفس الاسم للكاتب والرسام البريطانى: Charlie Mackesy
ليست قصة للأطفال أبداً! قديماً كان يقال جعلوا الحكايات -كما كليلة ودمنة- على ألسن الطير والحيوانات حتى تروج بين العوام، وحتى تكون بالإشارة فلا يفهمها إلا الخواص.
قلت: وللتسلية ودفعاً للملل. فالناس تستمع إذا قيل: تكلم الثعلب؛ ولا تستمع إذا قيل تكلم فلان.
نص رمزى رفيع عالى الدلالة.
دون حرق أحداث يبدأ الفيلم/ القصة بطفل تائه يبحث عن المنزل وهو يرمز للبحث عن الذات، أو السعادة، أو النجاح.
نصوص عالية الرمزية مثال: إذا أردت الوصول للمنزل فإن عليك أن تتبع النهر.
.... وأقول: فى حياة كلٍّ منا النهر الذى إذا تبعه سيصل لمنطقة راحته وسعادته.
ثم عندما أخذته الدنيا والفرح أفلت قبضته فسقط.
ثم عندما أدركه التعب فى منتصف الرحلة قال له الحصان: يكفى ما قطعته. وعليك أن تكمل.
ثم الحصان الذى نكتشف شيئاً ما عنه -لن أذكره- كان يخبئه لأنه الأكثر تميزاً فكانت الناس تحقد عليه.
هذا ليس فيلم ولا قصة أطفال ولا قصة عن الصداقة.
هذا غوصٌ فى الذات وقصة الإنسان!
استمتعوا!
 
ملحوظة : خطوط ما فوق الرسم جعلته فيلماً -ورسماً- غير تقليدى.
 
فكرى فيصل

 

Wolf Totem 2015 فيلم

 
 

أخيراً شاهدت الفيلم المؤجل الذئب الطوطم أو: الذئب الرمز Wolf Totem 2015.
تعلم أن الطواطم عبادة لرموز خشبية منحوتة ومن الغريب أنها توجد على ضفتى الهادى فى شعوب أمريكا الشمالية الغربية وفى شرق آسيا على ساحل الهادى شمال كوريا.
لا نعجب البتة فقد عبر الآسيويون مضيق بيرنج المنطمر تحت الماء والواصل آسيا بأمريكا الشمالية.
وعبر معهم تقديس الذئب المقدس لدى سائر الترك.. وحتى جمهورية تركيا اليوم تقدسه وكذلك المغول فكلهم ترك.
وبينما توارى تقديس الذئب لدى الأمم الزراعية جنوباً وشرقاً فقد استمر لدى البدو.
ترى هنا نفس قصة نشوء روما! ما يدلك على أن الثقافة عابرة حقاً ويثير التساؤلات؟
فى الفيلم إله الترك القديم الأعظم الذى فى السموات واسمه تنجرى أو تنكرَى. وهو الله لا شريك له ولا شك فى ذلك ولكنهم أدخلوه فى منظومات وثنية ما؛ أو تشوهت فكرة الألوهية عندهم ولا شك.
ومما أحفظه: -لعله من رحلة ابن فضلان- أن التركى إذا ظُلِمَ نظر إلى السماء وصاح بيير تنكرى. يعنى يا تنجرى الواحد.
يحكى الفيلم قصة مبعوث طلابى صينى لإقليم منغوليا الداخلية إبان الثورة الثقافية المميتة التى قادها ماو تسى تونج.
كانت ثورة شيوعية حمقاء قتلت عصافير الدورى! لأجل أنها تأكل المحاصيل فكثرت الآفات وانعدم التوازن البيئى والطبيعى.
فى الفيلم تشاهد غضب قائد معسكر المنغول من قرارات الموفد الصينى لإبادة الذئاب وإضرارها بالتوازن البيئى.
الفيلم فائق الإمتاع -منهك للأعصاب فى ثلثه الأخير- وهو تاريخى/ درامى/ أنثروبولوجى.
فيلم فائق الإمتاع ولا تعجب عندما تعلم أن مخرجه هو العظيم الفرنسى: جان جاك أنو.
ذلك الذى أخرج ستالينجراد أو: العدو على الأبواب. و7 سنوات فى التبت، واسم الوردة.
إمتاع وطبيعة ومتعة الثقافة المحلية والامتزاج بالطبيعة والكون، وحيث يمكنك مشاهدة الذئاب كبشر! فى لحظات الضعف والغضب! والحياة!
استمتعوا!
 
فكرى فيصل

ما الذى حدث فى 25 يناير....؟

 
 
ما الذى حدث فى 25 يناير....؟
ربما يرى الكثيرون، ولربما يرى الجميع ما حدث فى مصر فى 25 يناير رؤية سطحية، فيرونها كتظاهرات (تقليد) بدأت من تونس ثم انتشرت فى ربوع العالم العربى بالتدريج.
الحق أن ثورة 25 يناير كانت نتيجة لتراكمات ممتدة امتدت منذ منتصف القرن العشرين، حيث دخل (صاصا) زعيم نقابة عمال النقل على رأس أعجب مظاهرة يوم 28 مارس 1954 وينادون فيها بسقوط الأحزاب والديموقراطية؟! وضربوا فيها السنهورى باشا بالجزمة!!
ولا داعى لمعرفة من الذى يقف وراء كل هذا فهو الخالد أبو خالد!
جيل كامل رأى أحلامه تتحطم وتتهاوى! وقد أصبح كل شىء بالواسطة والرشوة! واللى له ضهر مينضربش على بطنه.
تغوّل الأمن= القمع فى الدول العربية كان أحد أسباب انتفاضة الربيع العربى، فحسبك أن تونس ومصر حدث فيهما قبيل الثورة مقتل اثنان من الشباب على يد قوات الأمن التى تحولت لغول مخيف،، وعصا السلطة الغليظة!
هناك تسجيل متداول يقول: الشعب ركب يا باشا! هنا النص يحمل دلالات خطيرة كأن على الشعب أن يكون مركوباً؟!
قام ب 25 يناير شباب الطبقة الوسطى الجامعى المتعلم لأنه يريد أن يحكم............ وهذا حقه وتطور طبيعى وقانون العصر.
وهو ما تداركته الحكومة فيما بعد (جزئياً) وبدأت فى تعيين نائب محافظ من حملة الماجستير والدكتوراة.
لدىّ صديقة ينايرية ميدانية عتيدة من سكان مصر الجديدة.. هذا الأمر له معناه فحى مصر الجديدة يمثل تقليدياً: طبقة عُليا الوسطى.
أبناء الطبقة الوسطى المتعلمين يرفعون رؤوسهم ويريدون (دولتهم) الخاصة القائمة على الحرية والديموقراطية والتعليم.
جاءت الانتخابات واكتسح الإسلاميون.. وقلنا (ماشى) لكن شابت الأمر أخطاء، واستأثر الإخوان بالسلطة مقصين أهم عنصرين فى المجتمع بخلافهم وهم: شباب الثورة، والمؤسسة العسكرية.
وكان يجب ترك منصب الرئاسة للمؤسسة الديبلوماسية العتيدة يمثلها عمرو موسى فى ذلك الوقت.
الخلاصة يناير لم تمضى ولا زلنا نعيش فى عباءتها حتى الآن.
فالشعب اختار ثلاث مرات ونجح فى اختياره.. مرة بإزاحة نظام مبارك.. والثانية فى تنصيب الإسلاميين.. والثالثة فى عزلهم.
يناير (حالة) مستمرة لا يمكن الفرار منها لأن الكثير من أسبابها لا زال لليوم قائماً كمشاكل بلا حل.
يناير لا يمكن الفرار منها ولا الاعتصام وراء جدران ولا عواصم جديدة ولا قديمة!
فقط يجب أن يُغَلِّب كل طرف مصلحة الوطن على مصالحه (الفئوية) و(المؤسساتية) و(الجماعاتية) و(الفكرية) الضيقة.
أفيقوا قبل أن تدور نفس الدائرة..
وعندها لن ينفع الندم!
 
 ــــــــــ
فكرى فيصل

 

السبت، 14 يناير 2023

النجاح .....


إن كان النجاح زواجاً فقد مات يحيى بن زكريا عليه السلام ولم يتزوج....
وإن كان النجاح زواجاً مبكراً فقد وصل المسيح عيسى بن مريم عليه السلام لسن ال 33 ولم يتزوج.....
وإن كان النجاح استقراراً فى بلدك فقد هاجر إبراهيم عليه السلام من العراق للشام.....
وإن كان النجاح حياة فى مدينتك فقد ترك محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم مكة إلى المدينة.....

وإن كان النجاح الزواج من شابة صغيرة جميلة فقد تزوج محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم بامرأة تكبره ب 15 عاماً وسبق لها الزواج.....
وإن كان النجاح مالاً فقد عاش عمر بن الخطاب فقيراً ومات فقيراً وهو يحكم 15 دولة/ أجزاء من دولة
وإن كان النجاح الوصول للسلطة فقد حكم أبو بكر الصديق رضى الله عنه عامين ونصف فقط.....
وإن كان النجاح شهرة فإن النبى إدريس عليه السلام لا يعرفه أحد ولا يعرف زمانه ولا مكانه....
وإن كان النجاح حياة طويلة فإن ( صاحب يس ) رضوان الله عليه وقف موقفاً واحداً فى حياته كلها صادقاً مؤمناً فخلده القرآن للأبد.....
وإن كان النجاح كثرة الكتب فإن الإمام ( الشاطبى ) لا كتب له -تقريباً- إلا كتاب ( الاعتصام ) وبه ساد الناس......

وإن كان النجاح هو الأولاد فإن موسى بن عمران عليه السلام أعظم أنبياء بنى إسرائيل طوال 1500 سنة لا أولاد له......
وإن كان النجاح كثرة الأولاد فإن زكريا عليه السلام ( وعمران شيخ إسرائيل ) ليس له سوى ولد واحد فقط......

وإن كان النجاح العافية وعدم البلاء فقد أقعد ابن الأثير (غير المؤرخ) فصنف النهاية فى غريب الحديث وهو الكتاب الحجة على الناس فى بابه ... ونفى ابن الجزرى فأتقن العشر......
( هذه كلمات حتى نرضى بقضاء الله ونتوكل عليه.... وهى رسالة لنفسى أذكر بها نفسى قبل أى أحدٍ آخر)
والحمد لله


فكرى فيصل