الثلاثاء، 9 نوفمبر 2021

كلينت ايستوود وجون واين

 

 
السؤال الذى حير العالم وجماهير وعشاق أفلام الويسترن:
لماذا لم يجتمع العملاقان كلينت ايستوود وجون واين قط؟

  john wayne

والجواب ببساطة أنه بينما كانت شمس كلينت ايستوود تبزغ كانت شمس واين تأفل.
ففيلم ايستوود الأيقونى: الطيب والسىء والقبيح The Good, the Bad and the Ugly إنتاج سنة (1966)، هذا بينما كان واين يعمل فى سينما الويسترن منذ الثلاثينات!
كما أنه بضعة سنوات لاحقة وكان واين قد توقف نهائياً ثم مات.
والحقيقة أن ايستوود أرسل له مسودة فيلم لكنه ألقاها فى الماء ورفضها إذ لم يعجبه الدور بل قصة الفيلم كلها!

 clint eastwood

كان كلينت ايستوود نجماً صاعداً بقوة وكلل صعوده سلسلة هارى القذر.
لم يكن جون واين بالذى يغفرها أبداً!
كذلك كانت نوعية أفلام ايستوود مختلفة تماماً عن أفلام واين.
فأفلام ويسترن كلينت ايستوود تظهر الشاب الثائر بينما أفلام جون واين تظهر الرجل الهادىء الثقيل الملتزم.
أخيراً: خسر جمهور الويسترن بشدة بسبب كبرياء واين وعدم إصرار ايستوود..
خسرنا أن يلتقى هذان العملاقان فى عمل أيقونى.
وكلى ثقة أنهما سيجتمعان فى المستقبل باستخدام تكنولوجيا الذكاء الاصطناعى.
 
فكرى فيصل

Admiral (Michiel de Ruyter) (2015) العباقرة فى زمن الأزمات

 

 
Admiral (Michiel de Ruyter) (2015)
شاهدت التحفة السينمائية الهولندية: الأدميرال عن قائد البحرية الهولندية الموهوب: ميشيل دى رويتر.
الرجل الذى قاد هولندا فى أحرج فترة مرت عليها فى تاريخها عندما تكللت الحرب الهولندية الإنجليزية باجتياح فرنسى أرضى مع هجوم انجليزى بحرى وزحف ألمانى.. كاد أن يودى بالأراضى السبع المنخفضة =هولندا للتقسيم النهائى.
لكن وطنية الأخوة دى فيت وعبقرية دى رويتر البحرية ودخول وليام الثالث أيام كان أميراً لهولندا على الخط حالوا دون ذلك.
يهمس الأدميرال السابق فى أذن دى رويتر عند موته بكلمة واحدة: السياسة!
ونتيجة لهذه السياسة غدر الملكيون برئيس الوزراء دى فيت الجمهورى.. وأخيه.. الذين راحوا فى مجزرة مروعة سحلت فيها جثتهم وقطعت وعلّقت وأكلوا منها!!
كل هذا سنة 1672 بعد انتهاء العصور الوسطى بدهر.. ما يدلك على أن وحشية الرجل الأبيض دائمة غير مقيدة بزمن.
وتشاهد فى الفيلم حروباً لا تنتهى كلما انتهت واحدة قامت أخرى.. مصداقاً لقوله تعالى عنهم لما تخلوا عن الدين وحاربوا أريوس ومن تبعه من الموحدين وعبدوا الثواليث والصور والمسيح وأمه من دون الله :{ فَأَغْرَيْنَا بَيْنَهُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ إِلَىٰ يَوْمِ الْقِيَامَةِ ۚ }.
تجلت عبقرية دى رويتر فى معركة الأربعة أيام حيث طور نظام الإشارات والتكتيكات وكان عبقرى زمانه بحق.
وفى النهاية تم إبعاده من الملكيين لتعاطفه مع دى فيت بعيداً للكاريبى ثم للبحر المتوسط وزجه فى معارك غير متكافئة للخلاص منه.
إنها السياسة!
ولا يفوتنا أن نذكر أن الإسلام حض على ركوب البحر والتوسع فى عالم البحار والمحيطات ففى الحديث:
( فَنامَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، ثُمَّ اسْتَيْقَظَ وهو يَضْحَكُ، قالَتْ: فَقُلتُ: ما يُضْحِكُكَ يا رَسولَ اللَّهِ؟ قالَ: ناسٌ مِن أُمَّتي عُرِضُوا عَلَيَّ غُزاةً في سَبيلِ اللَّهِ، يَرْكَبُونَ ثَبَجَ هذا البَحْرِ، مُلُوكًا علَى الأسِرَّةِ -أوْ: مِثْلَ المُلُوكِ علَى الأسِرَّةِ، شَكَّ إسْحاقُ- قالَتْ: فَقُلتُ: يا رَسولَ اللَّهِ، ادْعُ اللَّهَ أنْ يَجْعَلَنِي منهمْ، فَدَعا لها رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ ).
وكأن حروب هولندا تلك كانت بدعاء أهل إندونيسيا والملايو! فقد كان الهولنديون مخلصين من البرتغاليين الكلاب المسعورة؛ لكن الاحتلال الأجنبى واحد!
يلذ لك فى الفيلم أن تشاهد التصوير المجنون للمخرج والمصور ( رويل رينيه ) والكاميرا تمر من بين صفّى السفن بسرعة مجنونة.. أو وهو يعلو على الأسطول عالياً.
تقول المواقع أن الفيلم كلف 8 مليون يورو! وأظن أن التكلفة لا تقل عن 22 مليوناً بأى حالٍ من الأحوال!
ودائماً أكرر: الإبداع خارج هوليوود..
يلذ لك فى النهاية -وتتألم- فى المزج بين مشاعر زوجة دى رويتر وأطفاله ومعركة موته وتشارلز الثالث وألاعيب السياسة.
الحقيقة أن المخرج/ رويل رينيه حلق كالطير فى سماء الإبداع.
Admiral (Michiel de Ruyter) (2015) ساعتين ونصف من الإبداع.
 
فكرى فيصل

 

الشعب المصرى.. عقد اجتماعى جديد

 

 
الشعب المصرى تعرض لتشوهات نفسية عميقة بسبب الاحتلالات الأجنبية المتتالية والمتوالية, مع عناصر أجنبية وافدة منحت البلاد شر ولوثات بلادها منذ سقوط آخر ملك مصرى نخت أنبو الثانى 342 ق.م واجتياح الفرس للبلاد.
قال الجبرتي فى (عجائب الآثار):
'' الإقليم المصري ليس له بخت ولا سعد، وأهله تراهم مختلفين في الأجناس، متنافري القلوب، مُنحرفي الطباع.''
أما المقريزى فيقول فى (المواعظ والاعتبار):
“أهل مصر يغلب عليهم الدعة والجبن والقنوط والشح وقلة الصبر وسرعة الخوف والحسد والنميمة والكذب والسعي إلى السلطان وذم الناس بالجملة، كما يغلب عليهم الشر والدنية التي تكون من دناءة النفس والطبع ..''
أما الشيخ عبد الحميد كشك فيقول:
"تسعة أعشار الظلم في مصر والعشر الأخير يجوب العالم نهاراً ثم يبيت ليلته في مصر". !!
لماذا مثلاً يقوم المحافظون ورؤساء المدن بُعيد توليهم المنصب بمهاجمة المحلات والباعة وتمزيق اللوحات وتكسير وتحطيم الممتلكات واللافتات؟
فيما يزعمون أنه حملة لإزالة الإشغالات؟؟
والجواب أنها بلاد صار الذل لها طبعاً.. والخسة واللؤم لها نهجاً!
فمن ثم يقومون بإذلال وتركيع الشعب بالعنف.
نفس فلسفة والى خراسان للأمويين لما أرسل لعمر بن عبد العزيز:
إن أهل خراسان لا يصلحهم إلا السيف!!
فرد عليه برسالة: كذبت! بل يصلحهم العدل فابسط ذلك فيهم.
يتمزق قلبى على الباعة الفقراء فى كل حملة مرافق لإثبات سطوة وسلطة الدولة ضد الغلبان المسكين وكأنها دعوة لهم لترك التجارة الحلال والذهاب للعنف والنهب والسرقة والجريمة!
نحتاج ل(عقد اجتماعى) جديد بين المواطن والدولة قائم على احترام القانون لا الإخضاع بالعنف!
بل يصلحهم العدل فابسط ذلك فيهم.
بل يصلحهم العدل فابسط ذلك فيهم.
بل يصلحهم العدل فابسط ذلك فيهم.
 
فكرى فيصل

 

الاثنين، 1 نوفمبر 2021

آخر أحاديث الإسكندر

 

 
يقال أن كاهن معبد آمون الأكبر فى سيوة أسرّ فى أذن الإسكندر بشئ!
ويقال أن وجه الإسكندر تغير. لكنه لم يتفوه بشئ!
الكثير من ألغاز التاريخ ستبقى بلا حل.
أين ذهب جيش قمبيز المفقود مثلاً؟
***
لا أحد يعلم ما الذى طاف بذهن الإسكندر وهو يموت!
لقد مات هذا الفاتح الرحيم.. والعنيف بالحمى شابا فى الثلاثينات.
جيوشه كانت لها صولات وجولات (غير حربية) فالغزوات تترك أثرا.. ومنه القرية الأوربية فى أعالى جبال الهند وباكستان الوعرة ويقال أنهم فرقة من جيش الإسكندر ضلت طريقها وتزوجت هنا.
ومنه حفل الزواج -الذى رعاه الإسكندر بنفسه- بين عشرة آلاف يونانى وعشرة آلاف فارسية لمزج الشعبين..
أعد للإسكندر ضريح فخم فى اليونان / مقدونيا ولم يدفن فيه أبدا.
يقال أنه فى موته رفع خاتمه وأعطاه لضابطه بيرديكاس ومعنى هذا أنه أوكل له المُلك من بعده.
لا يمكن التعويل على رجل أنهكته الحمى.
صُفّح تابوته بالذهب لكنه جرد منه فيما بعد.. وفى الطريق اعترض بطليموس الموكب وحوله من بابل التى اتخذها الإسكندر عاصمة لإمبراطوريته فى طريقه لمقدونيا للإسكندرية المصرية.
دفن الفاتح العبقرى فى قبر متواضع بات فيما يقال مَزْورا للرومان وأباطرتهم حتى عفا أثره!
ما الذى طاف برأسه وهو يموت؟
أو يُقتل؟
 
فكرى فيصل

 

الخميس، 28 أكتوبر 2021

Dune (2021) إبداع الخيال العلمى

 

 
Dune (2021)
هناك من يتمنى نوبل لكنى لم أتمنى جائزة مثلما تمنيت جائزة هوجو لأدب الخيال العلمى وهى تعادل قوة نوبل فى الأدب وبوليتزر فى الصحافة.
فيلم كثيب عن رواية فرانك هربرت الفائزة بجائزة هوجو 1966.
وكم أخرجت لنا هذه الجائزة روائع وروائع مثل تحفة فيليب ديك:
The Man in the High Castle.
التى تحولت لمسلسل خالد ما دامت الشمس.
Dune (2021)
هو انتصار للعرب الذين ظهروا فى الفيلم كصحراويين مع شذرات من لغتهم.
وأنهم الرجال الأحرار وأمل العالم.
ولم تكن المرة الأولى ولا الأخيرة التى تقدس فيها هوليوود وروائيى الغرب العرب آباء الحضارة المعاصرة..
فقد سبقهم أو لحقهم للدقة مسلسل Stargate SG-1 الذى ينص على لغة العرب واندماجها فى لغات أوربا.
من حيث أشرقت شمس الأندلس وشمس العرب عليهم.
حتى كتبت ( زيغريد هونكه ) كتابها/ شمس الله تسطع على الغرب.
Dune (2021)
تحفة بصرية مدهشة وتجربة خلابة تثبت أن العقل البشرى هو هبة الخالق للإنسان.
وأنه عقلٌ خلاق مبدع للأبد.
 
فكرى بن فيصل

 

El Cid (1961) وتزييف التاريخ

 

 
El Cid (1961)
شاهدت الفيلم الملحمى السيد عن الكمبيطور رودريك الفيفارى.
المرتزق وزعيم الحرب الإسبانى أيام المرابطين.
والذى يمجد هذا المقاتل والقاتل.. والذى لم يكن أكثر من قاطع طريق.
وكان مرتزق يتقلب ولاؤه بين الملوك.
مما زان الفيلم تصويره بالكامل فى قلاع وقصور الأندلس وقشتالة.
ومع تشويه المسلمين إلا أنه أفلت منه مدح كثير لحضارة الأندلس الزاهرة..
مثل ثناء أمير المرابطين على علومهم وطبهم وتقدمهم..
ومثل الأكل بالشوكة ورقيهم.
ولم يفت الفيلم تشويه المرابطين وإظهارهم بمظهر البرابرة المتوحشين.
مع ذلك أظهر قوة جيوشهم العاتية التى كانت الأقوى فى العالم القديم من قلب أوربا لأعماق إفريقيا.
الفيلم غير دقيق تاريخياً فى كثير من النواحى..
ومجرد تلميع لشخصية هذا المرتزق.
مع ذلك مشاهدته متعة بصرية بلا شك.

| ملحوظة 1: لا يوجد أى دليل مؤكد على مخاطبة رودريك الفيفارى بالسيد فى حياته.
2 : الفيلم هو الفيلم الملحمى الثانى لشارلتون هيستون بعد فيلم بن هور Ben-Hur (1959).
وواضح أنه تم اختياره بعد جدارته فيه.
 
فكرى الفيصل

 

central station 1998 قصة لاتينية

 

 
central station 1998
هل تعلم معنى أن تنتظر 20 عاماً لتسمع فيلماً؟؟
علمت بهذا الفيلم إبان صدوره سنة 1998 من مقالة نقدية شاملة للناقد الراحل الأستاذ/ رفيق الصبان.
سيدة تعمل فى محطة مترو بالبرازيل ككاتبة رسائل ثم تمزقها.
ظللت أحفظ الفيلم مدة 20 عاماً متواصلة حتى شاهدته الأسبوع الماضى!
هل كان الأمر يستحق؟
كان الأمر يستحق!
بل كان يستحق أوسكار أفضل فيلم أجنبى التى لم ينلها ونالها فيلم يهو-دى ونال بدلا منها 12 جائزة عالمية.
سيدة تكتب الرسائل ويبدو من خلفيتها أنها ربما كانت تعمل بالدعارة؟
قاسية جدا وهكذا الفقر يصبغ الفقراء بالقسوة.
ورحيمة!
وواقع البرازيل المزرى!
ورحلة طويلة مع طفلٍ يتيم.
نحّوا هوليوود جانباً..
الإبداع والقيم الإنسانية والإبداعية الكبرى خارج هوليوود تماما.
وهنا أمريكا اللاتينية..
قصة أخرى!
 
فكرى فيصل

 

الثلاثاء، 19 أكتوبر 2021

الصرب والبوسنة.. والتعصب الدينى

 

على عزت بيجوفيتش

أنا متسامح ومتصالح وإلى أقصى حد.
ولكنى مع كل ذلك مصاب بالنفور من الصرب وصربيا وبشكلٍ لا علاج له.
بدأت المشكلة سنة 1389 م عندما هزم السلطان مراد الأول الصرب فى قوصوة هى كوسوفو.
هكذا جن جنون الصرب وصارت هذه هى القدس الخاصة بهم!
فى النهاية كانت مجزرة التسعينات الرهيبة التى قتل فيها ربع مليون مسلم واغتصب ٥٠ ألف امرأة..
لا زلت أحفظ تفاصيل حفلات الاغتصاب التى كانت تتم بطقوس سادية رهيبة لذلك من فضلك دعنى أصمت.
اللطيف والطريف بل المؤسف أن كل ذلك كان للانتقام من الترك!
نعم لم تخطئ القراءة كان كل هذا الدم والاغتصاب للإنتقام من الأتراك!!؟؟
يعنى أراد الصرب الانتقام من الأتراك؛ فقاموا بقتل إخوتهم المسلمين البوشناق البوشنياق بالعامية المحلية.
طبعا تعرف أن مسلمى البوسنة هم صرب وكروات أسلموا.
تماما مثل المسلمين المصريين فما هم إلا أقباط أسلموا.
هكذا قرر الصرب أن هؤلاء أتراك بشكل ما ويجب ذبحهم!
يشبه الأمر تعصب بعض مسيحيى الداخل أو الخارج الذين يزعمون أن المسلمين المصريين عرب!
وأن العرب غزاة كأنهم لم يأتوا بدين سماوى! وكأن البيزنطيين كانوا فى رحلة للعب الجولف مثلا!
هكذا يمكنك أن تتخيل حجم التعصب والكره الأسود لدى بعض المتعصبين، وأقسم أننى سمعت قداسا يذاع من إذاعة طنطا يقول بمنتهى البغض: واسحق أعداءهم تحت أقدامهم!؟
ولا أعلم من هم هؤلاء الأعداء الذين يدعو عليهم القس، وأفضّل ألا أخمّن!
الله محبة!
أحبوا أعداءكم باركوا لاعنيكم.
 
فكرى فيصل

رحلة البحث عن عمل




رحلة البحث عن عمل هى رحلة أسطورية بحق!
لدرجة أنك تحسد والتر وايت ومساعده الصغير على إيجاد عمل!
صحيح أنهما كانا يقضيان وقتهما فى طبخ الميثامفيتامين ؛ لكن لا بأس!
رائع يا شباب! لقد وجدنا عملا!
لحظة البحث عن عمل هى لحظة أسطورية، تعرف عندها أنه لا شهادتك تجدى ولا ثقافتك!
اللطيف أنه أثناء عرض المسلسل ظهر الميث الأزرق فى ألباكيركى!
لقد ألهم المسلسل متحمس ما فقرر أن يتحول إلى هايزنبيرج!
أعتبر أن هذا المسلسل نجح فقط لأنه يعبر عن حال الأسرة الأمريكية.
مرض السرطان الملازم لهم بسبب التصنيع، أزمات مالية، الطلاق، ثم مداعبة شعور الشفقة حيث الإبن المعاق.
رحلة البحث عن عمل!
اليوم صار العمل الخاص هو ملجأ الشباب.
هكذا تحول كل الشباب إلى مصور -يسمونه فتوجرافر- وكل الفتيات إلى جالية (ميكب أرتيست)!
النتيجة أنه ولا واحد منهم يعمل!
لقد امتلأ السوق بألف بائع!
فى إحدى المحافظات مثلا شارع يسمى بشارع المصنع ولأنه فى آخر المدينة ولا يوجد سكان كثيرون ومن ثم مسموح بالصخب؛ فقد قرر أحدهم أن يفتح فيه مقهىً.
هكذا لك أن تتخيل أنه فتح بجواره وبامتداد الشارع عشرين مقهى والنتيجة خراب بيوتهم جميعا!
لكن ألا تجد لى عملا معك؟
حسنا فلنطبخ الميث!!

