الاثنين، 9 ديسمبر 2024

الطغاة لا يتعلمون!

 

 
الطغاة لا يتعلمون!
من شاوشيسكو إلى حافظ أسد إلى صدام إلى القذافى إلى ماركوس الفلبينى ..
الكل واحد! أنشأ الشاه السافاك وأنشأ ستالين ال كى جى بى وأنشأ شاوشيسكو السكيوريتاتا وأنشأ هيملر الجستابو وأنشأت ألمانيا الشرقية الشتازى....
وكأن لابد للضحية من جلاد!
الطغاة لا يتعلمون ويظنون أنهم باقون للأبد! لا يموتون! ويلى أولادهم الحكم من بعدهم! وهو الحلم الذى لم يتحقق أبداً ومع ذلك كلٌّ منهم يُمنى نفسه به كما أمنى جلجاميش نفسه بالخلود وهيهات.
لماذا يفعل الإنسان فى أخيه الإنسان مثل هذا؟ السؤال الذى يتكرر وبلا نهاية. سوى أن قوماً يمكنك القول عنهم: لقد خُلق الجحيم من أجل هؤلاء.
نفس السبب الذى جعل جنكيز خان يقيم الجبال من جماجم البشر حتى دخل مرو وكانت فى زمانها أعظم من بغداد فقتل أهلها وكانوا سبعمائة ألف! وقال هذه عصت علينا. ولا زالت خراباً إلى اليوم.
نفس السبب الذى جعل الإسبان: انظر المسيحية والسيف شهادة المطران برتولومى دى لاس كازاس؛ يغتصبون امرأة الهندى الأحمر على السرير وزوجها مقيد تحته. ويجربون سيوفهم فى أجساد الهنود. ويكلفونهم الحمل والسير فإذا سقط الهندى المسكين كسروا أسنانه بقبضات سيوفهم!!
بشار الأسد.. حافظ الأسد. النصيرية العلوية طغاة الشام. الموت والقتل والاستعباد والتعذيب الرهيب.
صور قيصر مثالاً... جريمة العصر التى لن يمحوها الليل والنهار ولن ينساها الزمان.
ثم ماذا كانت النهاية؟
الطغاة لا يتعلمون وبانتظار الطاغية الجديد فى أى مكان فى العالم فى كوريا، فى روسيا، فى تشيلى، فى الأرجنتين.
كلهم واحد!
وكلهم شاوشيسكو!

 

بنيامين نتنياهو وبشار الأسد

 
 

ما يفعله نتنياهو فى يوم فعله بشار الأسد فى شعبه طوال 10 سنوات مريرات كان يضرب فيها الأغلبية السورية من العرب السُّنَّة بسجادة القنابل وهى مصطلح يعرفه العسكريون جيداً.
وهو ما تفعله الأقلية العلوية الحاكمة مثلما فعل الملك اليمنى اليهودى فى نصارى نجران حيث أحرقهم فى الأخدود { وَمَا نَقَمُوا مِنْهُمْ إِلَّا أَن يُؤْمِنُوا بِاللَّهِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ }.
وسط صمت وتخاذل دولى وعربى لا لشىء إلا لأن الأب حافظ الأسد باع الجولان لإسرائيل مقابل 150 مليون دولار وأمر القوات أن تنسحب سنة 1967 ثم أمرها ألا تتقدم فى تمثيليته سنة 73.
وجعل آل الأسد بحقدهم الطائفى سوريا سجناً كبيراً تحيطه الأسلاك الشائكة وتفننوا فى ضروب تعذيب وإذلال الشعب.
فكان سجن تدمر! (مكث صديقى د. براء السراج فيه أزيد من 12 عام دون اتهام فى الثمانينات) باستيل سوريا.. وفرع فلسطين!! أقذر فروعهم يتمسحون فيها. والمخابرات الجوية وفرع المزة وعشرات الفروع الإرهابية الوحشية الإجرامية حيث تم تحويل الطائفة العلوية الحاكمة (وهى أقلية لا تتجاوز 7 % من عدد السكان) لآلة قتل جهنمية ولغت فى دماء الشعب السورى لأزيد من 50 سنة وتحت توجيه طائفى بغيض كاره.
ليست غزة وفقط؛ ولكنه جرح العرب -والمسلمين- النازف من أقصى الشرق؛ إلى الغرب!

