الخميس، 29 ديسمبر 2022

Never Cry Wolf (1983)

 
شاهدت فيلم الطبيعة والمغامرة والأنثروبولوجيا المهم/ Never Cry Wolf (1983)
أو: لا تبكى أبداً أيها الذئب.
عن رحلة حقيقية لمراقبة الحياة البرية شمال كندا.
الفيلم إنتاج والت ديزنى وصالح للمشاهدة العائلية والأطفال +13
تم تصويره فى ولاية آلاسكا وهو من مفضلات أفلام الثلوج الخاصة بى.
مشهد تبول البطل فى كل مكان كان ليتشممها الذئب ويعرف حدود مملكته.
من الفيلم من أساطير الإنويت= الإسكيمو: بعد إذ لم يكن هناك سوى رجل وامرأة أدخلت المرأة يدها فى الثلج فأخرجت الأيل.
ثم كثرت الأيل وكانت مريضة وخسر الناس الأيل القوية (حيوان قوى ذو قرون يشبه الغزلان) فمدت يدها فى حفرة الثلج وأخرجت الذئب فخلّص الناس من الأيائل المريضة. وفقط بقيت القوية.
فيلم رائع وممتع ومفيد
 
مستدرك: الترجمة الأصح لا عواء ذئب. وهو مصطلح إنجليزى معناه الصراخ الكاذب للتعرض لهجوم ذئب. وهو مأخوذ من إحدى خرافات إيسوب.
يعنى هو صادق تماماً فى صراخه.. هناك ذئاب حقيقية تهدد الطبيعة البرية بتحويل المنطقة لمنتجع.
ولا زلت أجد العنوان متحذلقاً أو أن جزءاً منى يجب أن يكون أمريكياً أولاً ليفهم!
 
فكرى فيصل


 

Cut-Throats Nine (1972) ويسترن- إسبانى سباجيتى.



Cut-Throats Nine (1972)
شاهدت الفيلم الأسطورى الغرائبى اقطع حناجر التسعة 1972 وهو ينتمى لمدرسة الويسترن- إسبانى سباجيتى.
فيلم عجيب غرائبى من أفلام الثلوج لم أشاهد مثله من قبل قط.

ولا يكاد يشابهه أو يفوقه غرابة إلا الإسبانى: Bajo la piel de lobo (2017) والهوليوودى بطولة جونى ديب: .Dead Man (1995)
رحلة غريبة كابوسية -رعبية- أسطورية.

لا يمكن تخيل مثل هذا الفيلم أبداً اللهم إلا ككابوس شبه كافكاوى! نسبة لكاتب الكوابيس الأشهر كافكا.
لا يمكن لضابط أن يأخذ ابنته معه فى مثل هذه الرحلة وهى تسليم سجناء.
الفيلم كقصة مستحيل وقوعه البتة.. ولا يوجد فاصل 400 كم أبداً بين أى تجمع أمريكى وآخر فى تلك الفترة.
كما أن الأزياء حديثة تماماً من حيث نوعية صنعها ولا تناسب زمان القصة وهو تقريباً زمان الحرب الأهلية الأمريكية 1861- 1865.
رغم كل ذلك يبقى هذا الفيلم تحفة خالدة فى انفراد لطالما عودتنا عليه السينما الإسبانية.
لا أستطيع بالتأكيد إعطائه تقييم 10/10 لكنى مع ذلك لا يمكننى إلا أن أشهد له بفرادته وانفراده.
لا يمكنك أن تتخيل حدوث قصة هذا الفيلم إلا ككابوس يحلم به ضابط أمريكى فى عصر رعاة البقر وحُمّى الذهب.
يوجد بقناتين صوتيتين إسبانية وإنجليزية. وأنصح بالإنجليزية.


فكرى فيصل

رابط الفيلم/  https://ulozto.net/file/a3jc3GZr/cut-throats-nine-1972-eng-dvdrip-shitbusters-mkv?fbclid=IwAR0vunf2ppTQwiNw-khs7zzIPhCwWOEBQgmuBJQR7Fipw5Kx4IiC2dj4bH4

 الترجمة/ التواصل معى على الفيس أو مع المترجم/ صهيب أبو النجا.

