الجمعة، 12 مارس 2021

The Irishman (2019)

 

The Irishman (2019)
شاهدت فيلم الأيرلندى كاملا وقلت لنفسى قبل ذلك: إن العولمة مخيفة حقاً!
فلماذا سهر العالم كله من أقصاه لأقصاه لمشاهدته؟ ولم يسهر مثلا لمشاهدة فيلم روسى أو صينى أو حتى عربى؟!
إنها العولمة! أو: الأمركة! فكل ما يخرج منها يقود العالم ويوجهه!
حتى صاح جندى أمريكى: لم نحارب دولة فيها ماكدونالد! إنه الاستعمار الثقافى!
على العموم..
🔶 أولا الأداء: أجمع الكل –وأنا منهم- على عوامل السن لدى نيرو وباتشينو بل وجو بيشى.
ولو كان الجميع –خاصةً بيشى الذى أخذ دورا متعاظما- أصغر بعشرين عاما لأتى الفيلم تحفة جيدة.
شاهد مثلا: مشهد ضرب دى نيرو للبقال.
المفروض أنه فى السادسة والثلاثين! إنه شيخٌ يموت!
ونمدح أداء جو بيشى ولمسات سكورسيزى المميزة حيث ابنة الأيرلندى وتحديقها فيه منذ كانت طفلة.
والإخراج والجو العام جيد لكنه سنة 2019 !
لذلك لا أشاهد البتة أى أفلام ويسترن بعد 1980.
سنة 1960 أنت قريب من عصر رعاة البقر الأسطورى..
أما اليوم فلا يمكنك البتة أن تصور ذلك العصر كما كان.
🔶 ثانيا: السيناريو.. إنه جيد تماما ويمكننا أن نقول أن هذا فيلم: هوفا.. أو: جيمى هوفا وليس الأيرلندى.
هذا الرجل الذى كان أقوى رجال أمريكا على الإطلاق فى عصره جنبا إلى جنب مع الرئيس وإدجار هوفر الأسطورى.
🔶 ثالثا: ما أضعف الفيلم كان الراوى.
مما جعله نسخة ما من فيلم (ذئب وول ستريت) وربما هذا ما (أفشل) الفيلم بشكلٍ ما وجعله لا يحصد أى جوائز.
لنتخيل فقط لو كان الفيلم بلا راوى مع وجود دى نيرو وباتشينو؟
كان ليكون نسخة أخرى من العرّاب مثلا؟
وبشكل عام..
الفيلم جيد..
ولكن مزيج من الفشل لاحقه..
فهناك مثلا تقدم روبرت دى نيرو وآل باتشينو فى السن جدا.
ثم اللعب غير النظيف بحشر هذان فى أداء دورين أيرلندى وأمريكى! وهما إيطاليان أصلا!
لمجرد إعطاء لمسة The Godfather والمافيا!
إن الفيلم ممتع بلا شك –لو احتملت طوله- لكن لجيل الشباب وليس لنا.
لدرجة اعتبار بعض الشباب له أنه " من أعظم أفلام العِقد الأخير إن لم يكن أعظمهم"!!
وقد رددت عليه بأنه ليس: (يرقص مع الذئاب Dances with Wolves (1990)) مثلا!
أقول: إن الفيلم ممتع بلا شك –لو احتملت طوله- لكن لجيل الشباب وليس لنا.
لماذا؟
لأننا متشبعون بالسينما تماما..
فقد شاهدنا ثلاثية العرّاب The Godfather.
وشاهدنا
Donnie Brasco (1997)
وشاهدنا
Road to Perdition (2002)
وشاهدنا
Live by Night (2016)
وشاهدنا
Scarface (1983)
وشاهدنا
Goodfellas (1990)
وشاهدنا
Casino (1995)
وشاهدنا الرائعة الفريدة والتحفة
The Untouchables (1987)
عن آل كابونى وإليوت نيس الأسطورى.
بل وحتى شاهدنا
Heat (1995)
وفى معظم تلك الأفلام كانت المافيا حاضرة دوما بل وآل باتشينو وروبرت دى نيرو.
فكيف تريد منا أن ننبهر؟
انظر يا صديقى؛
سوف أحكى لك قصة!
كانت هناك دولة تسمى السلاجقة العظام ثم تفرع عنها من تفرع ومنهم سلاجقة الروم..
حسنا..
أيرش مان The Irishman هو سلاجقة الروم وهو إن لم يكن بعظمة السلاجقة العظام The Godfather فهو يذكرك بهم.
إن فيلم الأيرلندى -ثلاث ساعات ونصف- هو مزيج من Casino (1995) -ثلاث ساعات- والفيلم المحبوب The Untouchables (1987) وراوى ذئب وول ستريت وتوليفة العصابات والمافيا الإيطاليين فى الأفلام الواردة أعلاه ولا أكثر!
إنه يذكرنا فقط بالماضى.
تحياتى.
 
فكرى فيصل

 

الاثنين، 8 مارس 2021

السيستانى.. الصنم!

 

جلس بابا روما فرنسيس الأول أمامَ صنمٍ لا يتحرك! ولا يخرج من منزله! ولا يصلى جمعة ولا جماعة!
فكأنه كما شك فيه الناس: تمثالٌ من شمع!
السيستانى الفارسى الذى يأبى قبول الجنسية العراقية للآن والمنخرس تماما ودائماً وأبدا.
ولم يسمع له أحدٌ صوتا منذ 40 سنة ولا فتوى واحدة ضد الفساد الحكومى..
ولكن صوته كان حاضرا بفتوى ما سماه (الجهاد الكفائى).
لقد ذكرنى هذا التمثال الذى لا يتحرك ب (شيخ الجبل سنان) زعيم الإسماعيلية الباطنية وله مساجلات مع صلاح الدين الأيوبى.
وكان يجلس على صخرة ولا يتحرك منه إلا شفته فافتتنوا به!
لماذا لا يخطب السيستانى الجمعة ولا يصلى الجماعة؟ ولا يتحرك من جسده شىء؟
والجواب فساد عقيدته وبطلان مذهبه فإذا تحرك أو نطق تحرك الناس ونطقوا ورفضوه.
إنه الباطل يهرب فى الكهوف!
ويزعمون أنه يعيش فى بيتٍ فقيرٍ مستأجر ولكن ماذا عن بنيه وأحفاده وقصورهم وأموالهم؟
فليستفق النائمون والمخدرون.
فلا عصمة ولا قداسة لأحدٍ بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم.
 
فكرى الفيصل

 

عودة نبوخذ نصر!!

 

 
كنت ضد التكريتى على طول الخط لكن الإزاحة السياسية التى أحدثها فى المنطقة سوف تبقى ل 200 عام على الأقل.
لقد خاض حربا ضروسا ضد الفُرس فى الجبهة الشرقية.
وطور العسكرية العراقية والصواريخ الباليستية الحسين والعباس والسعى لحيازة القوة النووية.
وهدد إسرائيل وأعاد شبح نبوخذ نصر البابلى.
إن العراق تقليديا للعرب السنة منذ 1400 سنة وهم فتحوه وخلصوه من الاحتلال الساسانى الفارسى.
وحتى المدن الشيعية هم شادوها كالكوفة.
كانت إزاحة العرب السنة من حكم العراق (كارثة) عنيفة على الشرق الأوسط أفقدت السفينة ثقلها وألقتها فى مهب الريح.
ودخل الشرق الأوسط على إثرها فى أتون العنف والفوضى المؤذن بوصول الغضب الشعبى لذروته وسقوط إسرائيل.
وكان الحل العقلانى الاستراتيجى هو استبدال صدام بحاكم سنى بعثى واستبدال البعث بحزب وطنى عراقى، وتعددية حزبية.
لقد صنعت الولايات المتحدة من صدام رمزا عربيا دائما للثورة والعزة بإعدامه المهين صبيحة عيد الأضحى حيث تنحر الذبائح لله.
على الولايات المتحدة الأمريكية أن تتعقل قبل فوات الأوان وتعلم أن ميراث صدام أكبر من أن يمحوه الزمان،
وأن عودة العرب السنة لحكم العراق الموحد باتت حتمية وضرورة.
وهم عائدون لحكم العراق إن عاجلا أو آجلا.. فأن يأتون بالسلم خير لأمريكا من أن يأتون بالحرب والويل..
ونبوخذ نصر!!
 