فكرى فيصل


الحرب السيبرانية

 

 
اكتسح الجيش الأحمر المخيف النازى ودفعه للوراء.
الحلفاء هبطوا فى النورماندى.
أطبقت الجيوش من الشرق والغرب على المارد الجرمانى الذى تخلخل وتهلهل وقاوم بنبل وشجاعة.
وكانت التفاحة الذهبية برلين!
الأم العاصية والعصية تستسلم.
عما قليل كان السوفيت يلحقون بالنادى النووى الأمريكى.
وكان من المستحيل أن تندلع الحرب بين خصمين نووين.
واندلعت الحرب الباردة!
اليوم تنهض الصين كمارد عملاق ضخم.
ظلت الصين مدة ألف عام الاقتصاد الأول على العالم.
(راجع: الشرق يصعد ثانيةً. جوندر فرانك)
وحدود 2050 ستزيح الولايات الأمريكية عن زعامة الاقتصاد العالمى.
ما الخطورة؟
القوة العسكرية تتبع القوة الاقتصادية دائما!
واندلعت حرب أخرى.
الحرب السيبرانية!
حرب عنيفة كان للصين فيها القِدح المُعلّى.
فيما الولايات الأمريكية تحارب ببرامج خارقة مثل العملاق الأسطورى (بريسم).
العالم أوشك أن يتغير.
 
فكرى الفيصل

صحافة البعكوكة! وقصص أخرى

 


نتذكر جميعا الخبر الذى أوردته الصحف المصرية مطلع التسعينات عن المرأة ذات الثلاثة أمخاخ!! التى تمكنت من صنع قنبلة فى مصنع أحذية!
أليست عبقرية ذات ثلاثة أمخاخ؟
كانت الجريدة فى يد عمى وصورة المرأة، وكنت ولا زلت مصابا بشبق المعرفة وكلٌ ميسرٌ لما خلق له.
تدور السنوات وتأتى شبكة الإنترنت التى جعلت العالم كله تحت قدميك حرفيا، وأبحث عن الخبر لأجده خرافة!
ودعابة! نشرها مصدر غربى فتلقفتها صحافتنا الباسلة!
• اليوم مع معارفى الطبية أعلم استحالة هذا تماما فلا توجد أى حالات مسجلة، ولابد من حبل شوكى لكل مخ... باختصار: هراء.
□ إنها شكل آخر من أشكال عقدة الخواجة! فكل ما يكتبونه حق وصدق!
والحمد لله أن صحافتنا لم تصل فى حماستها لحد النقل عن المجلات الهزلية كشارل إبدو أو موقع جريدة الحدود!
○ يذكرنى هذا بالخبر الذى نقلته BBC العربية عن نصاب أوربى نصب على حكومات عديدة -منها حكومات إفريقية- ، حيث باع لهم جهاز للكشف عن المتفجرات مكون من صندوق وهوائى وأُكرة باب ؟!
▪︎لقد حدث أن افتتحت بالقرب من منزلنا الريفى ماكينة طحين فقط ليصرخ الناس: المهندس الألمانى جاء لتشغيلها.
وأكاد أجزم أنه لا مهندس ولا ألمانى ولكنه ميكانيكى درجة ثالثة من بلغاريا!
عقدة الخواجة! 
 
فكرى فيصل

 

الأحد، 17 أكتوبر 2021

The Rock 1996 صوت من أجل الحرية

 

 
شاهدت الفيلم العالمى الذى كان مؤجلاً والحاظى برضا عالمى وشهرة فائقة:
The Rock 1996
لا يمكنك فى أول الفيلم إلا أن تتعاطف مع الجنرال ( أدّاه الأسطورة إد هاريس ) الذى يسعى لدفع حكومة الولايات المتحدة لتعويضات لمشاة البحرية الذين عملوا تحت إمرته وقتلوا.
فى العراق وغزو جرينادا وغير ذلك.
ثم شون كونرى الأيقونة.
الذى يمثل باحتراف دور رجل مخابرات بريطانى سرى يستيقظ من غياهب السجن بعد ثلاثين عاما!
وما زال محتفظاً بكل قدراته الخرافية وهو القائل:
لقد تدربت على يد الأفضل.
لقد كانت بحق: عودة جيمس بوند!
فى الختام نتبين شرف الجنرال لقد مات بشرف!
لا أعلم ماذا كانت تأثيرات الفيلم على القوات المسلحة الأمريكية؟ التى لم تشهد قط منذ الحرب الأهلية أى تمرد داخلى.
فى الختام جرى تضخيم دور الأمريكى على البريطانى لأسباب معروفة حيث نيكولاس كيج.
وكان الأروع (أسطرة) ـإن جاز المصطلح نسبة للأسطورةـ شون كونرى.
 فيلم رائع وذو بُعد
 
فكرى الفيصل

 

الثلاثاء، 15 يونيو 2021

1492 Conquest of Paradise (1992)

 

1492 Conquest of Paradise (1992)
أو فتح الفردوس للمخرج الإنجليزى الملحمى: سير ريدلى سكوت.
والتى أصر أن تكون بمناسبة مرور خمسة قرون على غزو العالم الجديد بقيادة الإيطالى كريستوفر كولومبوس.
الذى لم يكن يعرف أنه وصل لأراضٍ جديدة بل كان يحسب نفسه وصل للهند!
واستمر هذا التخلف حتى أعلن الصربى-الإيطالى أمريجو فسبوتشى لأول مرة أن العالم الجديد فاصل بين أوربا وآسيا ومنه سميت أمريكا.
نتابع حلم هذا الرجل بالوصول لآسيا عبر الغرب وعرضه ذلك على الإسبان المتوحشين، حيث نرى وحشيتهم ودمويتهم فى مطلع الفيلم بإحراق الموريسكيين واليهود والسحرة بزعمهم والمجدفين.
ومعلم كولومبوس =كولون يخبره: ستذهب لقومٍ لا رحمة فى قلوبهم.
فبانتهاء الحكم العربى لشبه الجزيرية الإيبيرية انتهت الحرية ولم يعد الناس أحراراً.
يقول إدواردو جاليانو فى مطلع كتابه (أبناء الأيام):
سقطت غرناطة!
المكان الوحيد فى أوربا الذى كان يمكن أن تتجاور فيه الكنيسة والكنيس والمسجد.
واستُهل الفيلم بصور لمذابح الإسبان الوحشية ضد الهنود فى العالم الجديد ما تقرأه بالتفصيل عند المطران برتولومى دى لاس كازاس.. وأحد كتبه مترجم للعربية.
كما أنك ترى محارق محاكم التفتيش الإرهابية.
والموسيقا الأسطورية للأسطورة اليونانية: فانجيليس.
صدر فى نفس العام فيلم آخر هو ( Christopher Columbus - The Discovery 1992 ) ما أدى للخلط بينهما.
لقد استغل كولومبوس معارفه البحرية التى نهلها الإيطاليون ملوك البحر المتوسط من العرب.
أقول استغلها فى بدء أكبر مذبحة فى تاريخ العالم.
ومنه تعلم خطورة إيطاليا وميراثها الرومانى..
وأنه لن يُسلم العالم –بفتح الياء وضمها- حتى تدخل إيطاليا الإسلام.
والفيلم يقول عن كولومبوس أنه قال أحسنوا معاملة هذا العالم.
لا نستطيع التأكد من ذلك! لأن مذكرات كولومبوس لم تنقل للعربية أبداً!!
والحقيقة أننى أشك فى ذلك فسلوك الأوربيين عدوانى وعنيف دائماً.
كانت الأمريكتان فردوساً حقا!
وإذا كنت تود إخراج فيلمٍ ملحمى تماما فليس لها إلا ريدلى سكوت مخرج الملاحم.
رجل عظيم ومنصف ومحب للمسلمين دائماً.
فهو ينصفهم هنا ويقول: لقد خسرنا حضارة عظيمة.. يعنى سقوط غرناطة.
وينصفهم تماما فى مملكة السماء: Kingdom of Heaven (2005).
مع الأخطاء التى يعج بها الفيلم مثل عندما يركض المبشر بعودة كولومبوس بالجواد فإنه يقابل عددا من الديوك الرومية؛
الديك الرومى أو الحبشى أو التركى على مختلف أسمائه لم يكن وجد فى العالم القديم بعد لأنه وارد العالم الجديد.
ومن قبل أخطاء مشهد سقوط غرناطة وهى بالجملة مثل تصليب سيدات غرناطة ولم يكُنّ تنصرن بعد وكذلك محاسبة الرجال على الأموال.. إلخ
كما أخطأ بجعل إيزابيلا ملكة قشتالة وليون امرأة مرحة ضحوك.
فى الحقيقة كانت امرأة متعصبة جداً ولم تستحم فى العمر سوى مرتين!
ولم تغير ردائها الداخلى إلا بعد أربعين سنة!!
كما يظهر السيجار فى الفيلم.. ويظهر كذلك فى مسلسل The Borgias (TV Series 2011–2013) حيث توفى البابا بورجيا 1503.
إن كرستوبال كولون =كريستوفر كولمبوس رجل أعماه طمعه وطموحه فانساق لخدمة دولة أجنبية بعدما رفضت جنوة طلبه.
فكانت نهايته مثل ابن العلقمى الشيعى الذى راسل التتر وخدمهم فأذلوه وأهانوه وأركبوه على حمار فمرت به امرأة فقالت: يا ابن العلقمى أهكذا كان يعاملك بنو العباس؟ فمات محسوراً.
وكذلك كولمبوس الذى كانت نهايته أن اقتيد بالسلاسل من الأرض التى اكتشفها إلى إسبانيا ومات معدماً!
لقد كان كريستوفر كولومبوس وهرنان كورتيز (لعنه الله) الرجلان اللذان حددا تاريخ العالم المعاصر.
بفتح الأول لباب ركوب البحر للعالم الجديد، وبغزو الثانى لإمبراطورية الأزتيك.
ولولا ذلك لتأخر الغزو قرابة المائة عام وربما المائتين، ولاقتصر الغزو والاكتشاف على طريق رأس الرجاء الصالح مرورا إلى الهند وإندونيسيا وشرق آسيا.
وبالتالى لنجت من الهنود أعدادٌ أكبر.
ولولا غزو كورتيز الجرىء وحليفته الهندية المارقة دونا مارينا La Malinche لتأخر الغزو والاجتياح فترة غير معلومة.
ولظل الإسبان أعالى البحر حيناً من الدهر فى كوبا والكاريبى.
لقد أحسن ريدلى سكوت فى تسمية فيلمه بفتح الفردوس Conquest of Paradise.
فإذا كانت الأندلس فردوسا مفقودا للعرب والمسلمين؛ فإن الأمريكتين هما الفردوس الذى ضاع وسط سيوف الإسبان الوحشية اللامعة وبنادق الإنجليز والفرنسيين.
إن الوحشية التى فعلها الإسبان فى العالم الجديد لهى أمرٌ لم يُسمع به فى تاريخ العالم.
فقد أفنوا نصف العالم تقريباً!
ويا لها من وحشية!
ولا زلت عند قولى أننى لو ولدت إفريقياً أو أمريكياً لاتينياً لأعلنت إسلامى نكاية فى الإسبان.
1492: Conquest of Paradise
تاريخ الدم!
 
ــــــــــــــــــــ
فكرى فيصل

 

New York Stories (1989)


 

New York Stories (1989)
قصص نيويورك.
كنت أود مشاهدة هذا الفيلم إلا أنه لم يكن مترجما.
ويبدو أنه شق على المترجمين لأنه كان يتكون من 1400 سطراً.
سر فرادة الفيلم أن نيويورك مدينة بلا قلب! غابة من الحديد والأحجار..
لم يكن هناك من قبل قط أى فيلم يغوص فى شققها وحياة سكانها!
يتكون الفيلم من ثلاثة أفلام قصيرة لثلاثة مخرجين كبار.
هم مارتن سكورسيزى وفرانسيس فورد كوبولا و وودى آلان.
الفيلم الأول يتحدث عن رسام يهوى العلاقات.
يصب ليونيل قلقه وشغفه المكبوت في عمله. تُظهر اللوحات فى الاستوديو استعارات بصرية من علاقات سابقة: سماء عاصفة ، وجسور مشتعلة ، ومهرجون معذبون. يدرك ليونيل أنه يحتاج إلى علاقاته المضطربة من أجل تأجيج فنه.
والثانى عن الطفلة اللطيفة جدا (زوى) وحكايتها مع أسرة مالكة عربية فى نيويورك.
الرؤية تقليدية تماما حيث حراس ملثمون ورجال بعمائم وعوالم ألف ليلة وليلة أو الليالى العربية كما يسميها الغرب.
أدت دور زوى باحتراف مطلق (Heather McComb) لدرجة أننى لدى فضول لمشاهدتها إذ صارت كبيرة.
نفس الرؤية (السلق) فى فيلم نيكولاس كيج الشهير Lord of War 2005 حيث رجال بغطاء رأس فلسطينى أو عراقى رغم أن ملامحهم لا تمت بصلة للشرق الأوسط أصلا!
وفيلم جيمس بوند The Spy Who Loved Me (1977) الذى يدور فى مصر حيث أمير عربى فى خيمة!!!
أما الثالث لوودى آلان فهو لقائى الأول معه رغم شهرة هذا الأخير.
لم أكن أعرف أنه ممثل ومخرج كوميدى وأنه كذلك يهودى عبقرى!
يمكنك أن تشاهد المشاهد الأسطورية التى نراها للمرة الأولى فى السينما وأمه تطارده من السماء!
الأم المحبة المتسلطة لا تترك ابنها أبداً.
استمتعوا..
ـــــــــــــــ
فكرى،،،

