الخميس، 29 ديسمبر 2022

Never Cry Wolf (1983)

 
شاهدت فيلم الطبيعة والمغامرة والأنثروبولوجيا المهم/ Never Cry Wolf (1983)
أو: لا تبكى أبداً أيها الذئب.
عن رحلة حقيقية لمراقبة الحياة البرية شمال كندا.
الفيلم إنتاج والت ديزنى وصالح للمشاهدة العائلية والأطفال +13
تم تصويره فى ولاية آلاسكا وهو من مفضلات أفلام الثلوج الخاصة بى.
مشهد تبول البطل فى كل مكان كان ليتشممها الذئب ويعرف حدود مملكته.
من الفيلم من أساطير الإنويت= الإسكيمو: بعد إذ لم يكن هناك سوى رجل وامرأة أدخلت المرأة يدها فى الثلج فأخرجت الأيل.
ثم كثرت الأيل وكانت مريضة وخسر الناس الأيل القوية (حيوان قوى ذو قرون يشبه الغزلان) فمدت يدها فى حفرة الثلج وأخرجت الذئب فخلّص الناس من الأيائل المريضة. وفقط بقيت القوية.
فيلم رائع وممتع ومفيد
 
مستدرك: الترجمة الأصح لا عواء ذئب. وهو مصطلح إنجليزى معناه الصراخ الكاذب للتعرض لهجوم ذئب. وهو مأخوذ من إحدى خرافات إيسوب.
يعنى هو صادق تماماً فى صراخه.. هناك ذئاب حقيقية تهدد الطبيعة البرية بتحويل المنطقة لمنتجع.
ولا زلت أجد العنوان متحذلقاً أو أن جزءاً منى يجب أن يكون أمريكياً أولاً ليفهم!
 
فكرى فيصل


 

Cut-Throats Nine (1972) ويسترن- إسبانى سباجيتى.



Cut-Throats Nine (1972)
شاهدت الفيلم الأسطورى الغرائبى اقطع حناجر التسعة 1972 وهو ينتمى لمدرسة الويسترن- إسبانى سباجيتى.
فيلم عجيب غرائبى من أفلام الثلوج لم أشاهد مثله من قبل قط.

ولا يكاد يشابهه أو يفوقه غرابة إلا الإسبانى: Bajo la piel de lobo (2017) والهوليوودى بطولة جونى ديب: .Dead Man (1995)
رحلة غريبة كابوسية -رعبية- أسطورية.

لا يمكن تخيل مثل هذا الفيلم أبداً اللهم إلا ككابوس شبه كافكاوى! نسبة لكاتب الكوابيس الأشهر كافكا.
لا يمكن لضابط أن يأخذ ابنته معه فى مثل هذه الرحلة وهى تسليم سجناء.
الفيلم كقصة مستحيل وقوعه البتة.. ولا يوجد فاصل 400 كم أبداً بين أى تجمع أمريكى وآخر فى تلك الفترة.
كما أن الأزياء حديثة تماماً من حيث نوعية صنعها ولا تناسب زمان القصة وهو تقريباً زمان الحرب الأهلية الأمريكية 1861- 1865.
رغم كل ذلك يبقى هذا الفيلم تحفة خالدة فى انفراد لطالما عودتنا عليه السينما الإسبانية.
لا أستطيع بالتأكيد إعطائه تقييم 10/10 لكنى مع ذلك لا يمكننى إلا أن أشهد له بفرادته وانفراده.
لا يمكنك أن تتخيل حدوث قصة هذا الفيلم إلا ككابوس يحلم به ضابط أمريكى فى عصر رعاة البقر وحُمّى الذهب.
يوجد بقناتين صوتيتين إسبانية وإنجليزية. وأنصح بالإنجليزية.


فكرى فيصل

رابط الفيلم/  https://ulozto.net/file/a3jc3GZr/cut-throats-nine-1972-eng-dvdrip-shitbusters-mkv?fbclid=IwAR0vunf2ppTQwiNw-khs7zzIPhCwWOEBQgmuBJQR7Fipw5Kx4IiC2dj4bH4

 الترجمة/ التواصل معى على الفيس أو مع المترجم/ صهيب أبو النجا.

مواقف وطرائف! صفحة من مذكراتى...


 

صفحة من مذكراتى...
***
اليوم صباحاً ليس كأى يوم..
إنه يوم الجمعة! أمتع أيام الأسبوع. لا مدارس اليوم.
نستريح من ضرب المدرسين ومن أمراضهم النفسية.. ومن عناء الحفظ والتعليم.
الحاجّة ليست موجودة. ذهبت للخبيز فى الفرن البلدى. أفتح التلفاز لأستمتع بالكارتون. كارتون بلا آخر لا يكاد ينتهى. الكلب كعبول والعم سيمافور. وقصة لا تنتهى عن حورية البحر.
فى جلسة مشابهة كنت فوق السرير ومعى كتيب ضخم هو كنوز الملك سليمان تحفة هنرى رايدر هاجارد. كتب مختار السويفى فى الافتتاحية:
إذا أمسكت هذه القصة فلا يمكنك تركها حتى تنتهى من آخر صفحة فيها.
وقد كان! أنهيتها فى مجلس! إنه آلان كوترمين
الإفطار ثم لا أذكر ماذا بعده؟
ربما أخرج للعب والتجول لحين تأتى صلاة الجمعة فأكون فى مسجد الفرقان.
لمسجد الفرقان عندى مكانة لا تماثلها مكانة.
الطريق للميضأة يمر بغرفة الإدارة..
هنا كان مكتب فى عصره الذهبى وتليفون أذكر أن رقمه كان فيه الرقم 5 و 7.. لربما 577؟
كان المدير الشيخ أيمن وهو مصرى إفريقى شديد السمرة والطيبة والحياء.
تنتهى الصلاة لأخرج مع الأصحاب أو وحدى لا أذكر.
لكنى أذكر ما بعدها!!
هنا تبدأ اللذة الحقيقية.. وجبة دسمة من الرقاق مخبوز اليوم والبدنجان المشوى وأشياء أخرى لا أذكرها.
لكنى أذكر جيداً لذة قطع الرقاق وأنا أقبض بها على البدنجان المشوى المعد بالتوم والملح فى الطبق وأضعها فى فمى وأنا جالس على الطبلية أشاهد برنامج عالم الحيوان.
لا زالت لذتها لم تغادر فمى لليوم.
ماذا بعد؟ لا أذكر!
هذه فجوات فى الذاكرة يمكن ملئها بأى شىء!
إلا أن ما أذكره أن الزمان كان يسير إذ ذاك ببطء! اليوم تشتعل النيران فى أعمارنا!
كنت أستثقل التعليم وأقول متى ينتهى؟ اليوم أجلس ببطء لأقول لقد تخرجت منذ 14 عاماً -مثلاً- كأنها كانت بالأمس!
فى المساء الاستحمام بالماء الساخن.. هذه لذة!
كان الماء الساخن مع جسدى الخالى من الأمراض جسد فتى فى الثانية عشر.
اليوم أستحم بذات الماء ولا أشعر بلذة التقائه بجسدى التى كانت وأنا فى عنفوان صباى!
أين ذهب كل شىء؟
وفى المساء نتحلق حول التلفزيون مع إخوتى فى بيتهم المجاور..
نشاهد مواقف وطرائف..
ويختم جلال علام:
مع العجائب والنوادر والمواقف والطرائف بوعدكوا كووووولها جديدة بطير أجيبهالكوا من كل أنحاء الدنيا وتسألوني ياجلال ما هو الاسم ...الاسم مواقف وطرائف..
 
 فكرى فيصل

الجمعة، 23 ديسمبر 2022

شجرة الجاكاراندا

 


شجرة الجاكاراندا. تحفة هـ .إ بيتس
H.E. Bates
هل تعلم معنى أن تعود الذكريات؟
معنى أن تعود رائحة الماضى؟ وأنا ذلك الذى ظن أنه ولّى للأبد؛ وأنها فقدت.. فإذا بى أجدها.
رواية شجرة الجاكاراندا.. ذات الغلاف الأحمر طبعة 1989.
تلك التى أخذتها هدية من أخ كريم.. هو أخى نسباً
وأجد فى صدر صفحتها الأولى إمضاءً أنيقاً لى موقعاً بعام 2004.. أى منذ ما يقارب العشرين عاماً.
مواطنون إنجليز يفرون من بورما مطلع الأربعينات ذروة الاجتياح اليابانى لجنوب شرق آسيا.. الحرب العالمية الثانية.
الرواية مبسطة وقد انقطعت سلسلة روائع الأدب العالمى للناشئين ... للأسف الشديد ... عن الصدور.
ذكريات لا تنسى.. وقد قرأتها ربما مرتين؟
كان خالد توفيق رحمه الله يتحدث عن أيام شبابه ...أيام كان التلفزيون قناتين.... يقول:
كنا نجلس أمام التلفزيون نشاهد الفيلم الأجنبى فتتشربه روحك!
نعم هذا هو ما كان يحدث حد تساؤلى.. ماذا لو قرأتها اليوم؟
لا شئ! لقد تشبّعت.
أما فى ذلك الزمان فلا ننسى ما تشربته روحنا وغذانا فتياناً لنصبحَ رجالاً.
شجرة الجاكاراندا..
حديث الذكريات....

ف.ف

إي سن شن: أمير البحر


 

شاهدت على مدار يومين :
The Admiral (2014)
Hansan Rising Dragon (2022)
قصة حياة أمير البحر: إي سن شن
بطل أبطال كوريا وعلى مدار الدهر، والرجل الذى صمد بفلول الكوريين أمام الغزو اليابانى وتمكن من صده.
أبدى (إي سن شن) عبقرية فذة لا مثيل لها فى التاريخ كأميرال= أدميرال= أمير البحر رغم أنه لم يتلق أى تعليمٍ بحرىّ من قبل!
حد انتصاره ب 12 سفينة على أسطول يابانى ضخم مكون من 130 سفينة!
عد هذا الرجل أسطورة خالدة فى عالم البحرية حيث لم يهزم فى معركة واحدة! وكانت دوماً عبقريته تخترع تكتيكات جديدة تقلب كل الموازين!
جنباً إلى جنب مع أمير البحر الإنجليزى (هوراشيو نلسون Horatio Nelson) والأسطورة الهولندى (ميشيل دي رويتر
Michiel de Ruyter) يعد الثلاثة الأعظم فى التاريخ البحرى.
إي سن شن اليوم رمز كوريا الخالد والأبدى.
هذا الرجل الوطنى الذى احتمل الإهانة والتعذيب والخيانة! من بنى وطنه ولم يثنه ذلك عن القتال حتى النهاية دفاعاً عن تراب آبائه.
النملة تواجه الفيل!
التنين الكورى فعلها!

فكرى فيصل

ياسين بونو.. هاتفٌ من الأندلس!

 
 
ياسين بونو حارس مرمى المغرب وملامح قوطية إيبيرية إسبانية بحتة.
يقول ماثيو كار Matthew Carr فى كتابه الدين والدم.. إبادة شعب الأندلس:
لقد صار حوض البحر المتوسط بحيرة إسبانية بعد طرد الموريسكيين.
وكنت أقول متندراً: لو أن إسبانيا لم تطرد الموريسكيين -الذين بالمناسبة هم مثلهم أبناء الأرض- لما هزمت الأرمادا فى 1588م وصعدت إنجلترا لتصبح بريطانيا العظمى.. ثم صعدت ربيبتها الولايات الأمريكية التى أقصت إسبانيا كقوة عالمية كبرى مرة وإلى الأبد فى الحرب الأمريكية- الإسبانية 1898م.
أدت الوحشية القشتالية العنيفة فى أمريكا اللاتينية لتأخر إسبانيا عن اللحاق برفاقها الأوربيين.
وأغرق الإسبان فى ثورات عنيفة متلاحقة كان رأس حربتها سيمون بوليفار على أصداء الثورة الفرنسية فى أوربا.
لتنتهى ثلاثمائة عام من الحكم الإسبانى المباشر لأمريكا اللاتينية.
أما فى الداخل الإيبيرى (إيبيريا= إسبانيا، البرتغال) فقد عانى المسلمون الموريسكيين المتنصرين قهراً عذاب وويلات محاكم التفتيش.
فى حوض البحر المتوسط لا يمكنك التفريق بين الإسبانى والعربى والأمازيغى.. فقد انصهر الكل فى بوتقة واحدة اسمها الأندلس مدة ثمانية قرون.
وقد خرج الإسلام -رسمياً- من إيبيريا لكن المسلمون عرباً وأمازيغ تركوا بصمتهم الوراثية للأبد.
متى يأتى اليوم الذى نجد فيه الحكومة الإسبانية وملك إسبانيا والكنيسة المتعصبة يعترفون ب (الشتات الأندلسى) ويفتحون ذراعهم لأبنائهم الذين كتبوا المعجزات؟
ياسين بونو وملامح قوطية أندلسية.
الأندلس روح خالدة

فكرى فيصل

 

كتاب/ قصة صاحب يس. للشيخ سعيد عبد العظيم

 
هذا الكتاب الطيب المبارك الذى كُتِبَ بنَفَسٍ صادق كم وددت وودت لو وقع فى كل يد وكان فى كل بيت.
قلت (فكرى): أدركت أهل العلم على ثلاث:
1- يعظمون صاحب يس
2- ويعلمون حق أبى عُبَيْد القاسم بن سلام
3- ولا يجلسون على المقاهى
 
صاحب يس.. رحم الله هذا الرجل العظيم

{ وَجَاءَ مِنْ أَقْصَى الْمَدِينَةِ رَجُلٌ يَسْعَىٰ قَالَ يَا قَوْمِ اتَّبِعُوا الْمُرْسَلِينَ (20) اتَّبِعُوا مَن لَّا يَسْأَلُكُمْ أَجْرًا وَهُم مُّهْتَدُونَ (21) وَمَا لِيَ لَا أَعْبُدُ الَّذِي فَطَرَنِي وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (22) أَأَتَّخِذُ مِن دُونِهِ آلِهَةً إِن يُرِدْنِ الرَّحْمَٰنُ بِضُرٍّ لَّا تُغْنِ عَنِّي شَفَاعَتُهُمْ شَيْئًا وَلَا يُنقِذُونِ (23) إِنِّي إِذًا لَّفِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ (24) إِنِّي آمَنتُ بِرَبِّكُمْ فَاسْمَعُونِ (25) قِيلَ ادْخُلِ الْجَنَّةَ ۖ قَالَ يَا لَيْتَ قَوْمِي يَعْلَمُونَ (26) بِمَا غَفَرَ لِي رَبِّي وَجَعَلَنِي مِنَ الْمُكْرَمِينَ (27) } سورة يس


الخديو إسماعيل.. وديون مصر!!

 


كاريكاتير قيل فى وصفه أنه من سنة 1875 يظهر الخديو إسماعيل يقيد نفسه أمام الدائنين والمرابين الإنجليز والفرنسيين.
الخديوى كان مجنون قروض! وكان يستدين (على نفسه) حرفياً وبوَلَع غريب ومبالغ مهولة تكفى إمبراطورية بأكملها!
ما نتج عنه بيع أسهم قناة السويس وخضوع البلاد لاحتلال أجنبى بعدها.
أليس هذا هو عين ما يحدث اليوم فى بعض الدول العربية والحجة:
إن لم أقترض لن أجد مالاً لتسيير الأمور!
ماذا عن الإنتاج والتصنيع؟ أم لم تسمعوا قط سوى بالاستدانة.
والاستدانة مثل الزنا! أحلى من العسل وعواقبها أمرُّ من الصبر!
لنحكى قصة قصيرة:
الحاج عبد المعطى استدان من طوب الأرض ومن كل أهل القرية والقرى المجاورة.
هنا أتى الديّانة لاسترداد أموالهم فلمّا لم يجد ما يسدهم به باع جاموسته وبقرته ومحراث الأرض ثم عفش البيت وباقى الأصول الثابتة!
ثم استدار لبيع أرضه والأصول الرابحة!
ثم فى النهاية باع بيته وهدومه!
ثم فر هارباً!
علينا أن نتعظ من الخديو إسماعيل لئلا نلقى مصير الحاج عبد المعطى..!

فكرى فيصل

هل الدين هو السبب فى تخلفنا.. ؟


مناقشة قاسية محتدمة طويلة استمرت لفترة ليلة أمس بينى وبين صديقة قاهرية أصرت على أن فصل الدين عن الدولة وإقصاء تشريع المحرمات؟! هو الطريق للتقدم!
ولست أدرى لو كان هذا هو طريق التقدم كيف لم تتقدم (سدوم) و(عمورة)!!
بادىء ذى بدء نقول أن العالم الإسلامى ظل هو الحاكم والمهيمن على العالم، وطرق التجارة البحرية حتى حدود سنة 1500م مع سقوط غرناطة، وبدء الاجتياح الإسبانى فالبرتغالى فالإنجليزى والفرنسى للعالم. وانتهاء حكم المسلمين لفارس= إيران وقيام الدولة الصفوية.
هنا ومنذ خمسمائة عام وحتى الآن بدأ العالم الإسلامى تدريجياً فى التراجع سياسياً وعلمياً واقتصادياً وعسكرياً... بل وأخلاقياً!
هكذا من الظلم كل الظلم أن نعتبر (فى نوبة حماقة هوجاء) أن الدين الإٍسلامى هو السبب فيما نحن فيه.
أفلم يكن هو نهضتنا وحضارتنا لتسعة قرون هجرية كاملة؟
ماذا إذاً؟
والجواب: حركة (الإصلاح البروتستانتى) فى أوربا والتى ثارت ضد خرافات الكنيسة الرومانية، ووجدت لها ملجأً لدى الأمراء الألمان فى حوض الراين.
من حيث كانت الكنيسة تشدد قبضتها بخرافات العصور الوسطى المظلمة، ومحاكم التفتيش الإرهابية. وتلقى بظلال الفزع والرعب والتخلف على كل أوربا.
وتحتكر فهم واقتناء الكتاب المقدس.
هنا بدأ -ومع الإرساليات الغربية والتبشيرية- مطلع القرن التاسع عشر النخبة العربية فى إرسال أولادها للتعليم الأجنبى ما نتج عنه التأثر التدريجى بالفكر الغربى.....
ومحاولة استيراد تجربة (الإصلاح البروتستانتى) للشرق.
رغم أنه لا يوجد عندى لا كنيسة! ولا عصور وسطى!
فمن ينادى بفصل الدين عن الدولة نقول له وأين الدين من الحكم أصلاً؟ وكلها أنظمة ديكتاتورية؟ ربما كان ليكون كلامك صحيحاً لو كنت تعنى حكم الملالى فى إيران!
ثم من يقول أن الدين يجب أن يُقصى من المجتمع كحلال وحرام! لماذا سنت الدول القوانين إذاً؟ ولماذا جعلت المحاكم؟
فهل تريد محو آخر (وازع أخلاقى) يستمسك به الناس؟
فهذا ((( حافظ مش فاهم )))!
أين كنيسة روما؟ وأين محاكم التفتيش؟ وأين العصور الوسطى المظلمة؟
ربما كان هذا يناسب بوهيميا ومورافيا!!! ولكنه لا يناسب مصر ولا الجزائر ولا خوارزم!
عن أى دينٍ تتحدثون وأنتم تحت ظلال سيف المعز وذهبه!
استقيموا يرحمكم الله!

فكرى فيصل

الثلاثاء، 25 أكتوبر 2022

الذين يحملون العرش ومن حوله يسبحون بحمد ربهم

 

آيةٌ فى القرآن الكريم مررتُ بها مؤخراً وكأنى أقرأها للمرة الأولى! ومكثتُ خاضعاً! وخاشعاً! ومستسلماً!
{ الَّذِينَ يَحْمِلُونَ الْعَرْشَ وَمَنْ حَوْلَهُ يُسَبِّحُونَ بِحَمْدِ رَبِّهِمْ وَيُؤْمِنُونَ بِهِ وَيَسْتَغْفِرُونَ لِلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا وَسِعْتَ كُلَّ شَيْءٍ رَّحْمَةً وَعِلْمًا فَاغْفِرْ لِلَّذِينَ تَابُوا وَاتَّبَعُوا سَبِيلَكَ وَقِهِمْ عَذَابَ الْجَحِيمِ }
والذين يحملون العرش ثمانية من الملائكة قال تعالى: { وَيَحْمِلُ عَرْشَ رَبِّكَ فَوْقَهُمْ يَوْمَئِذٍ ثَمَانِيَةٌ } ولا يعلم إلا الله مقدار عظيم خلقهم، قال صلى الله عليه وسلم: ( أُذِن لي أن أحدث عن ملك من ملائكة الله من حملة العرش، إن ما بين شحمة أذنه إلى عاتقه مسيرة سبعمائة عام. ).
وهؤلاء الملائكة مع عِظَم خلقهم الداعى للكِبر والجبروت؛ مقيمون على التسبيح والذِكر والعبادة.
{ ومن حوله } وهؤلاء الملائكة ليسوا وحدهم فى الذكر والتسبيح؛ ولكن معهم ملائكة لا يعلم عددهم إلا الله يحفون بالعرش يسبحون الله.
لكن عمل هؤلاء الملائكة ليس لسانياً وفقط؛ ولكن قلبى أيضاً { ويؤمنون به }.
ولم ينته خير هؤلاء الملائكة عند هذا وفقط؛ بل يتذكرون إخوانهم المؤمنين على الأرض فيستغفرون لهم ويدعون لهم..
{ الذين يحملون العرش ومن حوله يسبحون بحمد ربهم ويؤمنون به ويستغفرون للذين آمنوا ربنا وسعت كل شيء رحمة وعلما فاغفر للذين تابوا واتبعوا سبيلك وقهم عذاب الجحيم }
وهذا من طيبتهم وأنهم من نور.. فهم خيرٌ خالص.
كما فى الحديث: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أجود الناس، وكان أجود ما يكون في رمضان حين يلقاه جبريل.
يعنى فيقتبس منه صلى الله عليه وسلم لأن المخالطة تؤثر.
والملائكة تستغفر للمسلمين والمؤمنين بالأعلى وهم يسلّمون عليهم من على الأرض:
( التحيات لله، والصلوات والطيبات، السلام عليك أيها النبي، ورحمة الله وبركاته، السلام علينا، وعلى عباد الله الصالحين ). فيعم التسبيح والثناء الطيب والدعاء السموات والأرض!
أى عظمة هذه؟ للمخلوقات العلوية؟ وأمور السموات؟ وما السموات السبع والأراضين السبع مع الكرسى إلا كحلقة ألقيت فى فلاة! فهذا الكرسى فكيف بالعرش؟
فو الله ما أقول إلا ما قالت الملائكة: سبحانك ما عبدناك حق عبادتك..!
{ وَمَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ وَالْأَرْضُ جَمِيعًا قَبْضَتُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَالسَّمَاوَاتُ مَطْوِيَّاتٌ بِيَمِينِهِ ۚ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَىٰ عَمَّا يُشْرِكُونَ }

