الثلاثاء، 16 فبراير 2021

مفهوم الجنس لدى الغرب

 

فى فيلم الكاتب الشبح
The Ghost Writer (2010)
والذى يقتبس قصة رئيس الوزراء البريطانى تونى بلير عبد الأمريكان؛ تدعو زوجة رئيس الوزراء الكاتب لفراشها! ويطيع خائنا رب عمله.
أما فى ختام ثلاثية بازتان
Offering to the Storm (2020)
فتنهار مقاومة المفتشة الصلبة أماليا سالازار التى عرفناها قائدة طوال الثلاثية وتخضع لإغراء القاضى الذى يراودها عن نفسها ويلتف حولها ناسجا شباكه كالعنكبوت.
وتذهب لمنزله وتخون زوجها الذى تحبه بشدة وتربطها به رابطة وثيقة.
أما فى المسلسل العالمى المحبوب
Arrow (TV Series 2012–2020)
فتخون أم البطل مويرا كوين زوجها مع صديقه الصدوق مالكوم ميرلن وتنجب منه ابنتها ثيا!
أما المسلسل العالمى الشهير
Breaking Bad (TV Series 2008–2013)
فتخون زوجة البطل والتر وايت زوجها مع رب عملها وتخبره! حتى يرحل! بعدما شعرت بأن هناك ما يخفيه عنها من أمور مريبة.
هنا أريد أن أتناول على ضوء المثلين الأولين وهما ختام ثلاثية بازتان وفيلم الكاتب الشبح –حيث لا يوجد أى داعٍ للخيانة- فكرة الجنس فى الغرب!
فالغرب لا يرى الجنس محرما بل ولا توجد فى لغاته كلمة: العِرض أو الشرف.
وهذا امتداد للإغريق القدامى وروما القديمة منبعا الثقافة الغربية.
وفيلسوف معاصر مثل (برتراند راسل) من دولة متحفظة هى إنجلترا كان يرى حرية الجنس بين الشباب شرط عدم الإنجاب!
ورواية شهيرة مثل توم جونز Tom Jones لHenry Fieldin والتى عدت من أهم 100 رواية فى الأدب الإنجليزى والمكتوبة فى 1749 ما هى إلا رجال ونساء يتهارجون تهارج الحُمُر!!
هذا هو الفساد والإنحلال الذى يصدره الغرب للعالم.
وقارنه بتسعة قرون من الحكم الإسلامى منذ 8 هـ (فتح مكة) وحتى سقوط غرناطة 897 هــ.
يوم أنار المسلمون العالم.
 
فكرى فيصل

ألف ليلة وليلة ج 1

 

 
ألف ليلة وليلة هى الإبداع الخالد فى كل العصور.
وهى ليست التراث الحكائى العربى كاملا وفقط؛ ولكنها أعظم التراثات الحكائية فى كل العالم.
ولا أعلم فى القديم ولا الجديد كل هذه الحكايات منظومة فى عِقْدٍ واحد فى كتاب واحد إلا فيها.
يبلغ عدد حكايات ألف ليلة وليلة ما يتجاوز الألفى حكاية.
ولا يوجد لكتاب فى العالم -باستثناء الكتب المقدسة التوراة والإنجيل والقرآن- كل هذا التأثير العظيم الخالد فى الذهن البشرى..
فمشاهد كخروج جنى المصباح لعلاء الدين وتعلق السندباد البحرى بأقدام طائر الرخ؛ لهى مشاهد انحفرت فى الوجدان البشرى للأبد.
ولا يوجد لأى ملحمة أو سيرة أو قصة هذا التأثير أبدا حتى الإلياذة والأوديسة.. اللتان تعدان كتبا نخبوية لا يطلع عليها إلا الصفوة.
لقد فوجئت فى أوائل ألف ليلة وليلة بمشهد تسميم الملك بصفحات الكتاب وهو المشهد الرئيس الذى اقتبس منه أومبيرتو إكو روايته الذائعة الصِيت (اسم الوردة)...
ففعل كما فعل مواطنه بوكاتشيو صاحب حكايات (الديكاميرون).
كما لاحظنا فيها الحكاية داخل الحكاية وهو ما ميز المسرحى الأول شكسبير صاحب تكنيك المسرحية داخل المسرحية.
بل ويوجد فيها الحكاية داخل الحكاية داخل الحكاية وهى صنعة عظيمة ولم يُسمع بمثله.
وممن قيل تأثر بها بعمق ركن أدب الرعب الأمريكى (لافكرافت).
لقد دخلت ألف ليلة وليلة أو كما يسميها الغربيون:
الليالى العربية (Arabian Nights) إلى صلب ولحم ودم ونخاع الثقافة الغربية محدثةً امتزاجا وتأثيرا لا يُمحى.
اختلف فى أصل ألف ليلة وليلة والصواب أنها هندية/ فارسية/ عربية.
تقع البلاد الثلاثة على خط واحد وقد ذكرها لأول مرة الرحالة المسعودى (283 هـ - 346 ه) فى كتابه مروج الذهب ومعادن الجوهر ج 2 باسم هزار أفسانة أى: ألف خرافة.
قال: والناس يسمونها ألف ليلة وليلة.انتهى.
قلت: ومنه الهزارة بالأفغان ألفا من التتر استقروا.
والتأثير الهندى والفارسى قوى ظاهر فيها فى كل صفحة فى العُرى والإباحية والخلاعة والمجون والخمر.
فهذا شأن بلادهم لا بغداد كما زعمته القصص المكذوبة.
وكان آخر فعل أهل العراق سماع القيان وشراب النبيذ ما لم يتغير.
ويظهر من قراءتها أنها صيغت بصيغتها الحالية فى دمشق والقاهرة عهد المماليك.. وذلك عن الأصل العراقى.. المأخوذ من الأصل الفارسى..
وتظهر فيه بغداد وهارون الرشيد دوما (ت 193 هج) ولِمَ لا وهى عاصمة الخلافة والدنيا خمسمائة سنة.. وهارون الرشيد زهرة بنى العباس.
وفى الكتاب أن سليمان مات منذ 1800 سنة.
وكان بين سليمان وعيسى ألف سنة فيكون ذلك سنة 800 م = 183 هج
وفى الليلة الثلاثين ذكر سنة 703 للهجرة.
وفيها ذكر مصر وبين القصرين وباب النصر وهذا من تراث ملوك بنى عُبيد الرفضة وزمانهم متأخر فدل على أنها تعرضت لزيادات لاحقة إذ أن نسيجها يسمح.
وفيها ذكر المدفع والقلعة فى سياق جنسى، وهذا يغلب على الظن أنه من النسخة التى صححها الشيخ قطة العدوى فى مطبعة بولاق.
[ مستدرك: كل ما وقع فى أيدينا كان منقولا عن تلك النسخة.. والدليل تقديم أخبار مصر فى المجلد الأول.. دل على أنها من ترتيبه.
مستدرك على المستدرك: لعل هذه صياغتها من زمن المماليك وضاعت نسخ العراق بعد نوبة التتر.
والله أعلم]
وفيها خبر مطول جدا جدا حد الإملال عن حرب المسلمين والروم منذ الليلة الخمسين إلى نهاية الجزء الأول.
حيث احتلت دولة الروم (الدولة الرومانية الشرقية=بيزنطة) رمزية شديدة وأهمية وطيدة لأن النبى صلى الله عليه وسلم كان يقاتلها بنفسه كما فى غزوة تبوك ولم يقع قتال.
والثانية ملاصقتها لبلاد المسلمين ودوام الحروب الهائلة معهم مدة تسعمائة عام حتى أكلها السلاجقة فالعثمانيون.
ومنه سيرة الأميرة ذات الهمة حتى زعموا أن لها ستا وعشرين ألف ورقة بمتحف لندن الكبير.
وفيها إشارة عجيبة لشكل الأرض فى الليلة الثالثة عشر:
''وطار بى إلى الجو حتى نظرت إلى الدنيا كأنها قصعة ماء''
 