فكرى فيصل

 

الأحد، 7 مارس 2021

Dersu Uzala (1975)

 

درسو أوزالا..
هذه الشخصية الحقيقية وهذه التحفة الفنية الخالدة.
لمخرج من أعظم مخرجى العالم هو الموهبة اليابانية المتفجرة أكيرا كوروساوا.
درسو أوزالا أحد السكان الأصليين للشرق الروسى الأقصى.
أولئك الصيادون الممتزجون بالطبيعة العالمون بأسرارها شأن البدو.
وأولئك الكرماء النبلاء.
هناك فى الغابات والبرارى –كالصحارى- حيث تشحذ البيئة البِكر مواهبَ البشر.
وتعظّم فطرتهم السليمة وكريم أخلاقهم.
هناك درسو أوزالا!
هنا قطعة من الأدب الرفيع لا مثيلَ له.
حصل الفيلم على جائزة أوسكار أفضل فيلم أجنبى.
ويعد لليوم ميراثا أنثروبولوجيا وإنسانيا خالدا.
 
فكرى الفيصل

the trap (1966)

 

 
the trap (1966)
فيلم كلاسيكى أيقونى لا يوجد مهتم بالسينما الكلاسيكية لم يشاهده تقريبا.
فمثله فى ذلك مثل فيلم Shane (1953)
الذى صور فى متنزه جراند تيتون- وايومنج.
وفيلم River of No Return (1954)
للممثلة الأولى مارلين مونرو والذى صور فى مقاطعة ألبيرتا بكندا خاصة متنزه بانف ومتنزه جاسبر.
هنا حيث المكان هو البطل! مثلما قلت سابقا عن رواية (عمارة يعقوبيان) لعلاء الأسوانى.
the trap (1966)
فيلم كلاسيكى أيقونى نادر الموضوع لأن يتحدث عن صيادى الفراء الكنديين وما أندر هذه النوعية بل ما أندر أفلام كندا أصلا.
فمثله فى ذلك مَثَلُ فيلم
The Revenant (2015)
المشهور بسبب بطله ليوناردو دى كابريو بطل التايتانك.
كان بكندا إحدى أكبر الشركات فى العالم وهى شركة خليج هدسون لتجارة الفراء.
صياد يتزوج فتاة خرساء
كأنه الفيلم الإسبانى
Bajo la piel de lobo (2017)
الفيلم عبارة عن لوحة طبيعية جميلة حيث كندا الساحرة هى البلد الوحيد فى العالم الذى يمكنك أن تصور فيه أى شىء فيصير –على خلفية الطبيعة- شيئا عظيما.
لذلك تختار هوليوود دائما تصوير كل أفلامها –تقريبا- فى مقاطعة كولومبيا البريطانية غرب كندا.
فيلمٌ رائع لكنه للأسف يستمر فى النهج التقليدى لتشويه صورة السكان الأًصليين (الهنود الحمر) عكس الأعمال المنصفة مثل Dances with Wolves (1990)
أو
The Revenant (2015)
رغم أنه لا يخلو من ذكر وحشية الرجل الأبيض كما فى القرية الهندية المقتولة.
صياد فراء شديد الطباع (من بدا جفا) وفتاة خرساء وسط الغابات.
 
فكرى فيصل

 

الفول النابت.. تاريخ وتراث

 

طبق الفول النابت هو طبق متوحش غريب بُدائى ضاربٌ فى جذور الأرض والتاريخ!
هذا الطبق هو صوت الباعة الغليظ، وطمى الأرض الأسود، وضربات الفأس فى الأرض، ومحارة العامل على الجدار!
هو صراخ العساكر المصرية عند عبور البحر يقاتلون ضد العبرانيين.
هو باعة الجرجير والبصل والليمون على الأرصفة.
هو عربات الباعة الجائلة ومياه النيل وأعمدة المعابد!
هو صراخ الحرافيش على أعتاب قلعة الجبل وحارات القاهرة العتيقة.
هو بَخور المحلات فى أيام الشتاء الباردة وحكايات المصريين السمر فى منازلهم عندما ينهمر المطر.
هو الفقر والغِنى والموت والحياة!
طبق الفول النابت هو هتاف الثائر فى الشوارع والنقوش على جدران المعابد والرسومات فى مقابر الذاهبين.
هذا الطبق الخالد المحير الأسطورى القادم من حيث بدأ الأقدمون فى أبيدوس!
طبق الفول النابت هو صراخ المصريين ضد الظلم وهو صلاة الشيخ فى المسجد وتراتيل الكاهن فى الكنيسة!
وهو أناشيد الإثم والبراءة لمصرى قديم فى معبد مندرس!
هذا الطبق هو سيد درويش ومحمد رفعت وبتاح حتب ونجيب محفوظ!
ولا زلت أتعجب!!
وأتساءل!
 