 

الخميس، 24 أكتوبر 2024

هى فوضى!!

 

 
شاهدت فيلم هى فوضى ليوسف شاهين. وهكذا كان أصله ثم تم تغييره لأسباب رقابية نظامية إلى زيادة علامة الاستفهام (؟) كأنه يتساءل.
رغم كونه أقر العنوان الأول بالفرنسية ولكنهم لا يعلمون ولا يفقهون.
الفيلم جيد ويعد من أشهر الأفلام المعاصرة وأشدها تأثيراً. لكنه خرج من الرمزية إلى فجاجة الوعظ!
وأظن أنه لا يوجد ناقد سينمائى واحد فى بر مصر كله لاحظ ذلك ولا تحدث عنه........
فواضح أن نور هى مصر.. وشريف هو ضمير الحكومة وجيل الشباب النظيف فيها.. وحاتم... ومعنى اسمه يحمل رمزية الغراب لأنه يحتم بالقضاء.. و: القاضى الذى لا مرد لحكمه!! ليعكس جبروت وتغوُّل وتوحش النظام عهد مبارك.
يظهر حاتم كنبت شيطانى لا أصل له فى شقة بلا أم ولا أب ولا أسرة، ليثبت أن الشر دخيل على الشعب المصرى أتت به عساكر الترك والغزاة.
ومشهد الختام تقوم ثورة شعبية كاسحة فى نبوءة معجزية ليسقط حاتم ميتاً وحواره مع مأمور القسم:
- بتعيط ليه دلوقتى؟ مش انتا اللى عملت كدا فى نفسك؟
- بعيط عشان مش هشوفها (نور) تانى. فالحكم يزول عن معسكرهم للأبد وهو ما كان وسيكون وكائن....
حاتم (=النظام) يريد الفوز بنور (=مصر) لكنها تكرهه ولا تريده لأنه قاسى متوحش، وهو يريد حبها بأى طريقة كانت. ويلجأ للأوصاف الشعبية، والكنائس، وشيوخ التصوف.
ولا واحد يُنصفه،،، لأن العيب ليس فيه (....) بل منه!!
ينتهى الفيلم (مشهد ما قبل الختام) بحاتم يغتصب نور.. وكأنه لم يكن يغتصبها كل هذه السنين.. وقلنا أن الفيلم مغرق فى رمزيته حتى وصل للفجاجة والوعظ.. فحتى مدرسة أبلة الناظرة تسمى: مدرسة مكارم الأخلاق الإعدادية. وحد وجود ثلاث مقرات انتخابية متجاورة لليسار =صباحى ، والنظام =الحزب الوطنى، والإخوان فى مشهد ردىء فج الرمزية لحد الوعظ.
الفيلم جيد لكن سىء فى فجاجة رمزيته، وكذلك يوسف شاهين كأنه يعمل بعين وينظر بالثانية للسيد الفرنسى ليرضى عنه ففشل فى الاثنين!!
شهد الفيلم بدايات المخرج ((( الفاسق ))) الذى كان إذا أراد إخضاع الرقاب قال: أنا أخرجت مع يوسف شاهين. وإنما كان مساعد مخرج وفاشل. وفقط الكرم ما صنع اسمه.
أصبح الفيلم رمزاً وأيقونة ونقول تقريراً لا تساؤلاً كما هو عنوانه الأصلى: هى فوضى.
وربنا يرحمنا.

 

الأربعاء، 24 يوليو 2024

عمر بن الخطاب


 
كان عمر بن الخطاب رضى الله عنه يحكم 15 دولة / أجزاء من دولة .
كان من الممكن لصاحب هذه الإمبراطورية مترامية الأطراف أن يبنى إيواناً كإيوان كسرى أو قصراً كقصور قيصر .
لكن الرجل أصر على أن يعيش نفس حياته فى العهد النبوى وهى حياة الشظف !
عاش عمر بجلبابه الممزق وحذائه المهترىء فى بيتٍ متداعى منهار يظلله بعض الجريد وسعف النخيل .
عاش أشعث الشعر يرتجف من البرد فى الليالى الباردة وهو يضم ثيابه البالية الممزقة المرقعة على جسده علها تبث فى أوصاله بعض الدفء وينام واضعاً حذاءه تحت رأسه !
فى أى مدرسة تربى هذا الرجل الذى يقود أقوى جيوش العالم وأكبر إمبراطورياته ومع ذلك ينام فى الشارع ممزق الثياب أشعث الشعر ووسادته حذاؤه وطعامه الخبز بملح ؟
فى أى مدرسةً تربى ليعيش فى بيت متهدم وهو القادر على أن يبنى القصور العظام ؟
فى أى مدرسةٍ تربى عمر وتربى صحابة محمد صلى الله عليه وسلم ؟
فى أى مدرسةٍ تربى أبو بكر ليخرج ليساعد الناس فى أعمالهم وهو الخليفة ؟
فى أى مدرسةٍ تربى عثمان لينفق أمواله على الفقراء ؟
وفى أى مدرسة تربى علىّ بن أبى طالب ليقف مع اليهودى أمام القاضى ؟
من هؤلاء الناس ؟!
مات عمر خليفة المسلمين وأمير المؤمنين وهو فقيرٌ لا مال له ولا يجد قوت يومه !
مات عمر فى نفس ثيابه الممزقة البالية وهو الذى تحت يده بيت مال المسلمين الذى يمتلأ بكنوز الذهب والفضة ومع ذلك لم يفكر يوماً أن يمد يده ليأخذ شيئاً من قوت الناس .
بل أخذ يبكى فى طريق مكة وهو متوجه للحج لأنه أنفق ما يساوى 15 جنيه فى رحلته ويخشى أن ينزل عليه عقاب الله وقال لغلامه :
ويحك ! أجحفنا بيت مال المسلمين !!
أين حكام المسلمين اللاهون فى قصورهم من عُمَر ؟
 
فكرى فيصل ،،


الأربعاء، 26 يونيو 2024

جمال عبد الناصر والحرب ضد الدين

 
كان جمال عبد الناصر يبغض الدين / أو رجاله بغضاً شديداً غير مبرر.
وأظن -بالتحليل النفسى- أن مرد ذلك لزمان فقره.
ولا زال بنى أرستقراطيى الإسكندرية أحياء لليوم ويقسمون أن جمال عبد الناصر حسين كان يقف على بابهم ليتلقى الشهرية زيت وصابون.
كان الفقر والعوز الشديد ووفاة أمه صغيراً العُقَد التى شكلت شخصية جمال عبد الناصر ودفعته لثورة عنيفة ضد المجتمع. حمّل جزءاً كبيراً منها لرجال الدين الذين رأى -من وجهة نظره- أنهم رجال الله الذين لا يتدخلون لإنقاذ عباده.
وكانت فترة عنيفة قاسية من 1954 لحين انكساره فى 1967 من العنف المباغت والمرسوم بدقة بالغة.. فألغى المحاكم الشرعية.. وأقام سوراً حديدياً حول الأزهر.
وصار التنكيل بالمتدينين غايةً ووسيلة!!
وصار يخرج ليتهكم على الدين وأهله فى خطاباته علناً ليقول:
وييجى واحد بدقن............ لتضج القاعة بالضحك.
وجمال عبد الناصر هو الذى دمغ السياسة والجمهورية بدامغه إلى اليوم. وهو الذى شكلها على شكلها الحالى الذى تراه.
ولا زالت رواسب الحرب الضروس ضد الدين ورجاله باقية. وكانت انطفأت ليشعلها اغتيال حفنة من الجهلة المجانين للرئيس السادات .. ثم أصبحت مصر مرتعاً لأيادى خفية تُشعل الفتنة وتضرب الإسفين بين المتدين وحكومته.
وانبرت الصحافة عهد ناصر لتهزأ بالدين وأهله وتبتكر كاريكاتير : الشيخ متلوف!
وأما السينما فلم تكن بذات منأى من ذلك فقد وقعت الأفلام فى العلماء وقوعاً وصورتهم بمظهر الكذبة الأفاقين مثل الفيلم القذر الفرسان الثلاثة 1962.
إن العالم العربى -ومصر- اليوم على مفترق طرق خطير يستدعى منا لمّ الشمل واحترام الدين وأهله وإعادة الاعتبار والاحترام إليهم.
علنّا يعود لنا احترامنا لأنفسنا!! 

 [الصورة: قضية الشيخ الفيل الملفقة، وإلغاء المحاكم الشرعية 1955]

 

الأربعاء، 19 يونيو 2024

هذه كلمتى الأخيرة عن إنسان نياندرتال Neanderthal

 
قال تعالى: { ۞ مَّا أَشْهَدتُّهُمْ خَلْقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَلَا خَلْقَ
أَنفُسِهِمْ وَمَا كُنتُ مُتَّخِذَ الْمُضِلِّينَ عَضُدًا (51) } سورة الكهف.
فكل ما يقال عن التواريخ القديمة محض آراء وادعاء. وحسبك أن العلم لليوم لا يعلم شيئاً عما سُمّى إنسان نياندرثال.
فلا يعلم العلم متى جاء.. ولا متى ذهب. وكلها تواريخ تقريبية.. يقول بعضها أنه ظهر حدود 300 ألف ق.م وانقرض فيما بين 50 : 40 ألف ق.م.
فيما يقول قولٌ آخر أن جيناتنا المعاصرة -الأوربيين خصوصاً- فيها 2 % ينتمى لإنسان نياندرتال. وهذا قاطع فى أنهم لم ينقرضوا ولكن اندمجوا مع الإنسان العاقل Homo sapiens.
ونحن لليوم لا نعلم متى ظهرنا نحن على الأرض.. وهل التاريخ الذى يزعموه هو تاريخ قبل الطوفان أم بعده؟
يقول العلم الأوربى أننا ظهرنا سنة 50 ق.م ثم يناقض نفسه فى قولٍ آخر أنه كان سنة 40 ق.م ثم يناقض كل ذلك ويقول أن إنسان نياندرتال استمر عبر التزاوج. ثم يعود فينقض ذلك فيقول أنه انقرض كليةً!
بينما توجد مدرسة مغايرة تماماً تقول أن الإنسان ظهر سنة 24 ألف قبل الميلاد.
ويتخبطون من أجل الإثبات (القسرى) لنظرية التطور. مثل فضيحة إنسان بلتداون Piltdown Man المزعوم الذى ثبت تلفيقه من عظام إنسان وقرد.
وحسبك أننا لليوم لا نعلم هل كان لمخلوق نياندرثال لغة أم لا؟ وهل هو إنسان كما يحاولون فرضه علينا أم ينتمى لجنس القردة؟
وكيف لإنسان -فرضاً أنه إنسان- أن يعيش كل هذا الزمان الطويل -250 ألف سنة- دون أن تكون له حضارة / حضارات متقدمة؟
وكل الأبحاث العلمية الغربية لا تحتوى سوى عبارات (ليس من الواضح) و(لا يزال غير مؤكد) و(محل خلاف).
فسبحان من خلق آدم واصطفى الإنسان.

الأحد، 5 مايو 2024

فيلم أرض الخوف. تحفة أدبية خالدة ،،

 
 
 

شاهدت فيلم أرض الخوف.
فقط لتتكرر عقيدتى بإلحاح: أنه لا زالت الكنوز مخبأة تحتاج لمن يكتشفها.
ودهشت كيف لهذه التحفة الأدبية الخالدة أن يخفيها ويطمرها أفلام كالحريف والبرىء وسواهم سوى أنها تخاطب ما يحبه الناس من أفكار اليسار أو لعبة الكرة.
داوود عبد السيد ذو الأفلام القليلة فى مسيرته يشبه آل باتشينو فهو ينتقى وبمهارة بالغة.
موسيقا الفيلم لا مثيل لها.. وفى بدايته تشبه صرخات الإنسان الأول حين أخرج من الجنة.
قصة ظاهرها تجارة الكيف فى مصر وباطنها قصة الخلق الأولى وهبوط الإنسان من الجنة إلى أرض الشقاء.
والمسميات الدينية مثل موسى وآدم ويونس وهدهد سليمان الحكيم!!
مع لمسة حائرة تشبه آلام الإنسان فى وجوده الحى فى أرض الشقاء والنَّصَب بعدما أخرجته حماقته والشيطان من الجنة.
ولا أود القول أنها لمسة إلحادية بتاتاً.
أرض الخوف تحفة وصلت لأوسكار أفضل فيلم أجنبى. ومدة مريعة تصل لساعتين ونصف امتد فيها الفيلم وأخذ حقه.
إنها تحفة أدبية خالدة لو كتبها داوود عبد السيد كرواية لكانت حرافيش العصر.
وتبقى عظمة اللغة العربية التى تمنح كل شىءٍ مذاقه.. كما يوم أن تحصى السنين لشادى عبد السلام. حيث هنا صوت يحيى أبو دبورة (آدم) الخارج من الجنة يتكلم العربية بصوت خطاباته.
أرض الخوف.
الإنسان وقصة الخلق!
والخروج من الجنة.. وربما العودة لها!
جرعة أدبية إبداعية تكفينى لشهر بل ربما لعام. بل للأبد!