فكرى الفيصل

 

تعمير سيناء

 

كان عدم تعمير سيناء وملئها بالسكان بعد ( كامب ديفيد ) أمراً إسرائيلياً وأمريكياً سامياً للسادات ومبارك ( وخاصةً مبارك ) حمايةً لأمن إسرائيل القومى حتى تكون سيناء فارغة فلا تشكل ( ضغطاً ديموجرافياً ) على إسرائيل يضعها تحت طائلة السقوط المباشر . وأيضاً حتى تكون سيناء فارغة مما يُمكِّن إسرائيل من الدخول فى أى وقت والوصول للضفة الشرقية للقناة لردع الوادى والدلتا المصرى .
وقد تحدث الدكتور ( جمال حمدان ) كثيراً عن سيناء فلا داعى لتكرار الكلام ولكننا نقول أن تعمير سيناء وضرب الحائط بأى إتفاقية تمنع ذلك أصبح واجباً قومياً .
فلابد من ملء سيناء - شمالها وجنوبها - ب 10 ملايين مصرى فى خطة عشرينية تنتهى فى 20 سنة على أقصى تقدير لسد هذا الفراغ السكانى الذى ينتج عنه فراغ أمنى وإنتشار للأفكار المتطرفة التى تجد بيئةً خصبة فى ( فراغ ) سيناء وفى سيناء ( الفارغة ) .
 
فكرى فيصل

 

ومات مبارك!

 
 
ومات مبارك!
مات الذى عمّر مائة سنة!
مات كما مات مَن قبله من حكام مصر؛ وكما سيموت من بعده.
مات والموت حق وكأس لابد من تذوقها.
مات مبارك وله ما له وعليه ما عليه.
فقد أفسد البلاد ودمر العباد..
لكنه حافظ على مصر تقليدية وجيدة.
يعنّ لى أن أقول أنه الرجل الذى أدخل مصر الثلاجة!
فقد تسلمها وأداها كما تسلمها.. وإن كان العفن بدأ يظهر عليها.
مات مبارك وقد قال يوم تولى: الكفن ليس له جيوب!
لكنه يوم رحل كان فى جيبه 70 مليار دولار من قوت الشعب.
مات مبارك ومات معه عصرٌ وعهدٌ بأكمله.
لا غبار على أول عشر سنين من عهده..
لكنه ترك نفسه بعد ذلك لأمواج بحر الفساد.
حتى انحنى حسين سالم على أذنه يوما فى جنوب سيناء مشيرا لبعض قطع الأراضى على البحر قائلا:
الحتة دى ممكن نطلع منها شغل كويس!
وهو القائل: التاريخ سيحكم!
وقد حكم عليه!
الأعمال بالخواتيم.. لن يتذكر أحد مبارك بعد اليوم بأنه جندى أكتوبر،، بل بأنه الرجل الفاسد والحاكم الديكتاتور،
والرجل الذى أوشك أن يزج البلاد فى أتون الحرب الأهلية؛ لمجرد أن يبقى فى الحكم يوما آخر..
مات مبارك فهل نتعظ؟
 
ــــــــــــــــ
فكرى فيصل
 26 فبراير 2020

 

غالى.. عائلة الخيانة

 