 

الشيخ فكرى فيصل


يسوع المسيح.. نبى إسرائيل الذى جعله الرومان إلهاً


 
 
فى العقيدة الأرثوذكسية إن الله هو المسيح بن مريم! وفى الكاثوليكية: إن الله ثالثُ ثلاثة! وأنا أندهش هنا وأتساءل كيف لرجل عاش منذ ألفى عام أن يصل به الحال ليجعله الناس إلهاً معبوداً؟
تقول العقيدة البوذية عن بوذا सिद्धार्थ गौतम (هو النبيل النيبالى سيدهارتا جوتاما) والمولود قبل المسيح بخمسة قرون: أنه الإله وله تماثيل -جنوب شرق آسيا- طولها 70 متراً ويعملون له مختلف أنواع العبادة من السجود وغيره!
بينما فى العقيدة الهندوسية كريشنا कृष्ण .. الذى تجسد الإله فيه فصار الإنسان كريشنا هو الإله!
بينما تسلل للإسلام -مصر مثالاً- آلهة مصر الغابرة منذ القِدَم للأقاليم المصرية.
ففى الإسكندرية المرسى أبو العباس الذى يقسم الناس به من دون الله فيقولون وسيدى المرسى! بينما فى الشرقية ما يسمى سيدى سليم أبو مسلم الذى يعد الإله الشعبى للمنطقة بعد الإلهة العتيقة القطة بوباستس.
بينما فى مدينة دسوق حل محل آلهة بوتو عاصمة الشمال إبراهيم الدسوقى. أما فى قنا فقد حل محل الإله آمون/ رع إله الشمس ما يسمى بسيدى عبد الرحيم القناوى وأبو الحجاج الأقصرى.
أما آلهة الصحراء فى جبال البحر الأحمر فقد حل محلها أبو الحسن الشاذلى فى حميثرة حيث يصعد الناس الجبل ويقوموا بالطقوس العتيقة.
أما فى الدلتا فحل محل آلهة سايس (صا الحجر) السيد البدوى أعظم الآلهة المصرية الحديثة والذى له 80 اسماً!! ويجلب الأسرى طائرين فى الجو وينشدون له ( الله الله يا بدوى الله الله.. يا بدوى جاب اليسرى .. الله الله ).
وكل تلك عقائد باطلة وآلهة وثنية مبعوثة فى ثوبٍ جديد بأسماءٍ عربية وكأن التاريخ يعيد نفسه.
وحديثاً صار علىّ بن أبى طالب هو الله فى العقيدة النصيرية =العلوية وهو أمير النحل.. وهو فى القمر! والبرق سوطه والرعد صوته.
ثم صار الحاكم بأمر الله الفاطمى عند الدروز هو الله. ويعود يوماً ما.
أما عبر المحيط فكان آلهة الأزتيك رجالاً ملتحين بيض البشرة! وهى صفة أنبياء قدامى من نسل إبراهيم.. تحولت لأسطورة ولذلك رحب الإمبراطور المكسيكى موكتيزوما بالغازى هرنان كورتيز إذ ظنه الآلهة البيض! وبالذات تجسيد للإله كيتزالكواتل Quetzalcoatl.
[ كتاب عذرا كولومبس لهاينكه زودهوف يؤكد وصول رجال بيض ملتحين ]
فكيف يمكن أن تقنعنى أن المسيح عليه السلام وهو نبى من أنبياء بنى إسرائيل هو الإله الذى نزل من السماء؟؟؟؟ وهل يهوه العلىّ ألوهيم إيل إله إبراهيم ينزل من السماء ليخرج من رحم امرأة؟
هل هذا هو مقام الألوهية؟
ولو كان الله -حاشا وكلا ولما- ينزل من عليائه سبحانه وتعالى وتقدس إله آبائنا؛ لكان ينزل فى جسد إبراهيم وهو أعظم نبى.. أو موسى الذى لا يقوم فى بنى إسرائيل مثله وهو أعظم من المسيح بشهادة الأحبار والرهبان أنفسهم.
حتى غنوا ( ما جوم فى إسرائيل مثل موشى) وهى إحدى القواعد ال 13 للإيمان اليهودى وضعها الرمبام الربانى موسى بن ميمون משה בן מימון أعظم فلاسفة وعلماء العصر الذهبى= العصور الوسطى.
يغلب على الظن إذاً أن الجنود الرومانية هم من زعم ألوهية النبى الإسرائيلى يسوع بن مريام.
ليزعمون أنه جوبيتر Iūpiter وهرمز Ἑρμῆς وآلهة اليونان والرومان الهابطة من السماء فى أجساد بشر.
يقول الله: كذبني ابن آدم وما ينبغي له أن يكذبني، وشتمني ابن آدم وما ينبغي له أن يشتمني، فأما تكذيبه إياي فقوله: لن يعيدني كما بدأني. وليس أول الخلق بأهون علي من إعادته، وأما شتمه إياي فقوله: اتخذ الله ولدا. وأنا الله الأحد الصمد لم ألد ولم أولد
ــــــــــــــــــ
فكرى فيصل

 

The Lives of Others (2006)



شاهدت الفيلم الألمانى حياة الآخرين 2006 بالإنجليزية:
The Lives of Others (2006)
وبالألمانية: Das Leben der Anderen
هذا الفيلم الحاصل على 22 جائزة! من بينها أوسكار أفضل فيلم أجنبى.
الفيلم للكبار فقط ومنهك للأعصاب جداً فى نصفه الأول.. لكنَّ أحداثه تتصاعد حتى تصلَ لذروةٍ ليس بعدها. فيبدو أن الأوسكار لا يمزح أبداً.
كاتب ألمانى يعيش مع صديقته الممثلة المسرحية فى برلين الشرقية =جمهورية ألمانيا الشرقية تحت حكم السوفيت وجهاز الأمن العام الشتازى المرعب.
وزير شيوعى فاسد يريد الممثلة ويبحث عن تلفيق تهمة لصديقها ليتخلص منه ويخلو له الطريق.
المفاجأة -ويبقى الإنسان دائماً- أن المراقب يصبح جزءاً من حياتهم ويتعاطف معهم ويرحمهم.
لا ننسى أبداً دموعه عند سماع المقطوعة الموسيقية.
الصخر يتفتت تدريجياً تحت المطر وتنبت من قلبه الزهرة.
هذا تأثير المطبعة والقراءة عبر قرون على ألمانيا وأوربا الغربية وحركة الإصلاح البروتستانتى.
ولا مثيل له عندنا إلا تأثير الدين والموروث الثقافى.. [[[ وأذكر منذ سنين وأنا معتقل لسبب عائلى تافه وكنت ذو لحية أن أفراد الأمن ومعهم عصا ضربوا كل المساجين ورفضوا ضربى أنا وتراجعوا إلى الوراء. وعاملونى باحترام شديد جداً وأحضروا لى الطعام وقالوا لى كل ما تريده أنت تأمرنا. لا لشىء إلا أننى أمثِّل الدين وقتها ]]].
الفيلم من أفلام التحقيقات الألمانية فى شطره الأخير ما يذكرنا بفيلم العام الماضى عليه:
Sophie Scholl: The Final Days (2005).
وضمير الكاتب الدائم الذى شاهدناه فى فيلم الكاتب الشبح الذى يفضح حرب العراق: The Ghost Writer (2010).
فيبدو أن الكاتب صداع السلطة الدائم.
لا يمكننى حرق أحداث الفيلم ولذلك سأترككم معه لتشاهدوا حقارة الإنسان ونُبله فى مكانٍ واحد وزمانٍ واحد بل وفى نفسٍ واحدة!.. وأن الإنسان يبقى إنساناً مهما كان.
فيلم حياة الآخرين 2006 ؛ ويبقى الإنسان!
 