 

الأربعاء، 24 يناير 2024

أحلى صوت في كلية الإعلام جامعة دمشق


 

 المقطع الذى صار جزءاً من ثقافة وذكريات الجيل كله.. ما يقرب من 15 سنة مروا ولا زال هذا المقطع حياة!! يتذكره كل من دخلوا اليوتيوب فى أيامه الأولى
12 ألف تعليق على المقطع
حركة كاميرا مجنونة عبقرية لا يمكن أن تُصَدَّق تشى بمخرج عالمى
وضربات الجيتاريست التى تجعله ينافس الإسبان
حميمية وذكريات لا يمكن أن ننساها ❤️🌿🌺

الثلاثاء، 23 يناير 2024

For a Few Dollars More (1965) موسيقا فيلم

 
 

قال عبد القاهر الجُرجانى ( ت 471 هـ ) فى ( دلائل الإعجاز ) ما معناه :
وقد يصل الشاعر والناثر فى نظمه أو شعره إلى الغاية التى لا يكون بعدها وما يكون لمماثله إلا الانحطاط عنها .
إنظر فواتح / رسالة فى الطريق إلى ثقافتنا . لإمام العربية محمود محمد شاكر.
For a Few Dollars More (1965) موسيقا فيلم
إنيو موريكونى - إخراج العظيم/ سيرجيو ليونى.
وثانى ثلاثية الذى لا اسم له لكلينت ايستوود.
ظلت مقطوعتى الموسيقية المفضلة لسنوات جنبا إلى جنب مع موسيقا الجزء الأول العذبة.
أىُّ إبداعٍ هذا؟!

 

موسيقا A Fistful of Dollars 1964

 

 
الإبداع عندما يحلق فى السماء
موسيقا A Fistful of Dollars 1964
لإنيو موريكونى
أول روائع الويسترن للعظيم : سيرجيو ليونى
والمُبدع المتفرد : كلينت إيستوود
 
 
قال عبد القاهر الجُرجانى ( ت 471 هـ ) فى ( دلائل الإعجاز ) ما معناه :
وقد يصل الشاعر والناثر فى نظمه أو شعره إلى الغاية التى لا يكون بعدها وما يكون لمماثله إلا الانحطاط عنها .
إنظر فواتح / رسالة فى الطريق إلى ثقافتنا . لإمام العربية محمود محمد شاكر.
إنيو موريكونى - إخراج العظيم/ سيرجيو ليونى.
وأول ثلاثية الذى لا اسم له لكلينت ايستوود.
ظلت مقطوعتى الموسيقية المفضلة لسنوات جنبا إلى جنب مع موسيقا الجزء الثانى العذبة For a Few Dollars More (1965).
أىُّ إبداعٍ هذا؟!

