الأربعاء، 10 فبراير 2021

The Man in the High Castle season 4


 
The Man in the High Castle season 4
الموسم الرابع
وأداء باهت تماما لجوليانا كرين عكس المواسم السابقة ربما بسبب أن السيناريو لم يعطها مساحتها.
منذ الجزء الأول وهى فى تراجع وفى هذا الجزء الأخير باستثناء ختام الحلقة الثالثة لم تقدم ما كان يجب أن تقدمه.
أما الممثل الذى فى صعود دائم وأداء عالٍ ثابت فهو المفتش كيدو.
تبقى نقاط غير مفهومة مثل: إذا كانت الثورة الشيوعية للأفارقة الأمريكان تشعل الساحل الأمريكى الغربى= اليابانى؛ فلماذا لم يرحلوهم لإفريقيا مثلما فعل النازى؟
يبدأ السيناريو بالضعف عند ذلك ويتصاعد فى ضعفه مرورا بانسحاب اليابان المفاجىء رغم أنها كان يمكنها ترك فرقة نووية للحماية من غزو الرايخ الأمريكى بالاتفاق مع الثورة الإفريقية؟
لأن بداية الضعف ضعف؟
ليس أمام النازى وفقط ولكن أمام الدول المحتلة كالهند والصين وأستراليا وسائر البلاد التى ستسير على نفس النهج؟!
ثم كيف يذهب جون سميث لعالم من عشرات العوالم لمثيل ابنه ويهتم به كل هذا الاهتمام رغم وجود العشرات مثله؟؟!
أىُّ جنونٍ وعبث؟
وفى هذا الجزء أيضا لا توجد أى إجابات عن كيف وصل هاوثورن أبيندسون =الرجل فى القلعة العالية لهذه الأفلام؟
وكيف تتنقل جوليانا كرين بين العوالم بهذه البساطة وبقليل من التركيز؟ فإن جاز لها جاز لغيرها!
وتظهر زوجة هيملر والنازى بمنتهى العصاب والجنون وقد مضت عشرون سنة على الحرب فى 1944!
والمفروض أن الأمم ترتخى بعد النصر.
وأمر تافه آخر: المفروض أن يؤدى المصعد لمدخل ثم باب.
المصعد يؤدى لشقة جون سميث مباشرةً؟
أمر أخير: والغرب لديه عقدة بسبب اضطهاد اليهود واستعباد الأفارقة. لذلك يبجلهم جدا فى أفلامه ومسلسلاته ويعطيهم مساحة واسعة.
حتى قال خالد توفيق هازئا: الشخص المثالى فى هوليوود هو اليهودى الإفريقى الشاذ جنسيا!
ويظهر فى المسلسل –الحلقة الأخيرة- رشاشات كلاشينكوف وقواذف ار بى جى 7.
حسنا.. الكلاشينكوف لم يتم تطويره إلا حدود 1947 ولم يدخل الخدمة عند السوفيت إلا بحلول 1955.
وبالمناسبة هو كذلك وليس البندقية النازية
Sturmgewehr 44.
أما الآر بى جى فلم يتم تطويره إلا سنة 1959.
وكل هذا على يد السوفيت الذين سقطوا حسب المسلسل سنة 1944؟
وهذه هفوة عظيمة من المسلسل إذ المفروض أن مصدر الأسلحة الصين الغربية.
وأيضا لا حديث عن تمرد روسى ضد النازى.
رغم أن سيبيريا بالكامل مع وسط آسيا وغرب الصين منطقة محايدة.
بل إن أفيش= بوستر المسلسل خادع تماما لأنه يعكس دمارا لم يحدث!
ــــــــــــ
الحلقة العاشرة:
أما الحلقة العاشرة والأخيرة فعدت أسوأ خاتمة لمسلسل فى التاريخ ولا تتناسب مع مسلسل بهذه العظمة والتفرد.
وحازت على تقييم 5 من 10 !
ولن نفسد الخاتمة لمن لم يشاهد بعد ولكن.. كان يمكن أن تأتى بشكلٍ أفضل..
وهو أن تطارد جوليانا جون سميث ثم تجده جالسا فيكلمها ثم يلتفت بمسدسه ليقتلها فتقتله.
والبوابة يظهر لها توهج ثم ينتهى المسلسل.
لا هذه الخاتمة البشعة التى لا تتناسب مع عظمة الرواية والمسلسل.
وستجدهم يلعنونها على موقع: imdb .
ــــــــــــــــــ
فكرى فيصل

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق