الثلاثاء، 30 سبتمبر 2025

أعظم أفلام الخيال العلمى: البولندى On The Silver Globe (1988)



أخيراً شاهدت الفيلم المصنف أعظم أفلام الخيال العلمى: البولندى On The Silver Globe (1988) أو: فوق الكرة الفضية.
لأكون العربى الوحيد الذى شاهده ومرتين متتابعتين.
وكان هذا الفيلم قد قارب تصويره الانتهاء فى 1977 لكن الرقابة الشيوعية حظرته وقد أعاد المخرج إصداره فى عهد جورباتشوف بعدما أوشك الاتحاد السوفيتى على الانهيار.
كان أضخم فيلم بولندى فى التاريخ فى تكلفة الإنتاج..
حواراته الفلسفية وتصويره وتمثيله لا مثيل له فى التاريخ.... إنه الأعظم على الإطلاق.. والفيلم الذى لا تستطيع هوليوود صنع مثله وهى التى تعتمد على السرعة والحركة والإثارة.
ومنه تعلم أن السينما الحقيقية فى أوربا وليس أمريكا.
 
ليس فيلماً لكنه قطعة من الأدب الرفيع... ولطالما قلت: السينما الوجه الثانى للأدب.
شاهدته مرتين فى أسبوع لتشرُّبِه.
الفيلم خطأ وخطر على العقل البشرى وثقيل جداً.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ 

فيلم "على الكرة الفضية" (1988)، من إخراج أندريه زولاوسكي (مخرج فيلم "استحواذ")، هو قصة خيال علمي مكثفة تجمع بين التمرد والروحانية واستكشاف الكون. يتتبع الفيلم مجموعة من رواد الفضاء يصلون إلى كوكب بعيد ويواجهون حضارة شكلتها طقوس صوفية ومعتقدات روحية. وبينما يتعمقون في أسرار الكوكب، يواجهون أسئلة حول القوة والحرية والطبيعة البشرية. تجمع القصة بين مشاهد بصرية آسرة ومواضيع فلسفية، مقدمةً استكشافًا للروحانية في العالم المادي. 
 
مع اقتراب منتصف مدة إنتاج الفيلم، أوقفت الحكومة البولندية إنتاجه وحظرته فعليًا عام ١٩٧٧. اعتبر المسؤولون أن صور الفيلم القاتمة والفوضوية، ومواضيعه المتعلقة بالتمرد والانحلال الروحي والانهيار المجتمعي، ذات طابع تخريبي سياسي، خوفًا من تفسيرها على أنها نقد للنظام الشيوعي. أُوقف الإنتاج، ودُمّرت مواقع التصوير، ووُضعت معظم اللقطات على الرف. ولم يتمكن زولاوسكي من إكمال رؤيته، فغادر بولندا بعد ذلك بوقت قصير. لم يُعطّل هذا الإجراء الرقابي أحد أكثر مشاريع الأفلام طموحًا في البلاد فحسب، بل مثّل أيضًا قمعًا أوسع للأصوات النقدية خلال تلك الحقبة. 
 
بعد أن خفتت حدة التوترات السياسية، عُرض الفيلم جزئيًا وشاهده الجمهور لأول مرة. ولأن العديد من مواقع التصوير والمشاهد الأصلية قد دُمّرت، استعاد زولاوسكي اللقطات الباقية وأنتج نسخة نهائية نسجت فيها مشاهد حديثة الالتقاط لمناظر طبيعية بولندية. وفوق هذه المشاهد، أضاف تعليقًا صوتيًا لشرح الأجزاء المفقودة من القصة والتأمل في تاريخ الفيلم المضطرب. 
 
اكتسب فيلم "على الكرة الفضية" مكانةً أسطوريةً بين عشاق السينما بفضل نطاقه الطموح، وصوره السريالية، وبنيته السردية غير التقليدية. ويُعتبر الآن علامةً بارزةً في عالم أفلام الخيال العلمي والسينما التجريبية

Metropolis (1927) أهم أفلام الخيال العلمى

 