فكرى فيصل

الأربعاء، 20 أبريل 2022

ألف ليلة وليلة ج 3

 
على أنه يظهر لنا فى ألف ليلة وليلة مجتمع فاسق متهتك فاجر.
وما هذا إلا فساد الفرس نُقلت لأسماء المسلمين ومدنهم تعريبا..
وقد اشتهرت بلاد فارس بهذا الفساد دوما وما مزدك ببعيد.
ولما كانت الدولة العباسية -مهد ألف ليلة وليلة- دولةً فارسية حكومة وشعبا؛ انتقل بعض هذا الفساد لها حتى قال الإمام أحمد لرجل ولده فى يده: لا تمش به فيظنون بك.
ثم إن ألف ليلة وليلة من بعد ذلك تعج بالأحاديث الموضوعة والتى لا أصل لها.
مما يدل على جهل صاحبها بصناعة الحديث وأنه من أهل الأدب لا أهل الرواية.
ومع هذا فصاحب ألف ليلة وليلة قد بلغ بها الغاية فى التشويق.
وقد عَلِم طبيعة نفوس بنى آدم التى تمل فجعل أغلبها إبحارا فى السفن وهبوطا على الجزر.
وعلم حب الناس للمال فملأها بحفر الأرض والعثور على أبواب الكنوز المطمورة.
وتظهر فى بداية الجزء الثالث فى قصة حاسب كريم الدين معرفة العرب بوجود الأمريكتين وأستراليا قبل أن تطأها قدم الأوربى.
حيث تذكر وبوضوح أن الدنيا فيها بحارا سبعة يعنى المحيطات.
وأن وراء كل محيط أرضا وهذا عكس من سموا الأطلنطى بحر الظلمات.. مما يدلك على أنها خرافات عوام ثبتت فى عقول الناس.
وأقدم مرجع عربى يذكر الهنود الحمر وأمريكا هو كتاب/ الحث على التجارة والصناعة للإمام أبى بكر الخلال شيخ الحنابلة ت 311 هـ. نقلاً عن الإمام الشعبى ( توفى حدود 100 هـ )
وقد قال العقل بذلك قبل النقل فلابد من جزر وراء كل ماء.
وألف ليلة وليلة صنعةٌ عظيمةٌ محكمة.
وفى الليلة التاسعة والثمانين بعد الأربعمائة ذروة الصنعة لما يستدرك الكاتب بعد إذ طالت القصة داخل القصة داخل القصة فيُذكّر قائلا على لسان ملكة الحيات:
" قالت ملكة الحيات كل هذا يا حاسب مما يحكيه الشاب الجالس بين القبرين لبلوقيا ''.
وفى قصة جانشاه تبلغ الميلودراما منتهاها حتى تساءل الناس أى عقل جبار هذا الذى وضع هذه الحكايات.
وفى ألف ليلة وليلة نجد القصور العظيمة حاضرةٌ دائما.. ومجالس الندماء وباقات الزهور وفاخر الطعام ورائق الشراب. ما يدلك على ما وصلت إليه حواضر الإسلام من رفاهة ورغد.
حتى قيل كانت (مرو) فى زمانها أعظم من بغداد.
وهو ما ينبيك بأنه ما سقط المسلمون أمام المغول إلا من الرفاهية والدعة.. ولابن خلدون تفصيل فى ذلك فى مقدمته.
وفى فواتح قصة السندباد كرم أهل ذلك الزمان من صدر هذه الأمة وحسن أخلاقهم.. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: خير الناس قرنى ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم.
وفيها فشو القصور فى بغداد العباسيين والعراق.. حيث كان مُلك الدنيا وأرض العلم والخلفاء.
ويستحسن بنا هنا أن نشير إلى أن بغداد كانت عاصمة الدنيا مثل لندن اليوم والتى صعدت بعد هزيمة الأرمادا.
وأن المسلمون كانوا مستكشفى وسادة بحار العالم وبراريه مثلما كان الغرب بعد سقوط غرناطة.
ومن اللطيف أن أذكر لك أن السندباد لفظة هندية مستخدمة لليوم وتنطق سن باد وتعنى حرية!
فكأن صانع قصص السندباد اختار له هذا الإسم ليعنى الحرية بالانعتاق فى البحار من عبودية البر!
فيا له من أديب!
ومما أدهش الناس أن قصة الوحش الذى يشوى المراكبية على النار هى نفسها بحذافيرها قصة أوديسيوس فى أوديسة هومير!
فها هى أساطير اليونان فى عمق الهند!
إنه التواصل الحضارى الذى جعل حرير الصين يصل إلى قبور الفراعنة... قال تعالى : { يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَىٰ وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا ۚ إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ }.
على أننا يجب ألا ننظر لقصص السندباد وألف ليلة وليلة على أنها أساطير محضة.. فإن الدنيا متسعةٌ وفيها من العجائب ما يخفى.
فطائر الرخ لعله طائر الفيل الذى عثر على حفريته فى مدغشقر.
وفى الرحلة الخامسة يبيت الناس فى المراكب.. وكذلك كانوا يبيتون بنواحى هونج كونج لازدحام المدينة انظر 200 يوم حول العالم لأنيس منصور.
وفى رحلة سندباد السابعة غاية الخلق الكريم لأهل ذلك الزمان الفاضل من صدر هذه الأمة..
حيث تقول زوج السندباد: إنهم من إخوان الشياطين؛ فلا يقول لها قد كان أبوكِ منهم، ولكنه يقول: فكيف كان حال أبيك معهم.
وهذا أدبٌ عظيم.
وفيها أن السندباد غاب سبعا وعشرين سنة فرجع إلى أهله وماله.. وما ذلك إلا لأن الناس كانت على الشرع حيث فقه الغائب والمفقود أنه لا تقتسم تركته إلا بعد ٧٠ سنة من تاريخ ميلاده.
وأنه لا تتزوج زوجته إلا بعد أربع سنين.
ويستمر التأثير اليونانى/ التواصل الحضارى ففى حكاية مدينة النحاس يظهر أوديسيوس وبحارته الذين كانت تناديهم السيرينات (=المغنيات) فصب فى آذانهم الشمع كيلا يسمعوا.
وهنا الفتيات المسحورات ينادين مَن على سور المدينة فيسقط فتندق عنقه.
على أن ألف ليلة وليلة كما أسلفنا ليست خيالا لهذا الحد.. فمدن الكنوز كمدينة النحاس المذكورة لا تختلف فى شئ عن وادى الملوك بالأقصر المصرية.
والتى كنوز توت عنخ آمون إحداها.
إننى الرجل الوحيد فى العالم الذى يتخذ ألف ليلة وليلة فى أغلب مواضعها مرجعا.
وما الماس وأنه بنواحى الهند بغريب.. فها هى كوهينور =كوخ النور أكبر ماسة فى العالم هندية.
وفى الليلة الثالثة والثمانين بعد الخمسمائة من قصة مكائد النساء؛ ذكر السواحر وركوب المكانس.
ومنه تعلم من أين وصل ذلك إلى أوربا.
وفى الليلة 584 ترى ذروة الذروة فى فن الحكى حتى أصبحت ألف ليلة وليلة قمة التراث الحكائى فى العالم.
تتميز ألف ليلة وليلة بفن قص (ما وراء الباب المغلق) بحيث تصل بقارئها إلى قمة التشويق وتثير جنونه ليعلم ما وراء السر/ أو الباب.
إن هذه الصنعة المحكمة تثير التساؤلات حول العباقرة الذين كانوا وراءها وللأسف لم يخلد التاريخ أيا من أسمائهم(....).
وقصة النساء وأن كيدهن عظيم فى ذا الجزء الثالث وهى قصة الملك وولده والجارية والوزراء السبعة غاية الحكى والإتقان والحكمة. ويغلب على الظن أنها هندية بالخبرة والذوق.
وأنها كتاب منفصل ألحق بالليالى كما ألحق بها غيرها.
وتظهر كروية الأرض من جديد -مثلما ظهرت فى الجزء الأول- فى قصة جودر ابن التاجر عمر.
وتظهر هذه القصة غدر الأخوة وشرهم بأرض مصر وهو باقٍ لليوم فيا رب عفوك!
بل حتى كان أول مصر فيما سطره الأولون قتل ست لأوزوريس....
وكان بدء البشر قتل قابيل لهابيل من أجل امرأة!
فلا حول ولا قوة إلا بالله.
ومع ذلك يستمر تأثير ألف ليلة وليلة الخالد.. والذى يتجلى فى مسلسل dark الألمانى الذى أبهر العالم..
حيث كهوف وممرات تدخلها فتجد عالما آخر.
فأخبرنى بالله عليك أين هذا إلا فى ألف ليلة وليلة.
والحق أن الإنسان ليَعجبُ غاية العجب ويضرب كفا بكف من بلاهة جودر المصرى وسذاجته وتسامحه مع أخوته وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (لا يلدغ مؤمن من جحر واحد مرتين).
وفيها أى الجزء الثالث قصة جميل بن معمر هو جميل بثينة مع هارون الرشيد. وهو لا يصح لأنه كان زمان الأمويين.
وفى الثلث الأخير من الجزء الثالث قصة أحمد الدنف وحسن شومان ودليلة المحتالة وبنتها زينب النصابة.
وهى قصة مصرية ألصقها -أو ألّفها- الصائغ المصرى المملوكى لألف ليلة وليلة ببغداد والخليفة.
وفيها الشرك والاعتقاد فى الأولياء ما راج فى زمان المماليك أخذا من العبيدية الفواطم زعما.
وفى أواخر الجزء الثالث قصة الملك بدر باسم بن شهرمان وبنت الملك السمندل.
حيث نجد أهل الماء وأهل البر.. ومنه تعلم مصدر قصص دى سى كوميكس DC Comics وأكوا مان رجل الماء.
وتجد القصة أصلا للقصص المصورة مثل:
" وصارت النار تخرج من أفواههم كالمشاعل ".
وانفعالات الملك شهرمان المتتالية.
لقد كانت ألف ليلة وليلة المنبع الذى استقت منه هوليوود و السينما أعظم أفلامها واستقى منه الروائيون اعظم ما كتبوا والرواية المعاصرة. وهى أعظم التراث الحكائى البشرى فى كل العصور.
ما يدلك على ما وصل له العباسيون.
وبغداد نيويورك ذلك العصر.
وفيها علوم البحار حيث تقول له: إن مخلوقات البحر أعجب وأكثر. وهذا عين ما يذكره العلم الحديث من أن البحار 70% من مساحة الأرض و80 % من عدد الكائنات الحية.
وفى ذات القصة تحويل البشر لحيوانات وطيور بالسحر ومنه تعلم أصل هارى بوتر Harry Potter التى اكتسحت العالم....
وفيها بلاد المسلمين فى أقصى الدنيا وكذلك كانت عهد بنى العباس من عدن إلى كوريا.
ثم بعد ذلك فى قصة سيف الملوك وبديعة الجمال يظهر حكواتى دمشق كما هو اليوم على كرسيه.
ما يدلك أن سورية ومصر المماليك هى هى سورية ومصر اليوم.
ويظهر فيها وزراء الفرس المخلصين لملوكهم حد الموت حيث يقول الوزير المصرى للملك: إما أن تخبرنى ما بك وإلا قتلت نفسى.
وهنا يظهر القصص الفارسى ويدلك على صواب ما ذكره اهل العلم من أنها هندية فارسية عربية.
وما زدته.. انها أوسطية.
ومن وزراء الفرس من قطع أنثياه.. فى قصة تطول.
ويظهر فيها الأخطبوط باسم التمساح الذى سماه الغرب السمك الشيطان!
فكانت البحرية الإسلامية سابقة لبحرية الغرب ب900 سنة كاملة
وفى ختام الجزء الثالث نجد جزر نيو بابوا غينيا وآكلى لحوم البشر.
كما تظهر جزيرة الفصح Easter Island! النائية فى قصة ذوى الآذان الطويلة انظر كون تيكىThe Kon-Tiki expedition لثور هايردال Thor Heyerdahl!!! وهذا عجيب لأنهم انقرضوا منذ زمان.
ولا نعلم من العبقرى الذى صاغ ألف ليلة وليلة ولا قصص البحر هذه ويبدو لا محالة أنه خالط البحرية من أهل اليمن وعمان أو قرأ حكايات عنهم.
ولم يحفظ لنا التاريخ أصلا هنديا ولا فارسيا يشبهه إلا ما ذكره المسعودى من هزار أفسان ولم يصل إلينا ولعله هذا.
وفى ختام الجزء قصة حسن الصائغ البصرى وفيها صراع العرب والفرس.
وحقدهم ونقمتهم عليهم لزوال مُلك الأكاسرة الغاشم.
وبقاء المجوس لذلك الزمان -بل لليوم باسم التشيع- مما تراه فى الفَرق بين الفِرَق للبغدادى.
وتجد بغداد نيويورك ذلك العصر فكل قصة -ككل فيلم اليوم- تحدث فيها.
ونرى العراق الدولة الأولى كأمريكا اليوم..
والقبور تبنى للأحبة المفقودين بشواهد.
ــــــــــــــــ
فكرى فيصل