مواقف وطرائف! صفحة من مذكراتى...


 

صفحة من مذكراتى...
***
اليوم صباحاً ليس كأى يوم..
إنه يوم الجمعة! أمتع أيام الأسبوع. لا مدارس اليوم.
نستريح من ضرب المدرسين ومن أمراضهم النفسية.. ومن عناء الحفظ والتعليم.
الحاجّة ليست موجودة. ذهبت للخبيز فى الفرن البلدى. أفتح التلفاز لأستمتع بالكارتون. كارتون بلا آخر لا يكاد ينتهى. الكلب كعبول والعم سيمافور. وقصة لا تنتهى عن حورية البحر.
فى جلسة مشابهة كنت فوق السرير ومعى كتيب ضخم هو كنوز الملك سليمان تحفة هنرى رايدر هاجارد. كتب مختار السويفى فى الافتتاحية:
إذا أمسكت هذه القصة فلا يمكنك تركها حتى تنتهى من آخر صفحة فيها.
وقد كان! أنهيتها فى مجلس! إنه آلان كوترمين
الإفطار ثم لا أذكر ماذا بعده؟
ربما أخرج للعب والتجول لحين تأتى صلاة الجمعة فأكون فى مسجد الفرقان.
لمسجد الفرقان عندى مكانة لا تماثلها مكانة.
الطريق للميضأة يمر بغرفة الإدارة..
هنا كان مكتب فى عصره الذهبى وتليفون أذكر أن رقمه كان فيه الرقم 5 و 7.. لربما 577؟
كان المدير الشيخ أيمن وهو مصرى إفريقى شديد السمرة والطيبة والحياء.
تنتهى الصلاة لأخرج مع الأصحاب أو وحدى لا أذكر.
لكنى أذكر ما بعدها!!
هنا تبدأ اللذة الحقيقية.. وجبة دسمة من الرقاق مخبوز اليوم والبدنجان المشوى وأشياء أخرى لا أذكرها.
لكنى أذكر جيداً لذة قطع الرقاق وأنا أقبض بها على البدنجان المشوى المعد بالتوم والملح فى الطبق وأضعها فى فمى وأنا جالس على الطبلية أشاهد برنامج عالم الحيوان.
لا زالت لذتها لم تغادر فمى لليوم.
ماذا بعد؟ لا أذكر!
هذه فجوات فى الذاكرة يمكن ملئها بأى شىء!
إلا أن ما أذكره أن الزمان كان يسير إذ ذاك ببطء! اليوم تشتعل النيران فى أعمارنا!
كنت أستثقل التعليم وأقول متى ينتهى؟ اليوم أجلس ببطء لأقول لقد تخرجت منذ 14 عاماً -مثلاً- كأنها كانت بالأمس!
فى المساء الاستحمام بالماء الساخن.. هذه لذة!
كان الماء الساخن مع جسدى الخالى من الأمراض جسد فتى فى الثانية عشر.
اليوم أستحم بذات الماء ولا أشعر بلذة التقائه بجسدى التى كانت وأنا فى عنفوان صباى!
أين ذهب كل شىء؟
وفى المساء نتحلق حول التلفزيون مع إخوتى فى بيتهم المجاور..
نشاهد مواقف وطرائف..
ويختم جلال علام:
مع العجائب والنوادر والمواقف والطرائف بوعدكوا كووووولها جديدة بطير أجيبهالكوا من كل أنحاء الدنيا وتسألوني ياجلال ما هو الاسم ...الاسم مواقف وطرائف..
 