 
وأخيراً وليس آخراً شاهدت فيلم Metropolis (1927) أهم أفلام الخيال العلمى وأحد أعظم 10 أفلام فى التاريخ بل قد يكون أعظمها.
الفيلم من زمان السينما الصامتة وكان مفقوداً فى أغلبه حتى تم العثور سنة 2008 على نسخة شبه كاملة له فى الأرجنتين.
الفيلم معجزة حقيقية ولك أن تشاهد التقدم التكنولوجى الهائل والتصوير المتقدم الذى سبق فيلم المواطن كين ب 14 سنة كاملة.
ولك أن ترى التصور المحكم للمستقبل لهاتف السيارة.... وهاتف الفيديو قبل اختراعهم بقرابة ال 70 سنة... ما يجعلك ترى أن الأمة الجرمانية كانت الأعظم فى أوربا طوال القرنين التاسع عشر والعشرين.
شاهد تصميم أباجورة مكتب المخترع، وتصور المستقبل المحكم، ومعجزة تصوير الحلقات حول الإنسان الآلى.
وسبق التكنولوجيا الهائل.. هنا لا يمكنك التصديق أبداً أن هذا فيلم من سنة 1927!! بل 2027
ميتروبوليس Metropolis (1927) هو معجزة حقيقية وقطعة من الأدب الرفيع تضاف للأدب الألمانى... ومعجزة سينمائية تريك آلة التكنولوجيا الألمانية الجبارة فى مهدها فكيف بها فى منتهاها؟!
 

الخميس، 4 سبتمبر 2025

اسم الوردة.. الرواية السيميائية

 
 
أخيراً وليس آخراً أنهيت رواية اسم الوردة لأكون العربى الوحيد الذى (صبر) لقراءتها من الجلدة للجلدة.
رواية كلاسيكية عالمية مهمة رغم أنها مملة وممطوطة جداً. ومن كان يرمى مؤلفى المسلسلات المصرية بالمط -وكثير منهم كذلك- ليأتى ويرى.
لت وعجن ولتّ وعجن فقط ليزيد من حجم الرواية وضخامتها.. حد وصفه لزخارف البوابات الحديدية!!
ولمن اتهمونى بأن حجم رواياتى مرعب ليأتوا ويروا. وحتى أنا ذهلت يوم استلامها من حجمها حد شكى فى أنه مجلد ضخم أرسل خطأً وليس هى.
 
((( رواية سيميائية ))) وليس رواية تقليدية.. وتحتل أهميتها فى رموزها
حتى أن البعض يقول أن أومبرتو إكو ليس روائياً رغم اسم الوردة!
 
رواية فريدة الطراز حيث أنها تدور فى فترة لم تدر فيها أى رواية ذائعة الصيت من قبل.. وهى فترة أواخر العصور الوسطى وبداية عصر النهضة حدود 1327 م.
وهى فترة نادرة التغطية حيث الصراع بين باباوات روما وباباوات أفينيون الفرنسية.
 
بسبب طول الرواية أنصح ولأول مرة بقراءة أول 100 صفحة وآخر 100 صفحة منها فقط والاستعاضة عنها بمشاهدة الفيلم، والمسلسل.
وما ذلك إلا لمللها وطولها الشديد.
بقى أن أضيف أن شخصية سلفاتورى حقيقية إلى حد مرعب! ويبدو أنه استقاها من شخصية أحدب نوتردام.
أما الشخصية الرئيسة فى الرواية فقد جعله محقق إنجليزى اسمه جوليالمو دا باسكرفيل ليقتبس شخصية شيرلوك هولمز وروايته الشهيرة: كلب آل باسكرفيل.
 
بقى أن أضيف أنه كان يريد تسمية الرواية باسم شخص لكن الناشر رفض وأخبره أن الروايات بأسماء أشخاص عفى عليها الزمن ولن تحقق مبيعات فسماها اسم الوردة! ربما لترمز للنبات الذى يؤخذ منه السم! أو لشىء جميل.
على كل لن نعرف فقد مات السر مع الكاتب لكن روايته حية وباقية واسمها:
اسم الوردة!
 
" كانت الوردة اسماً، ونحن لا نملك إلا الأسماء ".
 
ـــــــــــ
فكرى فيصل

 

الاثنين، 21 يوليو 2025

هل تم تأليه المسيح لخطأ فى الترجمة؟ نظرات فى إنجيل متى

 


هل تم تأليه المسيح لخطأ فى الترجمة؟
نظرات فى إنجيل متى
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

تقدمة: الإنجيل الأصلى كتب بالعبرانية وهو مفقود.. والأناجيل هى شهادات التلاميذ عن تلك الفترة وكانت عرضة للإضافة والحذف لقرون.
ويقول علماء الكتاب المقدس: أنها كانت نسخاً شخصية. ثم تم جمعها بأمر قسطنطين الوثنى بعد مجمع نيقية

| كان مما شغلنى لسنوات طوال هو: لفظة (يا رب) فى الأناجيل. وهى شديدة الندرة ولكنى كنت أقول أنها خطأ فى الترجمة من العبرية لليونانية.. وهى نسخة الإنجيل المعتمدة من حيث تمت ترجمته من العبرية إلى اليونانية.
وربما عبر بالآرامية فى المنتصف.. حيث أنها كانت لغة الشعب إذ ذاك.. بينما صارت العبرية لغة للطقوس الدينية.
وهكذا انتقلت كلمة (يا سيد).. وهى كلمة تطلق على المعلم، والنبى، والربانى إلى: يا رب!

يُظهر إنجيل متى.. -وأخصه لأنه أول الكتب- المسيح كإنسان مملوء بركة ونعمة من الله. ويتحدث عنه كنبى مثل يوحنا المعمدان =يحيى بن زكريا. وبالنص الصريح: كان نبياً كيوحنا المعمدان عند الشعب.. واليهود أعلم بمن يرسل إليهم.
كان ميلاد المسيح معجزة وهو من أم بلا أب مثل حواء من أب بلا أم، ومثل آدم بلا أب ولا أم إظهاراً لقدرة الله.

يتحدث الإنجيل -وأخبرنا أنها كانت نسخاً شخصية بلا عناية بالعبرية والآرامية واليونانية وغير دقيقة تماماً لفقد الإنجيل الأصلى العبرانى- عن أن المسيح يقول أنه ابن الله وأنه يؤيد بطرس على ذلك.
والحق أن اليهود كانوا يقولون عن أنفسهم أنهم أبناء الله.. ويسمون أنفسهم: (البنون). لكنهم لم يزعموا أنهم آلهة إنما كان معناها الرعاية وأنهم عبيده وشعبه المختار مع بنى إسماعيل.
ويظهر هنا الاضطراب الشديد فى متى -قلنا أنها نسخ شخصية غير دقيقة- حيث يرفض المسيح أن يدعوه أحدهم أنه صالح ويقول له لِمَ دعوتنى صالحاً؟ ليس من صالح إلا الله.
فكيف يرفض أن يدعوه صالحاً؛ ويقبل أن يدعوه أنه ابن الله؟؟؟
إذاً كانت الأناجيل عرضة للزيادة والإضافة والهوى حيث كان اليهود يحبون أن يوصفوا بذلك.
فهى زيادة وضعها يهودى محب للمسيح.

ثم تم أخذ شرائع: حل أكل الخنزير وتحريم الطلاق من قول: إن ما يدخل إلى الفم لا ينجسه ولكن ما يخرج منه،،، ومن تزوج مطلقةً يزنى ومن طلق لغير علة الزنى يزنى.
والحقيقة أن جوهر الإنجيل هو رسالة روحية.. فكل هذا مجاز فما كان المسيح ليحرم شريعة التوراة ولا ليحل حرامها.. وهو الذى يقول فى متى وغيره: على كرسى موسى جلس الكتبة والفريسيون فكل ما قالوه لكم أن تحفظوه فاحفظوه واعملوه... وهذا إقرار لشريعة التوراة وهى كتاب كل نبى إسرائيلى.
فقول إن ما يدخل إلى الفم لا ينجسه ولكن ما يخرج منه كان وهم يأكلون الخبز بغير غسل يد.. فالمعنى مجازى عن كلمة الإثم.. ومن تكلف غير ذلك فأكل الخنزير وهو أنجس النجاسات فهو ذاهب العقل....
ومعنى الطلاق -إن صحت نسبة هذا الكلام للمسيح لأننا اتفقنا أنها كانت نسخاً شخصية غير دقيقة- فيكون معناه الزنا المجازى من قبيل اللمس والتقبيل فى غير موضعه.. ويكون هذا تشديداً على اليهود لكى لا يتطلقوا إلا لسبب..
فائدة: كل آباء الكنيسة الأوائل كانوا متزوجين وبعضهم باثنتان (كان البابا ديمتريوس الأول -مثالاً- متزوجاً).

- قيامة الأجساد: ذهبت العقائد الجديدة (لم تكن المسيحية قديماً كما تراه اليوم حيث أن أباطرة روما والوثنيين أضافوا الكثير حذفاً وإضافة) إلى أن البعث روحانى.. واستدلوا لذلك بنص مبهم فى متى.. والحق أن إنجيل متى ينص على الطعام والشراب والزواج ليس فى موضع واحد بل موضعين واضحين..
الأول:
"وَكُلُّ مَنْ تَرَكَ بُيُوتًا أَوْ إِخْوَةً أَوْ أَخَوَاتٍ أَوْ أَبًا أَوْ أُمًّا أَوِ امْرَأَةً أَوْ أَوْلاَدًا أَوْ حُقُولًا مِنْ أَجْلِ اسْمِي، يَأْخُذُ مِئَةَ ضِعْفٍ وَيَرِثُ الْحَيَاةَ الأَبَدِيَّةَ." (مت 19: 29).
الثانى:
"وَأَقُولُ لَكُمْ: إِنِّي مِنَ الآنَ لاَ أَشْرَبُ مِنْ نِتَاجِ الْكَرْمَةِ هذَا إِلَى ذلِكَ الْيَوْمِ حِينَمَا أَشْرَبُهُ مَعَكُمْ جَدِيدًا فِي مَلَكُوتِ أَبِي»." (مت 26: 29).
والأنبياء لا تشرب الخمر فى الدنيا.. لكنه إثبات صريح للطعام والشراب فى الجنة.
ملحوظة: حدثت فتنة المعاد الروحانى دون أجساد قديماً فأرسل الله لهم آية أهل الكهف (مغارة أفسس).