فكرى فيصل

 

Perfume The Story Of A Murderer 2006

 

Perfume The Story Of A Murderer 2006
منذ أن قال عم زكي جمعة أن هذا هو أفضل ما شاهد؛ علمت أن هذا الفيلم مميز بشكلٍ ما لأن زكى جمعة ليس أى شخص!
وإذا به عن رواية للأديب المعروف باتريك زوسكيند باسم: العطر.
وكان المخرج تيم تيكوير أمينا مع الرواية لحد بعيد.
مع تصويرٍ قاطع كنصل السيف المرهف!
الرواية /الفيلم متوحشة غريبة تلقى الضوء على ظلام فرنسا وغرب أوربا ونفوس البشر.
فى أرضٍ حرمت من نور الإسلام منذ معركة بلاط الشهداء.
وأظن الجميع كذلك يحفظ لماذا اشتهرت فرنسا بالعطور والجواب لقذارة رائحتهم لأنهم حسب ملتهم –مما أخذوه من الوثنيين- لا يستنجون بالماء ولا يستحمون.
وكانت نظافة الشخص دالة على إسلامه ووقوعه تحت طائلة محاكم التفتيش فى الأندلس.
هذه الرواية/ الفيلم كانت لابد تُكتب!
كان لابد لأحدٍ أن يتحدث عن صناعة العطور فى فرنسا.
لكن كيف أتت بهذا الإبداع؟
لقد انضمت وبفخر لجوار التحفة الأسطورية الخالدة: قلب الظلام لجوزيف كونراد.
والتى حولها الأسطورة فورد كوبولا لفيلمٍ خالد مدهش لا يقل عن الرواية قط هو
Apocalypse Now (1979)
حتى تساءلت وقلت: لا حدود لإبداع العقل البشرى!
على أنه سوف تظل مصر منبع الحضارة.. كما قيل: مصر أتت أولا ثم أتى التاريخ!
فتقول الأسطورة فى الرواية/ الفيلم : فتحت مقبرة وكانت هناك جرة عطر ثم.....
يقال أن العطر طعام العقل! ولذلك أسرفت العرب فى العطور لكمال عقولها.
ذكرنى الفيلم بماضىّ يوم كنا شبابا نتضاحك فى مكتبة صديق ابن داعية شهير ووراؤه صف العطور ونحن نجرب.
أحد العطور كان برائحة الخيار! إنه الخيار بالتأكيد وشرعنا نضحك.
كان صديقنا جالسا يمزج العطور ويقول أنه يمارس: عطور التركيب.
حسنا.. لطالما تمنيت أن أقوم بمثل ذلك لكنه يحتاج بضعة ألوف من الجنيهات لشراء كل عطور السوق وتجهيز المكان.
العطور.. العطور.. العطور.
وحشية أوربا ونتاج حضارتها.
الحقيقة أننى لكى أشاهد الفيلم وضعت جوارى مجموعتى الخاصة من العطور العربية والمصرية والباريسية.
على أننا إذ نشيد بالفيلم والرواية لا يعنى دعمنا لمثل هذا الجنون والسفاحين.
هنا باتريك زوسكيند يحلق فى السماء ويهوى لوحل الأرض! مضمخا بالعطر!
إنه قلب ظلامٍ آخر لجوزيف كونراد.
لا حدود لإبداع العقل البشرى!
 
فكرى فيصل 
 



النحل وآيات الله

 

عندما أراد المصريون (بل العالم) أن يبلطوا أرضيات الشوارع اختاروا الشكل السداسى أخذا من النحل.
النحل يصنع عيون الشمع سداسية لأنها الشكل الوحيد الذى لا ينتج عنه فراغات.
ثم لأنها أكبر من المربع وأمتن لأن التحميل على 6 زوايا وليس أربع (.....).
من هو المَلِك الذى علّم النحل بل علّم الطير بل علم الحيوان علومه؟
وعلم الطير أن ينسج عشه؟
من هو المَلِك؟؟؟
{ وَأَوْحَىٰ رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ (68) ثُمَّ كُلِي مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلًا ۚ يَخْرُجُ مِن بُطُونِهَا شَرَابٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِّلنَّاسِ ۗ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَةً لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ (69) }
ثم يأتى ملحدٌ أو مارق فيجادل جبار السموات والأرض.
مِنِ المَلِك؟ ولمن المُلك؟
 
فكرى فيصل

 

إبراهيم الكونى جابرييل جارثيا العرب

 
 
الروائى الليبى إبراهيم الكونى جابرييل جارثيا العرب..
وهو الذى قيل فى وصفه: الذى (انفجر) فجأة بعددٍ هائل من الأعمال الروائية.
وقد تابعتُ عوالمه جيدا وقرأت له سِفره الضخم:
جنوب غرب طروادة جنوب شرق قرطاجة. وكان هدية على دبى الثقافية أول صدوره.
الكونى هو كاتب ليبى من قبائل الطوارق ذو تجربة ثرية موغلة فى الصحراء والتاريخ والأسطورة.
وتبقى للحضارة المصرية سحرها وبصمتها عليه وعلى مؤلفاته كالعادة.
الكونى هو ماركيث العرب..
لكن ماركيث (الذى قرأت له كثيرا وطويلا.. ومريرا!) يركز على الشخص.
أما الكونى فيركز على: الحدث.
الكونى تجربة ثرية رغم أنك يجب أن تحتمل (تهاويمه) الصحراوية مثلما أنك مجبر على احتمال واقعية ماركيث السحرية.
وتوقعت له ويتوقع له الكثيرون فوزه بجائزة نوبل..
-فقط لو تم ترشيحه-
وربما قريبا!
ـــــــــــــــــــــ
فكرى فيصل

 

الضرائب.. على خطى القيصر إيفان الرهيب!

 
 
آخر اختراعات الحكومة من الضرائب هى ضريبة المائة جنيه وقد فرضت على كل مالك سيارة بها راديو؟!
ويقال أن ذلك لتمويل رواتب ماسبيرو وأنه لا يكفيها إلا شهرين!
يعنى لو افترضنا أنها 100× 5 مليون سيارة= 500 مليون جنيه؛ فهم لا يكفون لشهرين!
وأنا هنا أتساءل وقديما قالوا إذا كان المحدث مجنونا فليكن المستمع عاقلا؛
من الذى يستمع للراديو أصلا؟
آخر رجل كان يستمع إلى الراديو مات أيام دخول النازيين باريس.
بل إننى أخشى ما دام الحال على هذا المنوال أن يفتشوا على البيوت مثلا لفرض ضريبة على التلفزيون!
ثم قل لى بالله عليك لماذا يتحمل المواطن البسيط أجور أباطرة مبنى الإذاعة والتلفزيون (=ماسبيرو) الباهظة؟!
عدد موظفى ماسبيرو 50,000 ألف موظف 90% منهم عالة على الدولة لا فائدة منهم.. ويخبرنى أحد أقاربى أنه شاهد مجموعة من هؤلاء وراء مذيعة فى معرض الكتاب بلا عمل سوى مسح الجوخ كحمل السلك؟ وبعض الشرائط؟ وتوسعة الطريق!
بينما هناك برج تقوية إشارة فى إحدى المحافظات وبجواره حجرة قال لى أخى:
هل تعرف هذه الحجرة؟ (متوظف) عليها 40 شخصا!!
حتى أنه -وهذه معلومة تعرفونها للمرة الأولى- فى عاصمة كل محافظة مكتب للتلفزيون (والله أعلم بعدد الموظفين داخله) اسمه مكتب آراء الجماهير؟
وقد أوقفوا التوظيف داخل ماسبيرو بعد ثورة 2011 ولكنه عاد فورا!! وبشوق بالغ للأشياع والأنصار والأقارب والذى منه حيث اللقمة الطرية وقطعة الجاتوه.
من أجل هؤلاء فرضت جباية ال 100 ج
على كل يبدو أننا نسير على خطى القيصر إيفان الرهيب! والرومان والإنجليز حيث ضرائب التنفس والحياة والهواء!
ويجعله عامر
______
كتبت 5 يوليو 2020

فكرى فيصل