♦️عائلة غالى هى عائلة احترفت الغدر والخيانة من عهد جدهم بطرس غالى الذى ارتمى فى أحضان الإنجليز ووقع اتفاقية فصل السودان.
مثلما ارتمى سلفه المعلم يعقوب فى أحضان الحملة الفرنسية.
وفصل السودان وأصدر قانون مراقبة المطبوعات وكاد أن يمد عقد امتياز قناة السويس.. هذا غير أنه كان من جلادى مذبحة دنشواى!!
♦️أما الحفيد بطرس غالى أمين عام الأمم المتحدة الأسبق فقصة أخرى!
ففى عهده الميمون كانت طائرات الأمم المتحدة -بعلمه- تنقل السلاح إلى الصرب لقتل مسلمى البوسنة.
لدرجة أنه أثناء عيادته لبعض الجرحى صرخ أحدهم:
سيدى.. طائراتك تقتلنا!
♦️أما يوسف بطرس غالى فثالثة الأثافى.
فهو وزير المالية ووزير الاقتصاد عدة مرات فى عهد مبارك.
وسارق أموال المعاشات ليتاجر بها فى البورصة!
وصاحب الأفكار المريضة بالضرائب على البيوت!
وعشرات الاختلاسات والجرائم الاقتصادية الأخرى.
♦️وأخيرا بطرس غالى الممثل (العائلة كلها اسمها بطرس غالى!) ناهب آثار مصر الذى صدر ضده حكم بالحبس 30 سنة.
عائلة الخيانة
 
ـــــــــــــــــ
فكرى فيصل
 

 

ما حكم الاستغاثة بالأضرحة والقبور وطلب المدد؟

 
 
ما حكم الاستغاثة بالأضرحة والقبور وطلب المدد؟
وكانت إجابتى:
طلب المدد دعاء محدث لا نحفظه وإن كان يجرى مجرى الدعاء وكل دعاء فهو لله.
ندعو الله وحده لا شريك له ونسأله فى كل أحوالنا.
تقول: يا رب ارزقنى يا رب اشفنى يا رب أعطنى.. إلخ
أما طلب الدعاء من الحاضر الحى جائز.
♦️أما من الأضرحة والقبور والموتى فشرك بالله
قال تعالى: { إِن تَدْعُوهُمْ لَا يَسْمَعُوا دُعَاءَكُمْ وَلَوْ سَمِعُوا مَا اسْتَجَابُوا لَكُمْ ۖ وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يَكْفُرُونَ بِشِرْكِكُمْ ۚ وَلَا يُنَبِّئُكَ مِثْلُ خَبِيرٍ }.
♦️ومن زعم أن الموتى يجيبوه ويستجيبوا له لأنهم بزعمه أحياء فى قبورهم فهو مشرك من قبيل شرك كفار الجاهلية عبدة الأصنام قال تعالى: { أَلَا لِلَّهِ الدِّينُ الْخَالِصُ ۚ وَالَّذِينَ اتَّخَذُوا مِن دُونِهِ أَوْلِيَاءَ مَا نَعْبُدُهُمْ إِلَّا لِيُقَرِّبُونَا إِلَى اللَّهِ زُلْفَىٰ إِنَّ اللَّهَ يَحْكُمُ بَيْنَهُمْ فِي مَا هُمْ فِيهِ يَخْتَلِفُونَ ۗ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي مَنْ هُوَ كَاذِبٌ كَفَّارٌ }.
▪︎فلا يسأل المخلوق إلا خالقه سبحانه:
{ ذَٰلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ لَهُ الْمُلْكُ ۚ وَالَّذِينَ تَدْعُونَ مِن دُونِهِ مَا يَمْلِكُونَ مِن قِطْمِيرٍ }.
▪︎أهم شركاء لله فى مُلكه؟
{ قُلْ أَرَأَيْتُم مَّا تَدْعُونَ مِن دُونِ اللَّهِ أَرُونِي مَاذَا خَلَقُوا مِنَ الْأَرْضِ أَمْ لَهُمْ شِرْكٌ فِي السَّمَاوَاتِ ۖ ائْتُونِي بِكِتَابٍ مِّن قَبْلِ هَٰذَا أَوْ أَثَارَةٍ مِّنْ عِلْمٍ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ }.
♦️أما المساجد فلا يجوز أن يكون فيها قبور فإن كان فيها قبر بطلت صلاة صاحبها قال تعالى:
{ وَأَنَّ الْمَسَاجِدَ لِلَّهِ فَلَا تَدْعُوا مَعَ اللَّهِ أَحَدًا }.
وقد تواترت السنة بذلك قال صلى الله عليه وسلم : ( اللهم لا تجعل قبري وثنا ، لعن الله قوما اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد ). وعند مالك فى الموطأ زيادة: يُعبد. مرسلة
فاستجاب الله له فلم يعبد قبره أحد ولم يتشفع به.
♦️ومن قال أن الدعاء يستجاب فى الزمان الفاضل والمكان الفاضل فليس من ذلك المقبرة.
بل ليس من الإسلام تقبيب القباب ورفع القبور إنما تكون نحو شبر. فإن عبدت من دون الله وجب على أولى الأمر إزالتها ونقل عظامها للمقابر. كالبدوى والدسوقى والشاذلى والمرسى أبو العباس.. إلخ
رب اجنبنى وبَنى أن نعبد الأصنام.
آمين
 
فكرى بن الفيصل

 

نهاية حى مصر الجديدة

 
عندما كنت طفلا صغيرا كان أهلى يضربون لى المثل بالروس وبحى مصر الجديدة.
فكانوا يضربون لى المثل فى الشدة وصلابة الرأس بالروس يقولون: فلان دماغه روسى.
وبالرقى والعيش الهانئ الحسن بمصر الجديدة يقولون:
هو احنا ف مصر الجديدة؟
انتهى اليوم حى مصر الجديدة وإلى الأبد تحت وطأة التدمير لا التطوير!
70 : 90 فدان من المساحات الخضراء تم تدميرها وتجريفها!!
ومن 2500 : 3000 آلاف شجرة تم قطعها وإزالتها!!
ما أدى لاتساع الشوارع ودعس المواطنين تحت عجلات السيارات!
يعنى إذا أردنا يوما إنقاذ هذا الحى فإن علينا إعادته إلى أصله.
تم القرار من جهة عليا جدا فيما يقال لتمرير الوصول لمكان معين جديد.
وفى قولٍ آخر: لتطفيش السكان للانتقال للمكان الجديد.
رحم الله حى مصر الجديدة ولا أرانا الله مكروها فى عزيزٍ لديكم. 
 