- لا يوجد فى أى إنجيل أن المسيح يقول اعبدونى! أو: أنا ربكم! بل يدعوهم إلى الله ويصلى صلاة الأنبياء ويقيم الشريعة.
وها هو يتوسل ليجيز الله عنه الكأس -كأس المنية= الموت- وسمى كاتب الإنجيل -وهو يهودى- الله بالآب =الأب. لأن اليهود متكبرين يسمون أنفسهم ب(البنون) ويقولون عن أنفسهم: أبناء الله. وكلها تسميات مجازية

وهكذا ترى فى تطواف بإنجيل متى بشرية السيد المسيح وأنه عبد لله ورسول ونبى كريم مملوءٌ بركة ونعمة.
ولم نتطرق لقضية الصلب لأنها لا تغير من الحقيقة شىء.. ولا تبشيره بالنبى والأمة التى تأتى من بعده
لأن كل تركيزنا كان عن إثبات بشريته الخالصة عبداً لله ونبياً مثل يوحنا المعمدان وكل نبى سبقه من قبل فى شعب إسرائيل.

فكرى فيصل ،،،،

الاثنين، 2 يونيو 2025

دفاع عن النبوة الشريفة

 
 
دفاع عن النبوة الشريفة
أكثر مسألة شغلت الطاعنين هى سن زواج النبى محمد صلى الله عليه وسلم من السيدة عائشة الصدِّيقة بنت الصِّدِّيق التى نزل القرآن ببراءتها من فوق سبع سموات.
وأنا لا أعلم ما سن زواج رسول الله ﷺ من السيدة عائشة. لكننى أعلم أن هذا كان منذ 1400 سنة وكانت الحياة غير الحياة والأجساد أقوى وأمتن وأسرع نمواً لعدم وجود الملوثات.
يروى: أنه رأت امرأة من قريش رجلاً فرَعَ الناس فى الطواف وهى جالسة أمام بيتها فقالت: من هذا الذى فرع الناس؟
فقالوا: على بن عبد الله بن عباس.
فقالت: سبحان الله.. إن الناس ليرذلون.. عهدى بالعباس كأنه قرطاسٌ أبيض.
ويروى:
أنه كان رأس على بن عبد الله بن عباس إلى منكب عبد الله بن عباس، وكان رأس عبد الله بن عباس إلى منكب العباس.. وكان رأس العباس إلى منكب عبد المطلب.
وكان العباس -مثالاً- رجلٌ طويل، عظيم، جسيم يطعم الناقة واقفاً.
فيديو لإحدى بناتنا حفظهم الله تعالى ❤️💚🌿 فى الصف الخامس الابتدائى
فلا تخض فى الجناب النبوى الشريف.. فقد كانت اليهود، والروم، والوثنيون معاصرون له ولم ينكروا عليه زواجه... وهم الذين لم يتركوا أى فرصة -متوهمة- للطعن فيه.
وفى خبر عائشة رضى الله عنها: وكانت قد شبت شباباً حسناً. رضى الله عنها
وهذا فى زماننا فكيف بزمانهم؟ فصلى على النبى ﷺ

 

الأربعاء، 26 فبراير 2025

البابا.. قيصر روما الجديد

 

البابا..
قيصر روما الجديد بعد سقوط العرش القيصرى على يد الغزاة القوط
روما.. مدينة التلال السبعة
من حيث كان الأورسينى والكولونا يتصارعون فى العصور الوسطى على العرش البابوى
وحيث تسلل اليهود مراراً للوصول للبابوية ومنهم البابا الإسبانى بورجيا..
كان يقال أن أهل روما والمدن الباباوية يسكرون كل ليلة فى الحانات، ثم يقولون كل يوم: لو أراد البابا فتح العالم لفتحناه له مثل جيوش روما القديمة!
يقال أن يهودى زار روما فى عصر النهضة فوجدها مدعرة فقال سأعلن تنصرى..
وحين سألوه عن السبب قال: إذا كانت روما بكل هذا الفجور وتحكم العالم؛ فلابد أنها معجزة!
غزا الإسبان العالم الجديد.. وكان على الهنود الحمر انتظار مائة عام حتى تظهر فتوى البابا: إن الهنود الحمر بشراً!!
فيما نادى بابا سابق لروما بالحروب الصليبية.. ولاحق: أعطى الأمير البرتغالى هنرى الملاح الحق فى الفتوحات وغزو المسلمين والعرب والكفرة!!
فيما أتى فى زماننا البابا بنديكت السادس عشر ليصرخ: الإسلام انتشر بحد السيف!!
فيما تزعم روما الجديدة أنها إصلاحية ولا علاقة لها بجرائم محاكم التفتيش، وحرق جاليليو والساحرات!
روما والمزيد من روما!
روما إلى الأبد!

 

الأربعاء، 19 فبراير 2025

Singin' In The Rain (1952) انحيازٌ إلى الفن

 

 
أخيراً وبعد انتظار دام لسنوات شاهدت فيلم Singin' In The Rain (1952) أو: الغناء تحت المطر.
صاحب أشهر لقطة فى تاريخ السينما وهى الغناء تحت المطر ممسكاً بعمود الإنارة.
دخلت اللقطة سجل الخلود إلى الأبد وصارت علامة السينما فى التاريخ الحديث.
رافق الفيلم فى الصدور فيلم/ أمريكى فى باريس.. وحصد كل الجوائز لكن لا أحد يذكره اليوم...
وهو ما يدلك على أن الإبداع هو من يبقى على مرور الزمن.. فقد تجاهلت جائزة نوبل ليو تولستوى عشر سنين وفاز بها عشرة آخرون كل عام لحين وفاته.. لكن لا أحد يذكرهم.
وثّق الفيلم الطريقة الأمريكية المميزة فى الرقص الاستعراضى والتى ظلت حتى مطلع السبعينات ثم انقرضت من السينما لتغير الاهتمامات.
وهى طريقة مميزة مرحة تعبر عن الروح الأمريكية.. واشتهرت كثيراً وفى حفلات تنصيب الرؤساء الأمريكان العامة وصارت علامة على الثقافة الأمريكية.
وهى طريقة رقص اخترعت بالكامل فى الولايات المتحدة ونابعة من المرح الأمريكى، والسعادة بالحرية فى العالم الجديد. ومتفردة تماماً.. وبعيدة كل البعد عن أى رقص آخر، ولا تحمل أدنى جذور لاتينية أو أوربية أو إيطالية.
قصة الفيلم عصر بدايات السينما الناطقة فى 1927 ، ممثلة شهيرة لكنها سيئة الصوت. ما يؤدى -عبر قصص درامية- لأن تؤدى بدلاً منها فتاة استعراضية مغمورة لكنها جميلة الصوت. وتتوالى الأحداث.
الفيلم علامة فى تاريخ السينما ولم ينل التقدير الكافى فى زمانه وهو ما يدلك على أن العبقرية تكون مهملة فى زمانها فى الغالب كأنه لا أحد يصدق أن كل هذا ماس ويحسبه مصنوعات زجاجية.
لكن التاريخ ينصف المواهب حتماً.
Singin' In The Rain (1952) أو الغناء تحت المطر هو أفضل فيلم استعراضى غنائى فى تاريخ العالم وأجمله، بحيث أنه وصل إلى درجة الكمال ويأخذ 10 من 10 ويعبر عن ثقافة جيل كامل فى الولايات المتحدة.
من النادر أن يكون هناك فيلم أيقونياً إلى هذا الحد لكن فيلم الغناء تحت المطر صار أيقونة أبدية فى تاريخ السينما بلقطته الأبدية الخالدة حين يمسك المغنى بعمود الإنارة ويغنى تحت المطر كأنه عاشق تحت نافذة محبوبته.
من النادر لدولة كل هذا التأثير الثقافى العميق، لكن يمكن القول أن الولايات المتحدة تحتل ذات مكان روما القديم ليس كقوة كبرى عسكرياً وحسب؛ لكن وكمؤثر ثقافى له تأثيره الدائم والممتد فى تاريخ العالم.
Singin' In The Rain (1952) انحيازٌ إلى الفن وروح الحياة

 

الاثنين، 10 فبراير 2025

بيدرو بارامو.. لا حدود للإبداع

 