 

موسيقا Legends of the Fall (1994) رائعة جيمس هورنر

 

 

Legends of the Fall • The Ludlows • James Horner

موسيقا فيلم 1492 Conquest of Paradise الأسطورية

 

 
موسيقا فيلم
1492 Conquest of Paradise (1992)
الأسطورية.
عن غزو الإسبان للعالم الجديد.
لليونانى الأسطورة/ فانجيليس

 

موسيقا مسلسل ويستوورلد Westworld الخالد

 

 

 
موسيقا مسلسل ويستوورلد الخالدة.
سوف يحكى جيلنا للأجيال القادمة أنه من شاهد Westworld (الجزء الأول خصوصا).
رغم أننى أعلم كالعادة أنه بعد 30 : 50 سنة من الآن -لو عاشت البشرية- سيصبح بطيئا وغير مناسب للعصر وكلاسيكيا.
استمتعوا

Person of Interest المسلسل الأروع على الإطلاق

 


 

أوحشتمونى ! يا أعز الأحبة !
Person of Interest الذكاء الاصطناعى وعالم الكمبيوتر والاختراق والحركة والإثارة وتميز لن يوجد مثله ثانيةً أبداً
وفى القلب فراغٌ منذ رحلتم ❤️❤️❤️

(عن منشور بتاريخ 17 أبريل 2017  

مسلسل The Musketeers

 

 

 
وداعاً The Musketeers مسلسل الماسكتيرز 3 أجزاء وكان الأول خيراً من الثانى والثانى خيراً من الثالث .
إنها رواية ألكسندر دوماس الأب الخالدة .
بالمناسبة يتهمه البعض بالاستعانة بروائيين شبان ووضع اسمه على الأعمال ! ؟
هذا المسلسل صاحب أحد أفضل الافتتاحيات فى تاريخ الدراما العالمية .. ( الفيديو ) .
وداعاً الفرسان الثلاثة .. أو .. ؛
إلى لقاء !
 ( عن منشور بتاريخ 2 مارس 2018 )

The Man in the High Castle المقدمة الغنائية..

 

كل سنة كان موسم جديد جزء من شتائى..

من أمتع وأفضل المسلسلات.
عن رواية بنفس الإسم للكاتب الأمريكى الحاصل على جائزة هوجو للخيال العلمى وهى الأرفع فى العالم لذلك الفن: Philip Dick.
والصادرة 1962.
مثلما أبدع جوزيف كونراد تحفته الخالدة: قلب الظلام!
لا حدود للإبداع البشرى!

 

أحببت التمثيل ولكن....،،،

 

 
أحببت التمثيل لكنى لم أحب أبداً ما يفعله الممثلون العرب على الشاشة.
ما من ممثل منهم إلا وهو يلغ ولوغاً فى الأعراض والأجساد......
وأكاد أقسم أن كل قذارة فى حياتنا إنما شاهدناها فى فيلمٍ عربىّ... للدقة: مصرى
قبلات حارة واغتصاب وتمزيق ملابس وارتماء فوق الأجساد ورقص عارى.... والقائمة مفتوحة
ولست أدرى لِمَ كل هذا؟؟ اللهم إلا التقليد الأعمى للغرب اللاهث التائه الساقط فى وحل الرذيلة و(الثورة الجنسية) التى بدأت بعدما مات ربع شباب الغرب فى الحرب.
لن أذكر أى أسماء لكن لن يحضرك ولن يحضرنى إلا فلان وهو يمزق ملابس فلانة........
وفلان وهو يلقى بجسده فوق جسد فلانة.......
وفلان وهو يعبث ويقبل فلانة وعلانة.......
الإلياذة والأوديسة هما رأس الآداب العالمية بلا مشهد جنسى واحد!!
وقبل أن ينطق متذاكى أقول له: ما قاله الإمام الثعالبى من أئمة الأدب واللغة.. أن الكلمة المكتوبة لا تخدش الحياء إنما يخدشه الجهر بها فى الأسواق.
لذلك كان لدى العرب والمسلمين ألف ليلة وليلة مثالاً.. لكنهم لم يجسدوا ذلك.
إن كل ذلك ينشر الفاحشة والجريمة والفساد والعنف فى المجتمع... وما أفلام محمد رمضان ببعيد.
بل ما مسرحية مدرسة المشاغبين ببعيد وهى التى أدت -وقت عرضها- ل 2000 حالة اعتداء على مدرسين.
إننى لا أدعو لا لسينما نظيفة ولا غيرها.. وإنما أدعو لسينما (مسئولة) و(محافظة) نوعاً.
وكان لدينا الفنان العظيم/ حسين صدقى. مثالاً
كيف يمكننى أن أعتدى على شرف سيدة بأن أمسَّ جسدها باسم التمثيل؟
إننى نبيل..
فهل أنت مثلى؟