فكرى فيصل

الأحد، 14 فبراير 2021

ثلاثية بازتان ج 3

 
 

ومع ثالث أجزاء ثلاثية بازتان المأخوذ عن الثلاثية الروائيةthe Baztán Trilogy  للكاتبة الإسبانية
Dolores Redondo
Offering to the Storm (2020)
أو: قربان للعاصفة.
تواصل المحققة: أماليا سالازار اكتشاف الماضى المظلم لوادى بازتان
Baztan, Navarre
أو بازتان التابعة لنافارا .. وتنطق باثتان فكذلك يُنطق ال
z فى الإسبانية
وباللغة الإسبانية الموسيقية التى قال عنها الإمبراطور شارل الخامس:
"أتحدث بالفرنسية للديبلوماسيين، بالإيطالية للمدرسين، بالإسبانية للرب وبالألمانية لحصاني"
هناك فى أقصى شمال إسبانيا ماضٍ سحرى شرير غامض وموغل فى القدم..
تعبر عنه عمة سالازار بقولها:
"قوى خمدت لقرون فى أعماق الوادى".
اللطيف أن هناك كهوف تنسب للسحرة بالفعل فى بازتان وقد تم التصوير فى نفس المكان والبلدة.
فقط لا أعلم كيف احتمل سالازار الأب جنون امرأته وقتلها لأطفالها؟؟!!
ومن اللطيف ذكر أن الكاتبة من إقليم الباسك المجاور لوادى بازتان.
وقد قامت بنقل أساطير إقليمها لنافارا حيث تدور الأحداث..
حيث أسطورة باساخون Basajaun وAkerbeltz وInguma
ومن اللطيف أيضا أن منتج الثلاثية هوPeter Nadermann وهو منتج ثلاثية The Millennium الأسطورية
للكاتب السويدى المبدع ستيج لارسون.
⬛ هنا قربان للعاصفة.
الجزء الثالث الذى عاد بالثلاثية لأعلى وأعنف تشويقها بعد رتابة فى الجزء الثانى.
وممن أبدع فى هذا الجزء المحقق يونان إتسايدِ.
Jonan Etxaide
ولا زلت عند قولى أن هذه الإبداعات لو كانت هوليوودية لاحتفى بها العالم.
هنا الإبداع والروعة حيث الأعمال الأدبية تقود العالم
هنا روعة الطبيعة الأندلسية الشمالية.
آل سالازار من نسل محقق قديم بنفس الإسم عمل لدى محاكم التفتيش وحارب السحرة أو مارس إرهاب التفتيش.
(ونلاحظ استمرار سيطرة الكنيسة بقبضة من حديد للآن على شبه الجزيرة الإيبيرية)
هنا فى وادى بازتان حيث الماضى يطارد الحاضر والحاضر يطارد الماضى!
هنا المفتشة أماليا سالازار وقوى متوحشة خمدت فى الوادى لقرون!
ثلاثية بازتان..
استمتعوا!
ــــــــــــــــــــ
فكرى فيصل
 
صفحة الكاتبة/

الخميس، 11 فبراير 2021

لا تقع في حب امرأة تقرأ!

 

"لا تقع في حب امرأة تقرأ، امرأة تحس بمشاعرها أكثر من اللازم، امرأة تكتب ..
لا تقع في حب امرأة مثقفة، ساحرة، هذيانية، مجنونة، لا تقع في حب امرأة تفكّر، امرأة واعية عن معرفتها، وامرأة تعرف كيف تطير، امرأة واثقة بنفسها ..
لا تقع في حب امرأة تضحك أو تبكي وهي في الحب، امرأة تعرف كيف تحوّل لحمها إلى روح، وأهم من ذلك، لا تقع في حب امرأة تحب الشعر (فهؤلاء أخطر النساء)، أو امرأة تقف أمام لوحة لساعة ولا تعرف العيش دون الموسيقى ..
لا تقع في حب امرأة مهتمة بالسياسة ومتمردة، امرأة تحس بالرعب عندما يغيب العدل، لا تقع في حب امرأة لا تحب مشاهدة التلفاز، ولا امرأة جميلة بغض النظر عن ملامح وجهها أو جسدها ..
لا تقع في حب امرأة قوية، بارعة وغير خاضعة وعديمة التوقير .. لا ترغب في الوقوع في حب امرأة كهذه؛ لأنك، إذا وقعت في حبها، وبغض النظر عن بقائها معك أم لا، أو حبها لك أم لا، فمنها، من مثل هذه المرأة، لا أحد يرجع .. "
______
مارتا ريفيرا جاريدو 
Martha Rivera-Garrido
(شاعرة من جمهورية الدومينيكان).

 

لماذا بكى المصريون مبارك؟

 
 
لماذا بكى المصريون مبارك؟
عالم النفس سيجموند فرويد يجيب:
عقدة الأب (Father Complex) هو مصطلح يشير إلى مجموعة من الأفكار لدى الشخص -طفلا أو بالغا- المرتبطة بتجربة الأب وصورته.
ووضع هذا المصطلح عالم النفس سيغموند فرويد، وهو يشير عموما إلى مشاكل ناجمة عن علاقة الفرد السيئة مع والده.
وقد استُخدِم في البداية على سبيل المثال لوصف الرجال الذين كانت لديهم علاقات مع آبائهم تتصف بالخوف أو عدم الثقة. ولكن لاحقا تم فصل مفهوم عقدة الأب عن الجنس، بعد أن بدأ علماء النفس يقرّون على نطاق واسع بأن كلا من الرجال والنساء يمكن أن تكون لديهم عقدة الأب.
وقد تكون عقدة الأب إيجابية إذ قد يسعى الشخص باندفاع نحو شخصيات "أبوية" نمطية في حياته، أو سلبية إذ قد لا يثق بالناس ذوي الصفات الأبوية النمطية أو يتجنبهم.
صاغ سيغموند فرويد هذا المصطلح لوصف ردود الفعل المعقدة من الأطفال الذكور نحو آبائهم. من ناحية أخرى قال العالم كارل يونج إن الأطفال الذكور والإناث يمكن أن يعانوا من عقدة الأب.
ومن الأمور التي قد تنتج عن عقدة الأب ما يأتي:
البحث عن شخصية حامية تكون كبيرة في السن من الذكور، وذلك لملء الفراغ العاطفي الذي خلفه عدم وجود الوالد الحقيقي.
قد يؤدي هذا إلى اختيار شركاء أو أصدقاء غير جيدين.
ويختلف مفهوم عقدة الأب عن عقدة أوديب، حيث يشير الأخير إلى الرغبة الجنسية من الابن تجاه أمه.
وبرز مصطلح عقد الأب في وسائل الإعلام بعد قمة هلسنكي، وذلك في محاولة تفسير التأييد الكبير من الرئيس الأميركي دونالد ترامب للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، حيث قال الكاتب في مجلة فورين بوليسي الأميركية جيمس تراوب إن التفسير الأرجح هو عقدة الأب التي تتملك ترامب.

 

الحب فى زمن الكورونا!

 

تكمن عظمة الإبداع فى خلوده.
وها نحن ذا نستحضر رائعة أديب أمريكا اللاتينية الأشهر جابرييل جارثيا ماركيث الحب فى زمن الكوليرا فى زمن الكورونا!
لأدب أمريكا اللاتينية خصوصيته فهو أدب ممزَّق! حار متنوع.. ما بين تراثين زيت وماء لا يختلطان هندى وإسبانى.
لا زال جرح الغزو الإسبانى الوحشى حاضرا وحيا وملتهبا.
كان نتيجة ذلك التراث صعود اتجاه كتاباتى جديد يسمى ب:الواقعية السحرية اختص به ماركيث وحده.
وهو أدب وقص أشبه بأضغاث الأحلام والهلوسة!
حيث تمتزج الحقيقة بالوهم!
وهو هنا يختلف عن أدب كافكا الذى هو أدب الكوابيس والرعب.
يقال أن الواقعية السحرية أتت من أسطورة الإلدورادو أو: مدينة الذهب. التى حيرت الإسبان واستنزفت أموالهم ودماءهم.
وهذا يعنى ما أوردناه من أنها -الواقعية السحرية- مزيج من التراثين الهندى/الإسبانى اللذان امتزجا بالقهر والعنف والاغتصاب والدم. / انظر المسيحية والسيف برتولومى دى لاس كازاس.
لقد قرأت ماركيث لأول مرة فى شبيبتى فغرقت معه فى شبه أعشاب الهلوسة التى قيل أنه كان يتعاطاها شامانات الهنود الحمر للوصول لحالات روحانية!
واحترمته ولم أحبه!
أدب متعِب ومنهِك ومثقَل بتراث مؤلم من الدم والغزو.
الحب فى زمانَىْ الكوليرا / والكورونا!
ويبقى الإبداع..
خالدا!
 ــــــــــــــــــ
فكرى فيصل

 

المثقفون وعبد الناصر

المثقفون وعبد الناصر
_________
شاهدت هجوما شرسا غير مبرر ضد الأستاذ أنيس منصور واتهامه أنه (أمنجى)؟! و(كاتب تقارير) و(صعد على جثث الناس) و(سارق كتب عالمية)؟!
ونبدأ الدفاع المقدس
♦️ ⬛ أنيس منصور وكان خطاطا وحافظا للقرآن وكان اسمه فى شبيبته صلاح! لماذا؟ يقول لا أعلم!
ومن نجابته أنه دخل إحدى المكتبات العامة وكان فيها بضعة آلاف من الكتب فقرأها جميعا! حتى أعطاه الأمين شهادة بذلك!
وقال قرأت كل روايات الجيب ترجمة عمر عبد العزيز أمين.
ولو كان أنيس منصور أمنجيا يا حضرة المحترم لانضم لشلة (الهتّيفة) ولما كان كتاب: عبد الناصر المفترى عليه والمفترى علينا.
أنيس منصور القامة والقيمة والمثقف الراقى وأستاذ الجيل.
حتى اشتكى الشيخ محمود شاكر أن الكتاب يكتبون كأنيس منصور.. قلت فيا ليتهم اليوم يكتبون كأنيس!
أنيس منصور 200 يوم حول العالم..
وأعجب الرحلات فى التاريخ
والذين عادوا إلى السماء
والذين هبطوا من السماء
وفى صالون العقاد كانت لنا أيام
والعظماء مائة.. إلخ
اندلعت المعركة المقدسة بين الشيخ كشك وأنيس منصور ولك أن تخمن من الذى انتصر.
 
♦️⬛ مصطفى محمود..
وما كان لمثقف أبدا أبّدا أن يوالى السلطة ولا أن يسير فى ركابها.
وكأنيس منصور والعشرات من قبله؛ نال مصطفى محمود الأذى ومنع من الكتابة وأمر بالتزام بيته. وبعد فترة طالت استدعى حسنين هيكل مصطفى محمود وقال له: إيه استويت؟
قال وكأننى لحمة مشوية!
[اقرأ قصة أنيس وغضب ناصر فى كتابه عبد الناصر المفترى]
 
♦️⬛ وأخيرا وليس آخرا نجيب محفوظ الذى صدر الأمر باعتقاله وعلم ناصر فأصدر أوامره لتعود السيارة من الطريق.
اللطيف والغريب أن عبد الحكيم عامر صديق ابن أخت نجيب محفوظ حازم النهرى وكان يقول لها يا طنط.
فى قصته القصيرة سائق القطار يصور نجيب محفوظ ناصرا كمجنون سيودى بمصر.. وقد كان.
أما فى روايته ثرثرة فوق النيل 1966
فيطلق نبوءته الكارثية عن الجيش المصرى:
هذا العظيم يسير منكس الرأس وقد كان رافعها!
 
♦️⬛ توفيق الحكيم..
زعموا أن عبد الناصر قرأ عودة الروح كبرى أعمال الحكيم فأثارت فيه العزة والوطنية من ثم أصبح توفيق الحكيم -وطوال عهد ناصر- مؤسسة رسمية لا تُمس.
والحق خلاف ذلك وهو ما أثبته لك هنا:
فى رواية عودة الروح الحديث عن البطل العظيم والقائد المنتظر لوادى النيل.. وتعنى به الرواية سعد زغلول لأنها تدور عن ثورة 1919؛ لكن الحكيم ترك الصفة بلا اسم هكذا تخيل ناصر أنه هو. وصار توفيق الحكيم المجتبَى.
▪︎لكن مع ذلك ظل ضمير توفيق الحكيم حيا ملتهبا فكانت مسرحيته: السلطان الحائر 1960.
♦️وأخيرا وليس آخرا الإذاعية القديرة آمال فهمى..
التى منعت من برنامجها الأشهر: على الناصية مدة ثمانى سنين.
وكانت تقول بالدم: لن أسامح أبدا من فعل هذا.
المثقف والسلطة..
''إذا سمعت كلمة مثقف تحسست مسدسى''.
جوبلز
 
____
فكرى الفيصل ✍

Into the Wild 2007

 

من الأفلام الأهم فى التاريخ..
إلى البَرِّيَّة أو: Into the Wild 2007
وتكمن أهميته فى قصته المأخوذة من قصة حقيقية.
الشاب الأمريكى الذى يحيا فى رفاهية ونجاح وأسرة سعيدة.
ثم يكتشف سرا عائليا صغيرا هو أنه وأخاه (لا أتذكر) غير شرعيين طبقا للتقاليد المسيحية المخالفة للتوراة.. لأن أباه تزوج أمه قبل أن يطلق زوجته الأولى.
تكون تلك هى القشة التى قصمت ظهر البعير.. لتتكشف له زيف الحياة التى يحياها حيث كل شئ متوافر.
يمزق بطاقاته البنكية ويمزق أوراقه ويرحل نحو المجهول ليكتشف الحياة الحقيقية...
لتنتهى رحلته فى ولاية ألاسكا الثلجية النائية.
عرفت نهايته من مذكرات كابتن وليم بلاى: ثورة على السفينة بونتى..
أترك لكم الاكتشاف
وأرشح لكم هذا الفيلم بشدة لا لنعيد اكتشاف ذواتنا؛
ولكن أيضا لنشاهد الخَواء الروحى والدينى فى بلاد تحكم العالم بالسيف.
استمتعوا
🌹🌹🌹
_____
فكرى فيصل

 

كيف حكمت أمريكا العالم؟

 



dr anthony fauci
 متحدثا عن خطة مقاومة فيروس كورونا يتقدم ترامب ونائبه مايك بنس
ـــــــ
فى الدول الديكتاتورية تتحول العسكرتاريا والأمن إلى آلهة إغريقية!
ويحكم (الأخ الأكبر) وزملائه من (الأخوة الكبار) بما شاءوا وكيف شاءوا!
لتبدو الحياة نسخة قاتلة من رواية 1984.
لتعم الشوارع والإعلام صورة الأخ الأكبر وأخوته بشواربهم الغليظة ونظرتهم الدموية التى استوحاها الكاتب من ستالين.
اعتبروا صورة (رجل الدبابة) الصينى هى صورة القرن الماضى..
وأنا أعتبر هذه الصورة هى صورة هذا القرن.
عندما تتنحى السياسة ويحكم العلم.
كيف حكمت أمريكا العالم؟
 ــــــــــــــــــ
 
فكرى فيصل

 

العرب والحرية!

 

أراد الدكتور خالد توفيق أن يكتب رواية باسم (أيام الشهاب الأولى) تتحدث عن أن فالقا جيولوجيا يحدث ويفصل بلاد العرب عن العالم كله.
هكذا لم تعد مصانع الغرب موجودة للاستيراد منها والعيش عالة عليها..
ولم تعد الأوامر تصدر من البيت الأبيض.
الآن هم معتمدون على أنفسهم تماما.
للأسف لم يُكمل الرواية وتراجع عنها بعدما عَلِم برواية مشابهة هى (الطوف الحجرى) ل ساراماجو.
♦️تذكرت هذا وأنا أتابع عُزلة العالم العربى بسبب كورونا.
الآن هم وحيدون تماما..
كانوا عندما يمرضون يسافرون لأوربا.. الآن لم يعد لديهم سوى المستشفيات التى لم ينفقوا عليها جنيها.
ولكَم تمنيت أن تكون عزلة حقيقية.. لكن للأسف يتلقون الأوامر عبر الإنترنت!
ليتها كانت!
______
فكرى فيصل

 

البشر مجانين !!