 
شاهدت فيلم Pedro Paramo (2024)
المأخوذ عن رواية خوان رولفو بنفس الإسم.
يقول جابرييل جارثيا ماركيز: عندما اكتشفتها وقرأتها سقطتُ من على السرير!! لقد وجدت الإبداع الذى يدفعنى للكتابة.
قرأها جابو 14 مرة -وهو اسم تدليل جابرييل- وكانت محفزه وقائده لكتابة: مائة عام من العزلة.
يمكنك أن ترى بوضوح أن ماكوندو الأسطورية هى نفسها كومالا بيدرو بارامو للروائى المكسيكى خوان رولفو.
بيدرو بارامو رواية فائقة الشهرة وهى أول روايات مدرسة الواقعية السحرية. وزادها شهرة تنويه ماركيز بها.
أتى الفيلم مبهراً جداً فى تصويره وكان شديد الأمانة والدقة تجاه الرواية.
عليك أن ترى مشهد ابتعاد الكاميرا عن الجدة، ومشهد التراب أمام البيت بهبوب الريح كأنها الأرواح، ومشهد السحاب يتصارع كالأرواح فوق التل.
بقليل من النقد يمكن أن نقول أن الرواية رمزية جداً (وهو نقد تقرأه أنت للمرة الأولى) وأن بيدرو بارامو هو إسبانيا والشاب هو شعب أمريكا اللاتينية، والذى تطلب منه أمه: هى أمريكا اللاتينية أن يذهب ليقابل أباه.
هكذا تتفتَّح لك باقى رموز الرواية/ الفيلم ويصبح على ضوئها كل شىءٍ مفهوماً.
كومالا مدينة شبحية كل سكانها موتى وفى النهاية يكتشف الشاب أنه ميتٌ معهم/ أو يموت معهم.
كنت أقول عن رائعة جوزيف كونراد قلب الظلام: لا حدود للإبداع والعقل البشرى.
واليوم أقولها أيضاً عن رواية بيدرو بارامو.
عشرة نجوم للفيلم والرواية معاً...
⭐⭐⭐⭐⭐

فكرى فيصل

 

الأربعاء، 22 يناير 2025

نهاية الولايات المتحدة


 

فى لحظة آتية من التاريخ -وهى حتمية- سوف لن تبقى سوى أطلال الإمبراطورية الأمريكية بعدما تفككت كما طارت أجزاء الإمبراطورية البريطانية.. وتهاوت كما سقطت روما.
كل عظيمٍ يسقط! كل إمبراطورية تنتهى.. كل كيان اتحادى يتفكك.
كانت إسبرطة سوط عذاب على جيرانها ثم سقطت.. وحين تهاوت تساءل الناس: كيف سقطت؟
هناك قاعدة تقول: الإمبراطوريات إذا تمددت تبددت.
ولم تتمدد الولايات المتحدة الأمريكية وفقط؛ بل ولغت فى دماء وأقدار وأراضى الشعوب.
ثم كانت الصدمة الهائلة الجبارة حين حافت على المسلمين واتخذتهم -وبلا سبب- عدواً بعد سقوط الشيوعية!
عدواً اخترعته النخبة الصهيونية الأمريكية بمالها ونفوذها.. بدلاً من أن تكون الصين الصاعدة هى العدو.
وجندت الولايات المتحدة الجيوش والموارد من أجل السيطرة الوحشية على الشعوب العربية والإسلامية؛ إما مباشرةً أو عبر وكلائها من الديكتاتورات المحليين.
ظلام غاب فيه فجر الحرية وصارت الدول العربية -كما رواية شآبيب لأحمد خالد توفيق- معسكرات اعتقال دموية بغيضة تحيطها الأسلاك الشائكة.
الموت فى كل مكان ثم يشرق فجر الحرية!
وسقطت أسطورة أخرى!

(الصورة لتمثال أوسكار من حرائق كاليفورنيا الهائلة)

الاثنين، 9 ديسمبر 2024

الطغاة لا يتعلمون!

 