 فكرى فيصل

الجمعة، 23 ديسمبر 2022

شجرة الجاكاراندا

 


شجرة الجاكاراندا. تحفة هـ .إ بيتس
H.E. Bates
هل تعلم معنى أن تعود الذكريات؟
معنى أن تعود رائحة الماضى؟ وأنا ذلك الذى ظن أنه ولّى للأبد؛ وأنها فقدت.. فإذا بى أجدها.
رواية شجرة الجاكاراندا.. ذات الغلاف الأحمر طبعة 1989.
تلك التى أخذتها هدية من أخ كريم.. هو أخى نسباً
وأجد فى صدر صفحتها الأولى إمضاءً أنيقاً لى موقعاً بعام 2004.. أى منذ ما يقارب العشرين عاماً.
مواطنون إنجليز يفرون من بورما مطلع الأربعينات ذروة الاجتياح اليابانى لجنوب شرق آسيا.. الحرب العالمية الثانية.
الرواية مبسطة وقد انقطعت سلسلة روائع الأدب العالمى للناشئين ... للأسف الشديد ... عن الصدور.
ذكريات لا تنسى.. وقد قرأتها ربما مرتين؟
كان خالد توفيق رحمه الله يتحدث عن أيام شبابه ...أيام كان التلفزيون قناتين.... يقول:
كنا نجلس أمام التلفزيون نشاهد الفيلم الأجنبى فتتشربه روحك!
نعم هذا هو ما كان يحدث حد تساؤلى.. ماذا لو قرأتها اليوم؟
لا شئ! لقد تشبّعت.
أما فى ذلك الزمان فلا ننسى ما تشربته روحنا وغذانا فتياناً لنصبحَ رجالاً.
شجرة الجاكاراندا..
حديث الذكريات....

ف.ف

إي سن شن: أمير البحر


 

شاهدت على مدار يومين :
The Admiral (2014)
Hansan Rising Dragon (2022)
قصة حياة أمير البحر: إي سن شن
بطل أبطال كوريا وعلى مدار الدهر، والرجل الذى صمد بفلول الكوريين أمام الغزو اليابانى وتمكن من صده.
أبدى (إي سن شن) عبقرية فذة لا مثيل لها فى التاريخ كأميرال= أدميرال= أمير البحر رغم أنه لم يتلق أى تعليمٍ بحرىّ من قبل!
حد انتصاره ب 12 سفينة على أسطول يابانى ضخم مكون من 130 سفينة!
عد هذا الرجل أسطورة خالدة فى عالم البحرية حيث لم يهزم فى معركة واحدة! وكانت دوماً عبقريته تخترع تكتيكات جديدة تقلب كل الموازين!
جنباً إلى جنب مع أمير البحر الإنجليزى (هوراشيو نلسون Horatio Nelson) والأسطورة الهولندى (ميشيل دي رويتر
Michiel de Ruyter) يعد الثلاثة الأعظم فى التاريخ البحرى.
إي سن شن اليوم رمز كوريا الخالد والأبدى.
هذا الرجل الوطنى الذى احتمل الإهانة والتعذيب والخيانة! من بنى وطنه ولم يثنه ذلك عن القتال حتى النهاية دفاعاً عن تراب آبائه.
النملة تواجه الفيل!
التنين الكورى فعلها!

فكرى فيصل

ياسين بونو.. هاتفٌ من الأندلس!

 
 