 

 
هناك فيلم يدعى Cowboys & Aliens 2011 أو: رعاة البقر والكائنات الفضائية من بطولة هاريسون فورد ودانيال كريج.
فى الغرب الأمريكى القديم تهبط كائنات فضائية للتنقيب عن الذهب لأنه ثمين عندهم مثلما هو ثمين عندنا.
وتبدأ حوادث اختطاف البشر..
هنا -وبعد جهودٍ مضنية- يتوحد الجميع ولأول مرة!
الهنود الحمر من قبيلة الأباتشى والبيض ورجال العصابات!
تذكرت هذا الفيلم مع جائحة كورونا العاصفة!
الشرير والطيب والغازى والمهزوم والظالم والمظلوم؛ الكل يتوحد فى مواجهة هذا الفيروس.. ومن أجل سلامتهم.. وسلامة البشرية.
الكل يضرب الرعب قلبه!
اليوم تكتشف البشرية أنها كلها فى مركب واحد.
اليوم تتبادل الدول -ولأول مرة- الأسرار العلمية وخريطة التركيب الجينى للفيروس من أجل كشف علاج له.
اليوم نتوحد جميعا وننبذ حروبنا وخلافاتنا.
تُرى هل نكتب صفحة جديدة فى تاريخ الأرض؟
وهل تتعقل البشرية؟
 
فكرى الفيصل

 

25 يناير الخالدة

 

إن الإزاحة التى فعلتها 25 يناير هى إزاحة بلا رجعة فى بِنية الحكم المصرية.
وهى إزاحة سيترتب عليها -فى المستقبل القريب- ديموقراطية حقيقية.
▪︎فقد أطاحت 25 يناير بفكرة الحاكم الإله المعبود، المستمر من 1952 وإلى الأبد.
الآن صار الرؤساء مكبلين بتراث ثورى لا يمكن الفكاك منه، فقد انتهى أمل التوريث للإبن.
وكذلك انتهت أسطورة الحكم للأبد.
▪︎وانتهى عصر القيادات المنوفية الذى سنه مبارك.
▪︎وانتهى كذلك عصر الأيدى المرتعشة وبدأنا للمرة الأولى نشاهد كبار المسئولين من سن الأربعينات وبحد أقصى الخمسينات.
▪︎كذلك انتهى عصر الحكم التقليدى حيث المناصب بالأقدمية،، حيث نواب المحافظين جميعا من الشباب.
وتم توظيف حملة الماجستير والدكتوراه.
وبدأ عصر تمكين الشباب حيث مؤتمرات (محاكاة الدولة).
▪︎كذلك انقرض -تقريبا- الحزب الحاكم الذى سنه الأمريكى ايخلبرجر فى خطته الإرهابية لحركة يوليو 1952 فى كتاب لعبة الأمم.
وبدأنا نشهد تعددية حزبية متحررة من (حزب الدولة) الرسمى.
▪︎وسقطت آلهة الأمن الإغريقية التى لا تُسأل عما تفعل.
انتصرت ثورة 25 يناير 2011.
انتصرت ولا رجعة للوراء
 
فكرى فيصل

 

ديانا.. الأميرة الحزينة





ديانا..
الأميرة الحزينة التى بكاها العالم..
الجميلة بلا حظ!
أن تكون من النبلاء فتلك لعنة!
زواجها كنبيلة زواج مصلحة كان!
وهكذا لم تر السعادة يوما مع زوجها الأمير تشارلز ولى العرش البريطانى.
لقد ترك تشارلز زوجته النبيلة ليهرول وراء سيدة عجوز تدعى كاميلا باركر!!
ولم يكن الأول فى بيت ويندسور الحاكم الذى (يرمرم)..
فقد سبقه أخو جده الملك إدوارد الثامن سنة 1936 حينما تخلى عن العرش لأجل زواجه من أرملة أمريكية تدعى مدام سمبسون!
لم تتقبل العائلة العريقة الصارمة مدام سمبسون..
وكذلك لم يتقبلوا من بعدها ميجان ماركل الأمريكية المنفتحة كعادة الأمريكان والنصف إفريقية..
ظهر المقت على ملامح الملكة الأم إليزابيث فى حفل الزواج..
وكان ما كان بعدها من تخلى هارى عن واجباته الملكية من أجل حبه.
إنه ابن ديانا!
لكن هل يبقى الحزن ميراثاً لدى هذه الأسرة التعيسة؟
ربما!

فكرى فيصل

رواية السنجة

 

من أهم روايات خالد توفيق الخمسة..
وقد استخدم فيها تقنيات روائية مبهرة ومتطورة وجديدة تماما!
بالتأكيد سنكتشف فى أى وقت أنها ليست جديدة قط، وأن كاتبا ما فى السلفادور أو نيكاراجوا قد استخدمها من قبل!
وهو القائل أنه يستخدم العناوين المبهرة التى قابلته فى حياته -وربما بعض الحبكات- لأنها أفضل من أن تموت!
الرواية تتحدث عن كاتب يكتب رواية.. يعنى كل هؤلاء شخصيات فى ذهنه! ثم يختفى!
لقد لحق بشخصيات روايته واختفى وسطهم!
قلى بالله عليك هل سمعت من قبل قط عن مثل هذا؟ :
كاتب يختفى فى روايته؟
وتبلغ الموهبة والمهارة ذروتها لتتخطى كل الحدود الممكنة والغير ممكنة وعفاف يتم التحرش بها وهى طفلة وتلتقى عيناها بعينى عصام الكاتب...
فى مزج نادر لم يتكرر من قبل قط فى التاريخ [لعله استقاه من فيلم لأنها عبقرية أكبر من أن تكون حقيقية] حيث يغوص الكاتب فى روايته ويلتقى بأبطاله!
نقطة العبقرية الأخيرة هنا هى اسم الرواية..
أو ما كتبته الفتاة على الجدار قبل موتها..
السنجة
أم السيجة؟
السرنجة
السبحة
السرجة؟
■ إنها إدانة من أحمد خالد توفيق لمجتمعنا كله!!!
فالفتاة عفاف (مصر) التى تم اغتصابها اغتصبها المتدينون=السبحة!
والعمال= السرجة
والباعة والبلطجية والموظفون وحزب الكنبة= السيجة.. إلخ
الكل تناوب على عفاف واغتصبها!!!
النبوءة كارثة وتدل على بصر وبصيرة خالد توفيق لأن الرواية كتبت 2011 ونشرت 2012.
● تناول خالد توفيق مصر والثورة من واقع الطبقات المسحوقة فى عِزَب الصفيح.
وختمها بأن:
لا أمل..
الشر ينتصر دائما!
عفاف = مصر اغتصبوها فى الرواية فكتبت إدانتهم على الجدار..
وانتحرت تحت قطار!
فليرحمنا الله