 
الطغاة لا يتعلمون!
من شاوشيسكو إلى حافظ أسد إلى صدام إلى القذافى إلى ماركوس الفلبينى ..
الكل واحد! أنشأ الشاه السافاك وأنشأ ستالين ال كى جى بى وأنشأ شاوشيسكو السكيوريتاتا وأنشأ هيملر الجستابو وأنشأت ألمانيا الشرقية الشتازى....
وكأن لابد للضحية من جلاد!
الطغاة لا يتعلمون ويظنون أنهم باقون للأبد! لا يموتون! ويلى أولادهم الحكم من بعدهم! وهو الحلم الذى لم يتحقق أبداً ومع ذلك كلٌّ منهم يُمنى نفسه به كما أمنى جلجاميش نفسه بالخلود وهيهات.
لماذا يفعل الإنسان فى أخيه الإنسان مثل هذا؟ السؤال الذى يتكرر وبلا نهاية. سوى أن قوماً يمكنك القول عنهم: لقد خُلق الجحيم من أجل هؤلاء.
نفس السبب الذى جعل جنكيز خان يقيم الجبال من جماجم البشر حتى دخل مرو وكانت فى زمانها أعظم من بغداد فقتل أهلها وكانوا سبعمائة ألف! وقال هذه عصت علينا. ولا زالت خراباً إلى اليوم.
نفس السبب الذى جعل الإسبان: انظر المسيحية والسيف شهادة المطران برتولومى دى لاس كازاس؛ يغتصبون امرأة الهندى الأحمر على السرير وزوجها مقيد تحته. ويجربون سيوفهم فى أجساد الهنود. ويكلفونهم الحمل والسير فإذا سقط الهندى المسكين كسروا أسنانه بقبضات سيوفهم!!
بشار الأسد.. حافظ الأسد. النصيرية العلوية طغاة الشام. الموت والقتل والاستعباد والتعذيب الرهيب.
صور قيصر مثالاً... جريمة العصر التى لن يمحوها الليل والنهار ولن ينساها الزمان.
ثم ماذا كانت النهاية؟
الطغاة لا يتعلمون وبانتظار الطاغية الجديد فى أى مكان فى العالم فى كوريا، فى روسيا، فى تشيلى، فى الأرجنتين.
كلهم واحد!
وكلهم شاوشيسكو!

 

بنيامين نتنياهو وبشار الأسد

 
 

ما يفعله نتنياهو فى يوم فعله بشار الأسد فى شعبه طوال 10 سنوات مريرات كان يضرب فيها الأغلبية السورية من العرب السُّنَّة بسجادة القنابل وهى مصطلح يعرفه العسكريون جيداً.
وهو ما تفعله الأقلية العلوية الحاكمة مثلما فعل الملك اليمنى اليهودى فى نصارى نجران حيث أحرقهم فى الأخدود { وَمَا نَقَمُوا مِنْهُمْ إِلَّا أَن يُؤْمِنُوا بِاللَّهِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ }.
وسط صمت وتخاذل دولى وعربى لا لشىء إلا لأن الأب حافظ الأسد باع الجولان لإسرائيل مقابل 150 مليون دولار وأمر القوات أن تنسحب سنة 1967 ثم أمرها ألا تتقدم فى تمثيليته سنة 73.
وجعل آل الأسد بحقدهم الطائفى سوريا سجناً كبيراً تحيطه الأسلاك الشائكة وتفننوا فى ضروب تعذيب وإذلال الشعب.
فكان سجن تدمر! (مكث صديقى د. براء السراج فيه أزيد من 12 عام دون اتهام فى الثمانينات) باستيل سوريا.. وفرع فلسطين!! أقذر فروعهم يتمسحون فيها. والمخابرات الجوية وفرع المزة وعشرات الفروع الإرهابية الوحشية الإجرامية حيث تم تحويل الطائفة العلوية الحاكمة (وهى أقلية لا تتجاوز 7 % من عدد السكان) لآلة قتل جهنمية ولغت فى دماء الشعب السورى لأزيد من 50 سنة وتحت توجيه طائفى بغيض كاره.
ليست غزة وفقط؛ ولكنه جرح العرب -والمسلمين- النازف من أقصى الشرق؛ إلى الغرب!

 

الخميس، 24 أكتوبر 2024

هى فوضى!!

 