 

الثلاثاء، 5 أبريل 2022

ألكسندر دوجين والإسلام (2)



ومع المقالة الثانية عن راسبوتين! روسيا الحديثة وأميرها المظفر وقائدها الموجه: الفيلسوف والقائد وموجه فلاديمير بوتين؛ ألكسندر دوجين.
أوردنا من قبل أن دوجين ينهج مع الإسلام نهج نابليون بونابرت..
فهو لا يحاربه ولا يواجهه.. ولا يراه عدواً.
بل يرى معركته فى أوربا فقط.
اليوم ومع مقالة ثانية عن ألكسندر دوجين -أبو الأوراسية- والإسلام.
يرى دوجين كتلة أوراسية ممتدة من روسيا وصولاً للصين وكوريا فى الشرق الأقصا مع تحالفات هندية وإيرانية..
لمواجهة ما يسميه الكتلة الأطلسية التى تشمل دول غرب أوربا والولايات المتحدة الأمريكية.
وهنا أكتب -للمرة الثانية- عن دوجين والإسلام عبر مقالة مطولة له عن الإسلام بلغته الأصلية =الروسية.
يقول دوجين أن الإسلام لا وسطاء فيه بين الله سبحانه وتعالى والإنسان.
ويقول أنه حتى العمارة الإسلامية تعبر عن فكرة التوحيد.
ويقول أن المسلمين يرون عيسى عليه السلام عبداً لله ورسولاً.
ورغم كل هذا الجمال وإفراد الله بالعبادة فإن دوجين لا يرى بعمى البصيرة شيئاً من الحق فيصدق عليه قول الله تعالى : { وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ الَّذِي آتَيْنَاهُ آيَاتِنَا فَانسَلَخَ مِنْهَا فَأَتْبَعَهُ الشَّيْطَانُ فَكَانَ مِنَ الْغَاوِينَ (175) وَلَوْ شِئْنَا لَرَفَعْنَاهُ بِهَا وَلَٰكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ ۚ}.
ثم يبدأ فى التخبط فيتهم الإسلام برفض الآخر والقضاء على الوثنيين!! رغم أن الإسلام حكم كل مكان وترك أهله على دينهم وما الهند والدولة المغولية ببعيد.
وعلى كلٍ نحمد الله أنه لا يرى الإسلام عدواً؛ ولكنه يرى معركة روسيا والكتلة الأوراسية فى أوربا وعبر الأطلسى فقط لا غير.
[ محاضرة دوجين عن الإسلام/ https://tsargrad.tv/articles/aleksandr-dugin-chto-takoe-tradicionnyj-islam_42968?fbclid=IwAR03N3VTVaOxcF2KYjLMNT3Q_P1sZdgXQiB-lPyhZKHnNTlyVczhT6JsZh8 ].