فكرى فيصل،،

 

روايات أحمد خالد توفيق

 

تعريف بروايات خالد توفيق [رحمه الله].. بدون ترتيب
|||
♦️⬛ شآبيب هى رواية عن قيام دولة عربية مثل إسرائيل.
بعبارة أخرى هى إسرائيل بالهندسة العكسية!
رواية كارثية أخرى (ديستوبيا) فما له ألا يفعل وهو المناضل الثائر وعاشق كلمات برتولد بريخت: الجبهة الصافية تفضح الخيانة.. والذى يضحك لم يسمع بالنبأ الكئيب بعد''
تتحدث عن تصاعد عمليات القمع ضد المسلمين فى أوربا وهو ما يشبه إرهاصات صعود النازية.
بينما صارت الدول العربية معتقلات رهيبة تحيط بها الأسلاك الشائكة.
النبوءة -هى النتائج المبنية على المقدمات- كارثة رهيبة فى حد ذاتها..
تقع الرواية فى جزيرة غير موجودة على الخريطة إذا بحثت عنها فى بابوا غينيا الجديدة.
 
♦️⬛ فى ممر الفئران رواية ديستوبيا =مستقبل مظلم عن نيزك يضرب الأرض فيحجب الشمس.
الفكرة مستحيلة بالتأكيد لأن دورة الأمطار والأنهار ستتوقف.. لكننا نقبل من باب الحبكة السينمائية: أخدعك تنخدع.
هناك كارثة كونية تضرب الأرض -وليس هذا بمستبعد أبدا لا عقلا ولا نقلا-.. نتيجته سيطرة حاكم وحيد على الأرض ومن ثم يسعون للتحرر.
👈اللطيف أن الحاكم المنتظر بعد الكومندا شرقاوى! يتحول لديكتاتور ظالم! كأن كرسى السلطة يغير الجميع.. وأنه حتى لو أطاحت الشرقية بالمنوفية فإنه لن يتغير شئ..
وهو القائل فى روايته السنجة: الشر ينتصر دائما!
 
♦️⬛ مثل إيكاروس: إحدى أخطر رواياته وأهمها.. وللأسف لم تنل حظها من الشهرة.
كان خالد توفيق محبا للخمول وعدم الشهرة. كان بعيدا عن المشاكل أيضا.
لذلك أطلق نبوءاته عن أمريكا عبر رجل مشكوك فى عقله!
يشبه هذا (ثرثرة فوق النيل) عندما سألوا نجيب محفوظ عنها فقال: دا كلام حشاشين!
الصين ستكون سببا فى نهاية أمريكا عبر حرب! والأرض ستُضرب بالنووى! والحياة ستطول لألفى عام أخرى..
أما مصر فيخيم عليها الغموض! مستقبل غامض وحاضر بائس.
 
♦️⬛ أما يوتوبيا فيعتبرها البعض درة أعماله.
وقد كتبت ونشرت بشجاعة حقيقية مثل (عمارة يعقوبيان) أيام مبارك.
تتحدث عن تحول مصر لأطلال! ولا تبقى منها إلا عاصمة وحيدة مسورة! هى مدينة السادة!
الرواية كارثة حقيقية.
والمتحمسون يقولون أنها تحدث الآن! ويبدو ذلك بالفعل!
 
♦️أما السنجة وقد كُتِبت بعد 25 يناير 2011 مباشرة فسأفرد لها موضوعا خاصا يتلو هذا العرض..
وخلاصتها حياة الطبقات المسحوقة.. وقاع المجتمع. وتستخدم تقنيات روائية فريدة ومتطورة.
يقول فى الرواية: '' لا أمل! الشر ينتصر دائما'' وقد كان!
 
فكرى فيصل

ستيفن كينج

للعلم هذه هى أعمال ستيفن كينج الأصلية. وكل ما عدا ذلك سُخف وتزوير.
لأن الأمريكيين ينظرون دوما باستخفاف لأى رواية يقل عدد صفحاتها عن 500 , ولعل السر فى ذلك بلادهم المتسعة البعيدة التى يكثر فيها الفراغ والراحة ما احتاجوا معه للأعمال الطويلة.
♦️من الصعب توصيف أدب كينج فهو ليس أديب رعب -كما يشتهر- وفقط؛ بل خيال علمى وغموض كذلك.
♦️كينج غزير الأعمال بحق حيث تتجاوز رواياته ال 60 هذا غير المجموعات والقصص القصيرة.
♦️ستيفن كينج صديق للسينما والتلفزيون (المسلسلات) وقدمته هوليوود مرارا -ولا زالت- وبعضها أفلام خالدة.
♦️ستيفن كينج ثانى أغنى كاتب فى التاريخ بعد ج.ك رولينج صاحبة هارى بوتر. بثروة تتجاوز ال 400 مليون دولار.
♦️ترجمت أعمال كينج ل 35 لغة وباع أزيد من 350 مليون نسخة.
والعقبى لنا!
 
فكرى فيصل