جرائم سيد القمنى



على سيد القمنى أن يعتذر للعالم الإسلامى عن الحرب الضروس التى أشعلها ضد الدين الإسلامى وعن زلزلته لأركان المسلمين المرة تلو المرة.
وفى كل مرة يعود مذءوماً مدحوراً.
فى سنة 2003 أرسل بوش الصغير لمصر ولدول العالم الإسلامى يقول: عليكم حذف آيات من القرآن!!!
ولم يصل لشىء وأنّى يصل قال تعالى : { إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ }.
أين سيد القمنى من الإمام الأعظم وجاحظ العصر سيد كُتّاب العالم وأمريكا اللاتينية الأستاذ/ إدواردو جاليانو Eduardo Galeano الذى يبكى على الدين الإسلامى مثلما بكاه أبو الحسن الندوى فى كتاب ( ماذا خسر العالم بانحطاط المسلمين ) وذلك فى كتابه/ روايته التسجيلية : أبناء الأيام. فيقول: " كان هناك مكانٌ واحد فقط فى أوربا يعيش فيه الناس أحراراً.. كان هناك مكان واحد فقط تتجاور فيه الكُنُس والكنائس والمساجد.. غرناطة "!
أين سيد القمنى من سيدة الاستشراق الغربى البروفيسورة الألمانية العظيمة / آنا مارى شيمل Annemarie Schimmel صاحبة عشرات المؤلفات وعلى رأسها كتابها ( وأن محمداً رسول الله 1985 ) التى عاشت حياتها كلها تدافع وتنافح عن الإسلام والمسلمين والعالم الإسلامى والحضارة الإسلامية.
أين القمنى القمىء الإرهابى المسلح ضد الإسلام من الكاتبة الألمانية البارزة زجريد هونكه Sigrid Hunke التى صنّفت كتابها/ شمس الله تسطع على الغرب.
تتحدث فيه عن عظمة ورحمة المسلمين وإنجازاتهم العلمية والإنسانية ورحمتهم القلبية.
يا قمنى .. يا قمنى أين أنت من كاتب فرنسا الأول جوستاف لوبون Gustave Le Bon الذى صنّف كتابه الأشهر والأبرز فى العالم / حضارة العرب.
هل كل هؤلاء على باطل -وهم أجانب والحق ما شهدت به الأعداءُ- والقمنى على حق؟؟؟
القمنى الذى أطلق النار على الإسلام والمسلمين وقال أنا كافر !! والأزهر مبولة !!
هل هذا ما قدمته يداك؟ وكان هذا ( الكائن ) يقرأ الكتب الإسلامية سطراً سطراً وحرفاً حرفاً ويتّبع ما تشابه منه ابتغاء الفتنة وابتغاء تأويله.
على سيد القمنى أن يعتذر للعالم الإسلامى....
وعلى أسرة نوال السعداوى أن تعتذر..
يرحل الجرذان ويبقى الإسلام
ــــــــ
فكرى فيصل

الزواج ليس ورقة بل هو عقد إلهى واجتماعى

 

 
رسالة تأخرتُ فى إيصالها لفترة طويلة جدا.. والآن وصلنا لنهاية الطريق.

أعيش فى دولة أوربية مع صديق دون زواج!!
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 
الزواج ليس ورقة بل هو عقد إلهى واجتماعى يتم بإذن الأهل وشهادة المجتمع. وفى كل المجتمعات تعد هذه علاقة غير شرعية.
هناك أسرار فى هذا الكون لا تحيط بها عقولنا.. هناك طاقة حولنا.. هناك أشياء لا ندركها وهناك البعض ندركه.
مما لا ندركه الطاقة السوداء أو الطاقة المظلمة أو: المادة المظلمة (Dark matter).. فالعلماء اكتشفوا أن الكتلة المنظورة من الكون لا يمكن أبداً أن تتناسب مع تمدد الكون أو حركة أجرامه.. ما يدل على وجود مادة خفية تشكل أغلب كتلة الكون!
هذا لا ندركه! وهناك ما ندركه مثل ميلاد النجوم بل وموتها! ومثل المعادن والخسوف والكسوف وتركيب الذرات .. إلخ
لعل اجتماع الناس فى الزواج وإشهاره يمنح طاقة روحية لازمة! من يدرى؟ لذلك ارتبط الزواج فى التاريخ كله بالفرح والسرور والتجمع.
وقد أصرت كل مجتمعات البشر بلا استثناء على اعتبار الزواج شرعياً وأولاده شرعيون.. فيما تحولت العلاقات خارج إطار الزواج إلى علاقات غير شرعية..
مرذولة..
وممجوجة..
ومرفوضة!
فالزواج إذا هو لبِنات وأحجار جدار وبناء المجتمع..
والعلاقات الخاصة.. الزنا.. الإباحية.. الصداقة.. أياً كان المسمى هى هدم بنيان المجتمع.
لذلك أطاحوا بكل مسئول حكومى تورط فيها لأن من لا يكون أميناً على جسده لا يكون أميناً على أمته وشعبه......
بدءاً من مارك أنطونى الرومانى عشيق كليوباترا وخائن زوجته، وحتى بيل كلينتون صاحب فضيحة مونيكا لوينسكى الشهيرة.
ولذلك اشترط الإسلام إذن الولىّ { بِإِذْنِ أَهْلِهِنَّ } وكذلك كل الأديان السابقة. وكانت تسمى: المباركة.
والإشهار على ملأ الناس فصلاً ما بين السفاح والنكاح.
إن أطفال (الخطيئة) يطاردهم العار طوال حياتهم! والرجال والنسوة العواهر يطاردهم الإدمان والأمراض الجنسية والنفسية.
هذه الثورة الجنسية التى بدأت مع نهاية الحرب العالمية الأولى وملايين النساء بلا عائل.
وبلغت ذروتها وانفجارها بعد الحرب العالمية الثانية وكانت انتفاضتها التى لا زالت مستمرة ما بين نهاية الستينات وبداية السبعينات. إلى الآن.
فتحطّم نظام الأسرة الطبيعى لأول مرة فى الغرب وباتت العلاقات الحرة تكاد تكون هى الأساس في 40% من النظام الاجتماعى.
وبات الغرب يعيش فى فوضى أخلاقية وإدمانية وتمزقات نفسية وجرائم مجتمعية وانهيار شامل غير اقتصادى.
وبات الغربى لا يجد راحته من هذا إلا فى المخدرات والإدمان.. وراجع الإدمان فى الولايات المتحدة مثالا.
الزواج إذا ليس ورقة! بل هو عَقدٌ إلهى واجتماعى يتم بإذن الأهل وشهادة المجتمع.
ينضم به الإنسان بانياً لا هادماً إلى بنيان المجتمع.. وإلى الراحة.. والطُمأنينة.. والسكينة.
ولذلك تجد فى كل معاجم العالم هذه الألفاظ: بغىّ.. عاهر/ة داعر/ة ...
وأعيذك أن تكون منهم!
إنها رسالة لها..
صديقتى.
سابقاً!
 