فكرى فيصل

 

ألكسندر دوجين والإسلام




ليس هذا هو راسبوتين! ولا ليو تولستوى! ولكنه أمير الروسيا ألكسندر دوجين!
المفكر والفيلسوف والقائد القومى الروسى الملقب ب: الرجل الذى يوسوس فى أذن بوتين
والحق أنه قد شغلنى سؤال (هذا هو المقال الثانى عن دوجين) ألا وهو: ما رؤية دوجين للإسلام؟
لذا فقد بحثت بالروسية عن ذلك كى تكون المقالات والمعلومات بلغتها الأصلية وأشمل وأكمل.
والحق أننى وجدت دوجين (ولله الحمد والمنة) ينهج مع الإسلام (النهج البونابرتى).....
فعندما أراد بونابرت الحرب لم يقاتل ضد العثمانيين؛ بل ضد روسيا.
فهنا دوجين لا يقاتل ضد الإسلام البتة؛ بل يجمع كتلة أوراسية (روسية- صينية- هندية) ضد الكتلة الأطلسية ( أمريكا + غرب أوربا).
ليصح عليه قول الله تعالى عن فِرَق النصارى: { فَأَغْرَيْنَا بَيْنَهُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ إِلَىٰ يَوْمِ الْقِيَامَةِ ۚ }.
وبحق -كما يعلم الجميع- كان الإسلام طوال حياته جزءاً لا يتجزأ من روسيا.
وحظى المسلمون بحريات واسعة رغم كل شىء كونهم جزء تاريخىّ منها.. مثلها فى ذلك مثل الصين.
الحمد لله أن دوجين لا يرى المسلمين عدواً ولا رأس حربة؛ بل يراهم مكملاً (صديقاً أو خاضعاً) وجزءاً.
ويرى -كما رأت السياسة الروسية لقرون- أن حرب روسيا تحسم فى الغرب.

فكرى فيصل

 

أحكام رمضانية


1 - من أمره الطبيب بالفِطر أفطر وعليه الفِدية إطعام مسكين عن كل يوم.
2 - من أفطر لمرضٍ عارض قضى بعدها.
3 - من كان فى عملٍ شاقٍ قاهر خشى منه الهلكة وزهوق روحه مثل أفران صهر المعادن وغيرها؛ يتركون العمل الشهر إن استطاعوا فإن لم يستطيعوا أفطروا استتاراً ولا يجاهروا ويقضوا فى الشتاء شهراً.
4 - من بلغ به الجهد أو كان ضعيف البنية يصوم يوماً ويفطر يوماً ويقضى. واختارته عمتنا الشيخة لؤلؤة بنت محمد فيما قضت به.

|| مستدرك:
الحامل والمرضع تفطر وتقضى إن كان الصيام يشق عليها أو يضر بها.

 5 - من فاتها قضاء أيامها فى شعبان قضت بعد رمضان ولا تعود لمثله. وإن خشت فوات الوقت قضت بعد رمضان تِباعاً ولا تؤخره لشعبان ثانيةً أبدا.
6 - أجمعوا أن مفطر رمضان شرٌّ من الزانى وشارب الخمر............ أى بلا عذر
7 - من كان مسافراً -وكل ما سمى سفر فهو سفر- يفطر (إن شاء) ويستتر بفطره ويقضى.
8 - يستحب الجود والكرم فى رمضان لحديث الريح المرسلة..
ب- ويتوجب الزيادة فى الطاعات قال السلف: لا يكونن يوم صومك ويوم فطرك سواء.
ومنه ختم القرآن.
وأعلاه المحافظة على الصلوات الخمس فى جماعة. =للرجال. وصلاة المرأة فى بيتها خيرٌ لها.
9 - يتوجب فى رمضان حسن الخلق وهو شعار المسلمين. وبه أسلمت النوائى من بلادنا فى إندونيسيا والملايو.
10 - ويتوجب على سائر ذوى المُلك والحكم من المسلمين إرسال الرسائل والكتب لسائر ملوك ورؤساء الأرض يشرحون لهم حقيقة الدين، وهو دين رب العالمين. ويدعونهم إليه ويحضونهم عليه قال تعالى : { إن الدين عند الله الإسلام }.
هذا والصلاة والسلام على رسول الله محمد النبى العدنان وآله وصحبه وسلم تسليماً كثيرا
ــــــــــــــــــ
وقيده العبد الفقير الضعيف الراجى عفو ربه ورحمته ورضوانه/
فكرى بن فيصل

الجمعة، 25 مارس 2022

الفاروق عمر بن الخطاب رضى الله عنه

 
لا زلت أقف مدهشاً ومذهولاً أمام شخصية الخليفة الراشد عمر بن الخطاب رضى الله عنه وأرضاه.
هذا الرجل الذى ترك مجد قريش وذهب واحداً ووحيداً مهاجراً للمدينة.
بل والله ما كان واحداً ولا وحيداً بل كان الله معه.. والله مع كل مؤمن.
هذا الرجل الذى عاش حياته كلها تحت ظلال النبوة مؤمناً ومُسَلِّماً.
هذا الرجل الذى قيل فيه: كان إسلامه فتحاً وهجرته نصراً وإمامته رحمة.
عمر!
وأىُّ شىءٍ أقول عن عمر وهو الفقير ممزق الثياب الذى فى ثوبه ستة عشر رقعة!
وهو يحكم 15 خمسة عشر دولةً وأجزاء من دولة!
عمر!
وأىُّ شىءٍ أقولُ عن عمر! وهو الذى يجد بطيخةً فى يد أحد بنيه فينزعها ويقول: تأكلون وأولاد المسلمين جوعى! ثم يضعها فى بيت المال.
عمر!
وأىُّ شىءٍ أقولُ عن عمر؟! وهو الباكى الخاشع المؤمن الموزع للعطاء الراحم لكل فقير ومسكين.
عمر! وماذا أقول عن عمر؟ وهو المعز لدين الله المذل للشرك وأهله ولعبدة الأوثان والأصنام والصور والخشب.
عمر! وأى شىء أقول عن عمر وهو الفقير فى بيتٍ من عريش وجريد وملوك الرومان فى قصور الذهب والفضة!
عمر! الواصل للرحم المكرم للناس الراحم للفقير الواصل آل بيت النبوة وزوجات الرسول ﷺ.
عمر الباكى على الحيوان قبل الإنسان حتى قال: لو أن عنزةً عثرت فى أرض العراق لخشيت أن يسألنى عنها ربى: لِمَ لم تمهد لها الطريق يا عمر!
عمر الذى رأى شيخاً من أهل الكتاب يسأل؛ فقال: ما أنصفناك إذا أخذنا منك الجزية شاباً وتركناك تسأل فى شيخوختك. ثم أمر له بالعطاء من بيت مال المسلمين
عمر! ليتنا كنا أيام عمر!
وإذا سألوك عن العدل فى بلاد المسلمين فقل مات عمر!!