ياسين بونو حارس مرمى المغرب وملامح قوطية إيبيرية إسبانية بحتة.
يقول ماثيو كار Matthew Carr فى كتابه الدين والدم.. إبادة شعب الأندلس:
لقد صار حوض البحر المتوسط بحيرة إسبانية بعد طرد الموريسكيين.
وكنت أقول متندراً: لو أن إسبانيا لم تطرد الموريسكيين -الذين بالمناسبة هم مثلهم أبناء الأرض- لما هزمت الأرمادا فى 1588م وصعدت إنجلترا لتصبح بريطانيا العظمى.. ثم صعدت ربيبتها الولايات الأمريكية التى أقصت إسبانيا كقوة عالمية كبرى مرة وإلى الأبد فى الحرب الأمريكية- الإسبانية 1898م.
أدت الوحشية القشتالية العنيفة فى أمريكا اللاتينية لتأخر إسبانيا عن اللحاق برفاقها الأوربيين.
وأغرق الإسبان فى ثورات عنيفة متلاحقة كان رأس حربتها سيمون بوليفار على أصداء الثورة الفرنسية فى أوربا.
لتنتهى ثلاثمائة عام من الحكم الإسبانى المباشر لأمريكا اللاتينية.
أما فى الداخل الإيبيرى (إيبيريا= إسبانيا، البرتغال) فقد عانى المسلمون الموريسكيين المتنصرين قهراً عذاب وويلات محاكم التفتيش.
فى حوض البحر المتوسط لا يمكنك التفريق بين الإسبانى والعربى والأمازيغى.. فقد انصهر الكل فى بوتقة واحدة اسمها الأندلس مدة ثمانية قرون.
وقد خرج الإسلام -رسمياً- من إيبيريا لكن المسلمون عرباً وأمازيغ تركوا بصمتهم الوراثية للأبد.
متى يأتى اليوم الذى نجد فيه الحكومة الإسبانية وملك إسبانيا والكنيسة المتعصبة يعترفون ب (الشتات الأندلسى) ويفتحون ذراعهم لأبنائهم الذين كتبوا المعجزات؟
ياسين بونو وملامح قوطية أندلسية.
الأندلس روح خالدة

فكرى فيصل

 

كتاب/ قصة صاحب يس. للشيخ سعيد عبد العظيم

 
هذا الكتاب الطيب المبارك الذى كُتِبَ بنَفَسٍ صادق كم وددت وودت لو وقع فى كل يد وكان فى كل بيت.
قلت (فكرى): أدركت أهل العلم على ثلاث:
1- يعظمون صاحب يس
2- ويعلمون حق أبى عُبَيْد القاسم بن سلام
3- ولا يجلسون على المقاهى
 
صاحب يس.. رحم الله هذا الرجل العظيم

{ وَجَاءَ مِنْ أَقْصَى الْمَدِينَةِ رَجُلٌ يَسْعَىٰ قَالَ يَا قَوْمِ اتَّبِعُوا الْمُرْسَلِينَ (20) اتَّبِعُوا مَن لَّا يَسْأَلُكُمْ أَجْرًا وَهُم مُّهْتَدُونَ (21) وَمَا لِيَ لَا أَعْبُدُ الَّذِي فَطَرَنِي وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (22) أَأَتَّخِذُ مِن دُونِهِ آلِهَةً إِن يُرِدْنِ الرَّحْمَٰنُ بِضُرٍّ لَّا تُغْنِ عَنِّي شَفَاعَتُهُمْ شَيْئًا وَلَا يُنقِذُونِ (23) إِنِّي إِذًا لَّفِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ (24) إِنِّي آمَنتُ بِرَبِّكُمْ فَاسْمَعُونِ (25) قِيلَ ادْخُلِ الْجَنَّةَ ۖ قَالَ يَا لَيْتَ قَوْمِي يَعْلَمُونَ (26) بِمَا غَفَرَ لِي رَبِّي وَجَعَلَنِي مِنَ الْمُكْرَمِينَ (27) } سورة يس


الخديو إسماعيل.. وديون مصر!!

 


كاريكاتير قيل فى وصفه أنه من سنة 1875 يظهر الخديو إسماعيل يقيد نفسه أمام الدائنين والمرابين الإنجليز والفرنسيين.
الخديوى كان مجنون قروض! وكان يستدين (على نفسه) حرفياً وبوَلَع غريب ومبالغ مهولة تكفى إمبراطورية بأكملها!
ما نتج عنه بيع أسهم قناة السويس وخضوع البلاد لاحتلال أجنبى بعدها.
أليس هذا هو عين ما يحدث اليوم فى بعض الدول العربية والحجة:
إن لم أقترض لن أجد مالاً لتسيير الأمور!
ماذا عن الإنتاج والتصنيع؟ أم لم تسمعوا قط سوى بالاستدانة.
والاستدانة مثل الزنا! أحلى من العسل وعواقبها أمرُّ من الصبر!
لنحكى قصة قصيرة:
الحاج عبد المعطى استدان من طوب الأرض ومن كل أهل القرية والقرى المجاورة.
هنا أتى الديّانة لاسترداد أموالهم فلمّا لم يجد ما يسدهم به باع جاموسته وبقرته ومحراث الأرض ثم عفش البيت وباقى الأصول الثابتة!
ثم استدار لبيع أرضه والأصول الرابحة!
ثم فى النهاية باع بيته وهدومه!
ثم فر هارباً!
علينا أن نتعظ من الخديو إسماعيل لئلا نلقى مصير الحاج عبد المعطى..!