فكرى فيصل

الأصولية الدينية فى مواجهة آلة الحرب الغربية


كان العالم على موعد مع فصل جديد تماما من تاريخه سنة 1996 حيث صدر كتاب The Clash of Civilizations أو: صدام الحضارات للكاتب الأمريكى -يهودى- صمويل هنتنجتون.
والذى يذهب فيه لصراع دينى وقومى عالمى يحل محل الصراع الأيديولوجى الشيوعى/ والرأسمالى.
وحددت الولايات المتحدة الأمريكية عدوها ما بعد سقوط الاتحاد السوفيتى =الخطر الأحمر؛ بالخطر الأخضر المسلم! غاضةً الطرف عن التنين الأصفر الصينى؟!
مما يجعلنا نطلق التساؤلات عن ديانة مستشارى الحكومة الأمريكية وتوجهاتهم؟ ولا نحتاج لكثير من الذكاء لنعرف أنهم من أتباع الشمعة السباعية!
وخاضت ولايات الشمال والجنوب المتحدة الحرب تلو الحرب فى العالم الإسلامى من الصومال إلى ليبيا إلى لبنان إلى العراق إلى أفغانستان إلى جنوب الفلبين.. إلخ
حتى خرج علينا بوش الصغير بعد تمثيلية برجَىْ التجارة العالميان ليقول: سنقضى على الأصولية الإسلامية.. ونحن فى حملة صليبية! ومن ليس معنا فهو ضدنا! ويرسل للحكام العرب: عليكم أن تحذفوا آياتٍ من القرآن!
ويخطب من كنيسة قائلاً: إن على الرئيس أن يعمل واعظاً!
فأصبحت كل دول العالم الغربى ( 90% من الأعلام تعلوها الصلبان) تعرّف نفسها كدول مسيحية وأصولية وراديكالية!
وحسبك أنه لا يمكن للكاثوليكى أن يصبح ملكاً لبريطانيا ولا أميراً أبداً.
فأظن أننا علينا فى ظل كتاب صدام الحضارات وفى ظل الهجمة الشرسة على العالم الإسلامى وغزو بلدانه وتحطيمها واحدةً وراء الأخرى؛ أن ننحو منحىً أكثر أصولية ونعرّف الذات فى مواجهة الغير كمسلمين.
لا يمكن أن تجلس على مائدة مفاوضات مع أمريكا وأنت تأكل ماكدونالد!
الأصولية الدينية فى مواجهة آلة الحرب الغربية التى لا ترحم!
ماذا تقول؟
 
فكرى الفيصل

الأحد، 11 أبريل 2021

Night Train to Lisbon (2013)




أوسعوا الطريق للفن الراقى والأدب والفلسفة والحياة والموت والحب والتاريخ!
أوسعوا الطريق يا رفاق إنه قطار المساء إلى لشبونة!
فهل ستكونوا على متنه؟
ريموند جريجوريوس أستاذ فى إحدى مدارس/ جامعات مدينة برن فى سويسرا.
أثناء توجهه لعمله يجد فتاة توشك على الانتحار على جسر المدينة فينقذها،
ترحل الفتاة هاربة فيجد فى جيب معطفها كتاباً ألفه طبيب برتغالى هو: أماديو دى برادو.
يأخذ الكتاب لمكتبة فى المدينة لتتبُّعه فتسقط منه ورقة..
يرفعها الكُتبىّ ليجدها تذكرة قطار سيرحل خلال ربع الساعة!
يأخذ الأستاذ جريجوريوس التذكرة ويرحل إلى البرتغال قاطعاً ألفى كيلو متر!
وتتوالى الأحداث فى البرتغال!
فأماديو كان من المقاومة ضد حكم الديكتاتور أنطونيو سالازار ديكتاتور البرتغال في الفترة من 1932 إلى 1968.
عاشت البرتغال فى الديكتاتورية حتى ثورة القرنفل في 25 أبريل 1974.
وفى البرتغال يتتبع الأستاذ ريموند حياة أماديو دى برادو وأصدقائه ونضاله وحبه وموته!
الرواية قطعة من الأدب الرفيع فى فكرتها! ولذلك أعظم الأفلام هى ما أخِذَ من أعمالٍ أدبية.
المؤلف هو الأستاذ والفيلسوف السويسرى: بيتر بيرى Peter Bieri .. (الاسم المستعار: باسكال ميرسييه).
وهو يكتب بالألمانية إحدى اللغات الأربع الرسمية فى سويسرا.
ولعل الرواية حُلمٌ راوده فكتبه!
لقد صبغ بيتر بيرى الرواية بصبغته! وجعل الأستاذ ريموند بديلاً عنه.. فهو هو!
أتى الممثل جاك هيوستن قريب الشبه جداً من شاعر الأندلس العظيم: جارثيا لوركا.
فلا أدرى لِمَ لم ينتبه أحدٌ إلى هذا التشابه ويستعين به فى فيلمٍ عن هذا الشاعر الأسطورى الخالد.
قطار الليل إلى لشبونة هو الأستاذ الجامعى عندما يكون كاتباً! والكاتب عندما يكون فيلسوفاً! والفيلسوف عندما يكون حالماً! والحالم عندما يكون مبدعاً!
قلت من قبل أنه لا حدود لإبداع العقل البشرى ؛ وها أنذا أعيدها مرةً أخرى!
الرواية -صدرت 2004- مترجمة فى 600 صفحة لكن لا ترجمة الفيلم ولا الرواية أعطتها حقها! والمجال مفتوح!
(بل ولا الفيلم أتى كما يجب بل كان يجب أن يكون قى ثلاث ساعات على الأقل وعميقاً أكثر ومشبعاً).
استمتعوا..
واستمتعوا...!
ــــــــــــ
فكرى الفيصل