 
شاهدت فيلم هى فوضى ليوسف شاهين. وهكذا كان أصله ثم تم تغييره لأسباب رقابية نظامية إلى زيادة علامة الاستفهام (؟) كأنه يتساءل.
رغم كونه أقر العنوان الأول بالفرنسية ولكنهم لا يعلمون ولا يفقهون.
الفيلم جيد ويعد من أشهر الأفلام المعاصرة وأشدها تأثيراً. لكنه خرج من الرمزية إلى فجاجة الوعظ!
وأظن أنه لا يوجد ناقد سينمائى واحد فى بر مصر كله لاحظ ذلك ولا تحدث عنه........
فواضح أن نور هى مصر.. وشريف هو ضمير الحكومة وجيل الشباب النظيف فيها.. وحاتم... ومعنى اسمه يحمل رمزية الغراب لأنه يحتم بالقضاء.. و: القاضى الذى لا مرد لحكمه!! ليعكس جبروت وتغوُّل وتوحش النظام عهد مبارك.
يظهر حاتم كنبت شيطانى لا أصل له فى شقة بلا أم ولا أب ولا أسرة، ليثبت أن الشر دخيل على الشعب المصرى أتت به عساكر الترك والغزاة.
ومشهد الختام تقوم ثورة شعبية كاسحة فى نبوءة معجزية ليسقط حاتم ميتاً وحواره مع مأمور القسم:
- بتعيط ليه دلوقتى؟ مش انتا اللى عملت كدا فى نفسك؟
- بعيط عشان مش هشوفها (نور) تانى. فالحكم يزول عن معسكرهم للأبد وهو ما كان وسيكون وكائن....
حاتم (=النظام) يريد الفوز بنور (=مصر) لكنها تكرهه ولا تريده لأنه قاسى متوحش، وهو يريد حبها بأى طريقة كانت. ويلجأ للأوصاف الشعبية، والكنائس، وشيوخ التصوف.
ولا واحد يُنصفه،،، لأن العيب ليس فيه (....) بل منه!!
ينتهى الفيلم (مشهد ما قبل الختام) بحاتم يغتصب نور.. وكأنه لم يكن يغتصبها كل هذه السنين.. وقلنا أن الفيلم مغرق فى رمزيته حتى وصل للفجاجة والوعظ.. فحتى مدرسة أبلة الناظرة تسمى: مدرسة مكارم الأخلاق الإعدادية. وحد وجود ثلاث مقرات انتخابية متجاورة لليسار =صباحى ، والنظام =الحزب الوطنى، والإخوان فى مشهد ردىء فج الرمزية لحد الوعظ.
الفيلم جيد لكن سىء فى فجاجة رمزيته، وكذلك يوسف شاهين كأنه يعمل بعين وينظر بالثانية للسيد الفرنسى ليرضى عنه ففشل فى الاثنين!!
شهد الفيلم بدايات المخرج ((( الفاسق ))) الذى كان إذا أراد إخضاع الرقاب قال: أنا أخرجت مع يوسف شاهين. وإنما كان مساعد مخرج وفاشل. وفقط الكرم ما صنع اسمه.
أصبح الفيلم رمزاً وأيقونة ونقول تقريراً لا تساؤلاً كما هو عنوانه الأصلى: هى فوضى.
وربنا يرحمنا.

 

الأربعاء، 24 يوليو 2024

عمر بن الخطاب


 
كان عمر بن الخطاب رضى الله عنه يحكم 15 دولة / أجزاء من دولة .
كان من الممكن لصاحب هذه الإمبراطورية مترامية الأطراف أن يبنى إيواناً كإيوان كسرى أو قصراً كقصور قيصر .
لكن الرجل أصر على أن يعيش نفس حياته فى العهد النبوى وهى حياة الشظف !
عاش عمر بجلبابه الممزق وحذائه المهترىء فى بيتٍ متداعى منهار يظلله بعض الجريد وسعف النخيل .
عاش أشعث الشعر يرتجف من البرد فى الليالى الباردة وهو يضم ثيابه البالية الممزقة المرقعة على جسده علها تبث فى أوصاله بعض الدفء وينام واضعاً حذاءه تحت رأسه !
فى أى مدرسة تربى هذا الرجل الذى يقود أقوى جيوش العالم وأكبر إمبراطورياته ومع ذلك ينام فى الشارع ممزق الثياب أشعث الشعر ووسادته حذاؤه وطعامه الخبز بملح ؟
فى أى مدرسةً تربى ليعيش فى بيت متهدم وهو القادر على أن يبنى القصور العظام ؟
فى أى مدرسةٍ تربى عمر وتربى صحابة محمد صلى الله عليه وسلم ؟
فى أى مدرسةٍ تربى أبو بكر ليخرج ليساعد الناس فى أعمالهم وهو الخليفة ؟
فى أى مدرسةٍ تربى عثمان لينفق أمواله على الفقراء ؟
وفى أى مدرسة تربى علىّ بن أبى طالب ليقف مع اليهودى أمام القاضى ؟
من هؤلاء الناس ؟!
مات عمر خليفة المسلمين وأمير المؤمنين وهو فقيرٌ لا مال له ولا يجد قوت يومه !
مات عمر فى نفس ثيابه الممزقة البالية وهو الذى تحت يده بيت مال المسلمين الذى يمتلأ بكنوز الذهب والفضة ومع ذلك لم يفكر يوماً أن يمد يده ليأخذ شيئاً من قوت الناس .
بل أخذ يبكى فى طريق مكة وهو متوجه للحج لأنه أنفق ما يساوى 15 جنيه فى رحلته ويخشى أن ينزل عليه عقاب الله وقال لغلامه :
ويحك ! أجحفنا بيت مال المسلمين !!
أين حكام المسلمين اللاهون فى قصورهم من عُمَر ؟
 
فكرى فيصل ،،