فكرى الفيصل

 

الأحد، 20 مارس 2022

الدين والأدب


 
 
لا منافاة بين الدين والأدب....
ومن أعجب العجب بين جمادى ورجب؛ أن غالب بل كل مهاجمى الملة الإبراهيمية والديانة الموحدية والسنة النبوية والراية المحمدية ممن ينتسبون للأدب وهم وهو برآء من بعضهما براءة الذئب من دم ابن يعقوب!
هوميروس....... أعظم أدباء العالم والذى أجمع أهل الأدب على أن الإلياذة والأوديسة -عَمَلَيْه الخَالِدَيْن- هما ذروة الآداب العالمية؛ رجل متدين ومؤمن بالسماء فى صورتها الميثولوجية الإغريقية.. حيث زوس وآلهة أوليمب.
أما دانتى أليجييرى Dante Alighieri صاحب الكوميديا الإلهية (ت 1321) فهو رجل متدين على الطريقة المسيحانية.
حيث ألَّف ملحمته المهمة -من عيون الأدب العالمى- والتى تحكى عن رحلة فى العالم الآخر -حسب الرؤى الكاثوليكية- والتى تأثر فيها برسالة الغفران لأبى العلاء المعرى.. ورسائل سابقة تنسب للحارث المحاسبى وسواه.
أما ملاحم الهند مثل (المهابهاراتا) و(الرامايانا) فإنها كلها ملاحم دينية بحتة عن الآلهة والبشر.
أما قصائد إيدا التى تحكى قصة الأساطير النوردية للفايكنج فما هى إلا عمل دينى هى الأخرى عن أودين إله الشماليين وثور سواهم.
حتى روما وأثينا اللتان تتبعهما -لو كنت تعرف حقاً معنى كلمة تنوير- فما بنيتا إلا على أساس جوبيتر وزوس أرباب الدولة.
الدين والأدب قرينان.
وربٌ واحد فى السماء...
ــــــــ
فكرى فيصل

 

الاثنين، 14 مارس 2022

الحرب الروسية - الأوكرانية. الحال والمآل

 

قدر حزنى على أوكرانيا التى ربما لم تحزن علينا ولم يخطر على بالها حكومةً وشعباً مآسى العرب والمسلمين؛ قدر عدم تعاطفى مع الساسة الأوكران.
فقد لعبوا بالنار منذ أمدٍ بعيد، وساروا وراء (العشم) الأمريكى.
وتركوها تعبث بهم وتعدهم وتمنيهم وما يعدهم الشيطان إلا غرورا!
فوعدوهم بالانضمام للاتحاد الأوربى وما ضموهم.. ووعدوهم بدخول حلف شمال الأطلسى الناتو وتركوهم!
{ كَمَثَلِ الشَّيْطَانِ إِذْ قَالَ لِلْإِنسَانِ اكْفُرْ فَلَمَّا كَفَرَ قَالَ إِنِّي بَرِيءٌ مِّنكَ إِنِّي أَخَافُ اللَّهَ رَبَّ الْعَالَمِينَ }
الآن الأوضاع على وشك الوصول لتصعيد غير معلوم.. فنهايتها غير معلومة.
فبوتين -الذى قامت ضده أفواج وأمواج من التظاهرات- يريد بعث شعبيته فى روسيا مرة وإلى الأبد.
والولايات المتحدة لن تتخلى بسهولة عن السيطرة على أوكرانيا ( الخاصرة الطرية لروسيا )، ولا عن التواجد على باب موسكو.. وتحويل أوكرانيا لأفغانستان -السوفيت ثانية.
وأما الجيش الروسى والنخبة العسكرية (القادمة من عصر السوفيت) فلن يتخلوا بسهولة عن تقسيم أوكرانيا على الأقل لدولتين مثل الكوريتين.
أما الأوكران -الذين يبغضون الروس أبناء عمهم من عهد مجاعة ستالين الرهيبة- فإنهم سيقاومون بعنف خاصةً من الغرب الكاثوليكى. 
أما دولياً فالصين أكبر مستفيد من كل هذا الصراع وتنتظر -بحكمة كونفوشيوس والفلسفة الطاوية- أن تقضى كل الأطراف على بعضها ثم تجمع هى الغنائم.
الوضع الدولى منذر بالخطر والمجانين يحكمون العالم.
إنها النهاية!
 
فكرى الفيصل

الجنس وهرم ماسلو..

 

 
لكى تحصل على مواطن صالح لابد أن تحصل على مواطن لديه إشباع جنسى كامل.
هذه جملة معاد تركيبها من صفحة صديقة عزيزة لا- أدرية تقول: لكى تحصل على عمل صحيح من موظف/ مواطن لابد أن يكون لديه إشباع جنسى.
هذه صورة هرم ماسلو وأنا أعتبر أنه أعظم اكتشاف فى تاريخ البشرية جنباً إلى جنب مع الثلاثى الذى قاد تقدم البشرية: النار - اللغة - العجلة.
القاعدة هى الاحتياجات الأساسية ومنها -بل على رأسها- الجنس.
الجنس قنبلة نووية ومصيبة فى غير موضعه لكنه مع ذلك ضرورة وهو ممنوع ولكنه مرغوب وظاهر ولكنه مخفى ومخفى ولكنه ظاهر....!! وقضيته أعقد من أن يتم توصيفها أو الحديث عنها.
الجنس هو أحد أقوى 4 غرائز فى الكون كله وهى-بدون ترتيب-: غريزة حب البقاء.. غريزة الجنس.. غريزة الطعام.. غريزة الأمومة.
الجنس قضيته معقدة لأقصى حد وشائكة وصعبة ومريرة وحسبك أنه حتى فى العهد الشريف (عهد محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم) أبيح نكاح المتعة لتصريف هذه الرغبة الجبارة ثم حرم يوم خيبر وإلى الأبد.
الظرف كان يسمح إذ ذاك.. لأن الناس كانوا حديثى عهدٍ بجاهلية فكيف به الآن؟
(( حلوها عشان أنا مش لاقيلها حل ))؟
ومن الطريف أن الناس -ريفياً- لا تصل للعلم بفنونه والآمن منه وضرورته إلا فى سنٍ متأخرة تكون مجبراً معها على التقوى جبراً لأنك لن تعصى فى سن الأربعين.. بفرض أنك وصلت له ولا زلت أعزباً.
أما المدينيين -القاهريين والسكندريين خصوصاً- فقد (فكها) الله عليهم منذ زمن.
معجزة هرم ماسلو أن كل طبقة تحوى التى تحتها وتضمها. وكان فى ظنى أن تكون الطبقة قبل الأخيرة هى الأعلى لأن الحاجة للتقدير والاحترام فوق كل حاجة.؛
لكن على كلٍ الجنس والطعام والشراب والمسكن والاحتياجات الأساسية تأتى فى قاعدة بناء الهرم.
أى خللٍ يتعرض له المجتمع إذاً إذا كان أول احتياج غير ملبّى؟
وهل لديك الاستعداد لتخوض تجربة الحرام فى سن الأربعين؟
لا أظن!
 
فكرى فيصل