 

الجمعة، 12 مارس 2021

The Irishman (2019)

 

The Irishman (2019)
شاهدت فيلم الأيرلندى كاملا وقلت لنفسى قبل ذلك: إن العولمة مخيفة حقاً!
فلماذا سهر العالم كله من أقصاه لأقصاه لمشاهدته؟ ولم يسهر مثلا لمشاهدة فيلم روسى أو صينى أو حتى عربى؟!
إنها العولمة! أو: الأمركة! فكل ما يخرج منها يقود العالم ويوجهه!
حتى صاح جندى أمريكى: لم نحارب دولة فيها ماكدونالد! إنه الاستعمار الثقافى!
على العموم..
🔶 أولا الأداء: أجمع الكل –وأنا منهم- على عوامل السن لدى نيرو وباتشينو بل وجو بيشى.
ولو كان الجميع –خاصةً بيشى الذى أخذ دورا متعاظما- أصغر بعشرين عاما لأتى الفيلم تحفة جيدة.
شاهد مثلا: مشهد ضرب دى نيرو للبقال.
المفروض أنه فى السادسة والثلاثين! إنه شيخٌ يموت!
ونمدح أداء جو بيشى ولمسات سكورسيزى المميزة حيث ابنة الأيرلندى وتحديقها فيه منذ كانت طفلة.
والإخراج والجو العام جيد لكنه سنة 2019 !
لذلك لا أشاهد البتة أى أفلام ويسترن بعد 1980.
سنة 1960 أنت قريب من عصر رعاة البقر الأسطورى..
أما اليوم فلا يمكنك البتة أن تصور ذلك العصر كما كان.
🔶 ثانيا: السيناريو.. إنه جيد تماما ويمكننا أن نقول أن هذا فيلم: هوفا.. أو: جيمى هوفا وليس الأيرلندى.
هذا الرجل الذى كان أقوى رجال أمريكا على الإطلاق فى عصره جنبا إلى جنب مع الرئيس وإدجار هوفر الأسطورى.
🔶 ثالثا: ما أضعف الفيلم كان الراوى.
مما جعله نسخة ما من فيلم (ذئب وول ستريت) وربما هذا ما (أفشل) الفيلم بشكلٍ ما وجعله لا يحصد أى جوائز.
لنتخيل فقط لو كان الفيلم بلا راوى مع وجود دى نيرو وباتشينو؟
كان ليكون نسخة أخرى من العرّاب مثلا؟
وبشكل عام..
الفيلم جيد..
ولكن مزيج من الفشل لاحقه..
فهناك مثلا تقدم روبرت دى نيرو وآل باتشينو فى السن جدا.
ثم اللعب غير النظيف بحشر هذان فى أداء دورين أيرلندى وأمريكى! وهما إيطاليان أصلا!
لمجرد إعطاء لمسة The Godfather والمافيا!
إن الفيلم ممتع بلا شك –لو احتملت طوله- لكن لجيل الشباب وليس لنا.
لدرجة اعتبار بعض الشباب له أنه " من أعظم أفلام العِقد الأخير إن لم يكن أعظمهم"!!
وقد رددت عليه بأنه ليس: (يرقص مع الذئاب Dances with Wolves (1990)) مثلا!
أقول: إن الفيلم ممتع بلا شك –لو احتملت طوله- لكن لجيل الشباب وليس لنا.
لماذا؟
لأننا متشبعون بالسينما تماما..
فقد شاهدنا ثلاثية العرّاب The Godfather.
وشاهدنا
Donnie Brasco (1997)
وشاهدنا
Road to Perdition (2002)
وشاهدنا
Live by Night (2016)
وشاهدنا
Scarface (1983)
وشاهدنا
Goodfellas (1990)
وشاهدنا
Casino (1995)
وشاهدنا الرائعة الفريدة والتحفة
The Untouchables (1987)
عن آل كابونى وإليوت نيس الأسطورى.
بل وحتى شاهدنا
Heat (1995)
وفى معظم تلك الأفلام كانت المافيا حاضرة دوما بل وآل باتشينو وروبرت دى نيرو.
فكيف تريد منا أن ننبهر؟
انظر يا صديقى؛
سوف أحكى لك قصة!
كانت هناك دولة تسمى السلاجقة العظام ثم تفرع عنها من تفرع ومنهم سلاجقة الروم..
حسنا..
أيرش مان The Irishman هو سلاجقة الروم وهو إن لم يكن بعظمة السلاجقة العظام The Godfather فهو يذكرك بهم.
إن فيلم الأيرلندى -ثلاث ساعات ونصف- هو مزيج من Casino (1995) -ثلاث ساعات- والفيلم المحبوب The Untouchables (1987) وراوى ذئب وول ستريت وتوليفة العصابات والمافيا الإيطاليين فى الأفلام الواردة أعلاه ولا أكثر!
إنه يذكرنا فقط بالماضى.
تحياتى.
 
فكرى فيصل

 

الاثنين، 8 مارس 2021

السيستانى.. الصنم!

 

جلس بابا روما فرنسيس الأول أمامَ صنمٍ لا يتحرك! ولا يخرج من منزله! ولا يصلى جمعة ولا جماعة!
فكأنه كما شك فيه الناس: تمثالٌ من شمع!
السيستانى الفارسى الذى يأبى قبول الجنسية العراقية للآن والمنخرس تماما ودائماً وأبدا.
ولم يسمع له أحدٌ صوتا منذ 40 سنة ولا فتوى واحدة ضد الفساد الحكومى..
ولكن صوته كان حاضرا بفتوى ما سماه (الجهاد الكفائى).
لقد ذكرنى هذا التمثال الذى لا يتحرك ب (شيخ الجبل سنان) زعيم الإسماعيلية الباطنية وله مساجلات مع صلاح الدين الأيوبى.
وكان يجلس على صخرة ولا يتحرك منه إلا شفته فافتتنوا به!
لماذا لا يخطب السيستانى الجمعة ولا يصلى الجماعة؟ ولا يتحرك من جسده شىء؟
والجواب فساد عقيدته وبطلان مذهبه فإذا تحرك أو نطق تحرك الناس ونطقوا ورفضوه.
إنه الباطل يهرب فى الكهوف!
ويزعمون أنه يعيش فى بيتٍ فقيرٍ مستأجر ولكن ماذا عن بنيه وأحفاده وقصورهم وأموالهم؟
فليستفق النائمون والمخدرون.
فلا عصمة ولا قداسة لأحدٍ بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم.
 
فكرى الفيصل