فكرى فيصل

هل الدين هو السبب فى تخلفنا.. ؟


مناقشة قاسية محتدمة طويلة استمرت لفترة ليلة أمس بينى وبين صديقة قاهرية أصرت على أن فصل الدين عن الدولة وإقصاء تشريع المحرمات؟! هو الطريق للتقدم!
ولست أدرى لو كان هذا هو طريق التقدم كيف لم تتقدم (سدوم) و(عمورة)!!
بادىء ذى بدء نقول أن العالم الإسلامى ظل هو الحاكم والمهيمن على العالم، وطرق التجارة البحرية حتى حدود سنة 1500م مع سقوط غرناطة، وبدء الاجتياح الإسبانى فالبرتغالى فالإنجليزى والفرنسى للعالم. وانتهاء حكم المسلمين لفارس= إيران وقيام الدولة الصفوية.
هنا ومنذ خمسمائة عام وحتى الآن بدأ العالم الإسلامى تدريجياً فى التراجع سياسياً وعلمياً واقتصادياً وعسكرياً... بل وأخلاقياً!
هكذا من الظلم كل الظلم أن نعتبر (فى نوبة حماقة هوجاء) أن الدين الإٍسلامى هو السبب فيما نحن فيه.
أفلم يكن هو نهضتنا وحضارتنا لتسعة قرون هجرية كاملة؟
ماذا إذاً؟
والجواب: حركة (الإصلاح البروتستانتى) فى أوربا والتى ثارت ضد خرافات الكنيسة الرومانية، ووجدت لها ملجأً لدى الأمراء الألمان فى حوض الراين.
من حيث كانت الكنيسة تشدد قبضتها بخرافات العصور الوسطى المظلمة، ومحاكم التفتيش الإرهابية. وتلقى بظلال الفزع والرعب والتخلف على كل أوربا.
وتحتكر فهم واقتناء الكتاب المقدس.
هنا بدأ -ومع الإرساليات الغربية والتبشيرية- مطلع القرن التاسع عشر النخبة العربية فى إرسال أولادها للتعليم الأجنبى ما نتج عنه التأثر التدريجى بالفكر الغربى.....
ومحاولة استيراد تجربة (الإصلاح البروتستانتى) للشرق.
رغم أنه لا يوجد عندى لا كنيسة! ولا عصور وسطى!
فمن ينادى بفصل الدين عن الدولة نقول له وأين الدين من الحكم أصلاً؟ وكلها أنظمة ديكتاتورية؟ ربما كان ليكون كلامك صحيحاً لو كنت تعنى حكم الملالى فى إيران!
ثم من يقول أن الدين يجب أن يُقصى من المجتمع كحلال وحرام! لماذا سنت الدول القوانين إذاً؟ ولماذا جعلت المحاكم؟
فهل تريد محو آخر (وازع أخلاقى) يستمسك به الناس؟
فهذا ((( حافظ مش فاهم )))!
أين كنيسة روما؟ وأين محاكم التفتيش؟ وأين العصور الوسطى المظلمة؟
ربما كان هذا يناسب بوهيميا ومورافيا!!! ولكنه لا يناسب مصر ولا الجزائر ولا خوارزم!
عن أى دينٍ تتحدثون وأنتم تحت ظلال سيف المعز وذهبه!
استقيموا يرحمكم الله!

فكرى فيصل