الجمعة، 12 مارس 2021

The Irishman (2019)

 

The Irishman (2019)
شاهدت فيلم الأيرلندى كاملا وقلت لنفسى قبل ذلك: إن العولمة مخيفة حقاً!
فلماذا سهر العالم كله من أقصاه لأقصاه لمشاهدته؟ ولم يسهر مثلا لمشاهدة فيلم روسى أو صينى أو حتى عربى؟!
إنها العولمة! أو: الأمركة! فكل ما يخرج منها يقود العالم ويوجهه!
حتى صاح جندى أمريكى: لم نحارب دولة فيها ماكدونالد! إنه الاستعمار الثقافى!
على العموم..
🔶 أولا الأداء: أجمع الكل –وأنا منهم- على عوامل السن لدى نيرو وباتشينو بل وجو بيشى.
ولو كان الجميع –خاصةً بيشى الذى أخذ دورا متعاظما- أصغر بعشرين عاما لأتى الفيلم تحفة جيدة.
شاهد مثلا: مشهد ضرب دى نيرو للبقال.
المفروض أنه فى السادسة والثلاثين! إنه شيخٌ يموت!
ونمدح أداء جو بيشى ولمسات سكورسيزى المميزة حيث ابنة الأيرلندى وتحديقها فيه منذ كانت طفلة.
والإخراج والجو العام جيد لكنه سنة 2019 !
لذلك لا أشاهد البتة أى أفلام ويسترن بعد 1980.
سنة 1960 أنت قريب من عصر رعاة البقر الأسطورى..
أما اليوم فلا يمكنك البتة أن تصور ذلك العصر كما كان.
🔶 ثانيا: السيناريو.. إنه جيد تماما ويمكننا أن نقول أن هذا فيلم: هوفا.. أو: جيمى هوفا وليس الأيرلندى.
هذا الرجل الذى كان أقوى رجال أمريكا على الإطلاق فى عصره جنبا إلى جنب مع الرئيس وإدجار هوفر الأسطورى.
🔶 ثالثا: ما أضعف الفيلم كان الراوى.
مما جعله نسخة ما من فيلم (ذئب وول ستريت) وربما هذا ما (أفشل) الفيلم بشكلٍ ما وجعله لا يحصد أى جوائز.
لنتخيل فقط لو كان الفيلم بلا راوى مع وجود دى نيرو وباتشينو؟
كان ليكون نسخة أخرى من العرّاب مثلا؟
وبشكل عام..
الفيلم جيد..
ولكن مزيج من الفشل لاحقه..
فهناك مثلا تقدم روبرت دى نيرو وآل باتشينو فى السن جدا.
ثم اللعب غير النظيف بحشر هذان فى أداء دورين أيرلندى وأمريكى! وهما إيطاليان أصلا!
لمجرد إعطاء لمسة The Godfather والمافيا!
إن الفيلم ممتع بلا شك –لو احتملت طوله- لكن لجيل الشباب وليس لنا.
لدرجة اعتبار بعض الشباب له أنه " من أعظم أفلام العِقد الأخير إن لم يكن أعظمهم"!!
وقد رددت عليه بأنه ليس: (يرقص مع الذئاب Dances with Wolves (1990)) مثلا!
أقول: إن الفيلم ممتع بلا شك –لو احتملت طوله- لكن لجيل الشباب وليس لنا.
لماذا؟
لأننا متشبعون بالسينما تماما..
فقد شاهدنا ثلاثية العرّاب The Godfather.
وشاهدنا
Donnie Brasco (1997)
وشاهدنا
Road to Perdition (2002)
وشاهدنا
Live by Night (2016)
وشاهدنا
Scarface (1983)
وشاهدنا
Goodfellas (1990)
وشاهدنا
Casino (1995)
وشاهدنا الرائعة الفريدة والتحفة
The Untouchables (1987)
عن آل كابونى وإليوت نيس الأسطورى.
بل وحتى شاهدنا
Heat (1995)
وفى معظم تلك الأفلام كانت المافيا حاضرة دوما بل وآل باتشينو وروبرت دى نيرو.
فكيف تريد منا أن ننبهر؟
انظر يا صديقى؛
سوف أحكى لك قصة!
كانت هناك دولة تسمى السلاجقة العظام ثم تفرع عنها من تفرع ومنهم سلاجقة الروم..
حسنا..
أيرش مان The Irishman هو سلاجقة الروم وهو إن لم يكن بعظمة السلاجقة العظام The Godfather فهو يذكرك بهم.
إن فيلم الأيرلندى -ثلاث ساعات ونصف- هو مزيج من Casino (1995) -ثلاث ساعات- والفيلم المحبوب The Untouchables (1987) وراوى ذئب وول ستريت وتوليفة العصابات والمافيا الإيطاليين فى الأفلام الواردة أعلاه ولا أكثر!
إنه يذكرنا فقط بالماضى.
تحياتى.
 
فكرى فيصل

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق